مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكم من إيراد قصة السامري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استعمال دواء منع الحيض لأجل الصيام
- سؤال وجواب | ما العمل إذا شك في الخارج هل هو مني أم مذي؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم بالقذف بالكلام؟
- سؤال وجواب | يتهمني زوجي بأنني سبب مشاكله ويهددني بالقتل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل لدخول الأشاعرة في مصطلح أهل السنة والجماعة في مقابلة الرافضة من أصل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة التجويف الظاهر في الفخذ نتيجة إزالة الدمل؟
- سؤال وجواب | أكره الاستحمام وركوب الطائرة بسبب خوفي من القيء. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مكروهات الصيام.
- سؤال وجواب | أضواء على مقولة: طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن وجد لقطة ولم يعرفها حتى انقضى الحول
- سؤال وجواب | احتلم في رمضان فخرج المني بعد استيقاظه
- سؤال وجواب | حكم إدخال الصائم إصبعه في دبره للعلاج وهو ناس
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور شريان في شفتي السفلى؟
- سؤال وجواب | بين السلف والخلف
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع مواصلة الدراسة ولا أريد الانسحاب، فما الح؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما هي الحكم من قصة السامري والعجل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد جاء في القرآن الكريم ذكر العجل، وأن السامري -عليه لعنة الله - صنعه لهم من الذهب، كما قال الله تعالى في سورة الأعراف: وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ {الأعراف: 148}، وقال الله تعالى في سورة طه: قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ * فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ {طـه:87ـ88}.ولعل من حكمة ذلك، بيان بعض دلائل النبوة، كما قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: وما ذكره جل وعلا في هذه الآية الكريمة من أنه قص على نبيه صلى الله عليه وسلم أخبار الماضين، أي: ليبين بذلك صدق نبوته، لأنه أمي لا يكتب، ولا يقرأ الكتب، ولم يتعلم أخبار الأمم وقصصهم، فلولا أن الله أوحى إليه ذلك لما علمه، بينه أيضا في غير هذا الموضع، كقوله في آل عمران: ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون {3 44} أي: فلولا أن الله أوحى إليك ذلك لما كان لك علم به، وقوله تعالى في سورة هود: تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين {11 49} وقوله في هود أيضا: وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك الآية {11 120} وقوله تعالى في سورة يوسف: ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون {12 102} وقوله في يوسف أيضا: نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين {12 3}وقوله في القصص: وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر {28 44} وقوله فيها: وما كنت بجانب الطور إذ نادينا {28 46} وقوله: وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا {28 45} إلى غير ذلك من الآيات، يعني لم تكن حاضرا يا نبي الله لتلك الوقائع، فلولا أن الله أوحى إليك ذلك لما علمته، وقوله: من أنباء ما قد سبق أي: أخبار ما مضى من أحوال الأمم، والرسل.

اهـ.وقد يكون من الحكم أيضًا بيان جهل اليهود وعبدة الأصنام، كما جاء في تفسير العثيمين: فيه بيان جهل بني إسرائيل الجهل التام، وجه ذلك أن هذا الحلي الذي جعلوه إلهاً هم الذين صنعوه بأنفسهم، فقد استعاروا حلياً من آل فرعون وصنعوه على صورة الثور عجلاً جسداً لا روح فيه، ثم قال السامري: هذا إلهكم وإله موسى فنسي {طه: 88} وزعموا أن موسى ضلّ، ولم يهتد إلى ربه، وهذا ربه!.

والعياذ بالله ، فكيف يكون المصنوع رباً لكم ولموسى، وأنتم الذين صنعتموه!.

وهذا دليل على جهلهم، وغباوتهم إلى أبعد الحدود، وقد قالوا لموسى عليه الصلاة والسلام، حينما أتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم: اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة {الأعراف: 138} قال لهم نبيهم موسى: إنكم قوم تجهلون{ الأعراف: 138} وصدق عليه الصلاة والسلام.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في المعفو عنه من النجاسة
- سؤال وجواب | مجرد لحس الشفة باللسان لا يفسد الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ خمس سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التحذير من نعت الجماعات العاملة للإسلام بالمتاجرة بالدين
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة لترجيح أحد القولين عند استوائهما
- سؤال وجواب | المباشرة بغير إنزال لا تفسد الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل لمن سلم عليه النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فضل معين ؟
- سؤال وجواب | اتفاق السلف على مسائل العقائد هو الحق
- سؤال وجواب | ترجمة الكتب التي تحتوي على أفكار إلحادية
- سؤال وجواب | قلع الأسنان وفحصها لا يؤثر على الصوم إلا إذا دخل الجوف شيء
- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان وعدم التركيز بعد التعرض للأشعة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل مسح المرأة فرجها بأصبعها يبطل الصيام؟
- سؤال وجواب | مدى فعالية التقشير بالكريستال لتخفيف الندب في البشرة
- سؤال وجواب | بيان كون أهل السنة والجماعة هم أهل الصراط المستقيم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل