مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إضافة عبارات في القصص لم ترد في الكتاب والسنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بترك المواقع المخلة؟
- سؤال وجواب | أمي وبعد زواج دام 50 سنة تصر على الطلاق، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أخي يشاهد الأفلام الأباحية، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية ب: نالا، ومعناه
- سؤال وجواب | العادة السرية وأضرارها الخطيرة. كيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف دائم من الموت ومن المستقبل. ساعدوني
- سؤال وجواب | تنازع الأبوين في تسمية المولود
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع إدمان زوجي للأفلام الخليعة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز صرف أموال المتبرعين لغير الغرض الذي تبرعوا له إلا بإذنهم
- سؤال وجواب | حكم تخصيص آخر يوم من السنة الهجرية بصيام
- سؤال وجواب | دلالة وجود النمل في البيت
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بنفسي وأقاوم تقلبات المزاج؟
- سؤال وجواب | خشونة واحتكاك الإبهام وعلاقته بالنقرس
- سؤال وجواب | وجود الحيض في جزء من النهار يفسد صوم
- سؤال وجواب | نفسي تضعف عند شهوتي فأشاهد المشاهد الجنسية، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

موقع إسلامي يريد أن يضيف صفحة خاصة بالطفل المسلم، ومن محاور هذه الصفحة تعريف الطفل بقصص القرآن، كقصة موسى، ويونس، وأصحاب الأخدود، وغيرها، عن طريق أفلام كرتونية، فما هي ضوابط ذلك؟ وهل يجوز ذكر أشياء تفهم من السياق، ككون رجل من حاشية فرعون قال لموسى: كيف تجرؤ أن تدعو إلى عبادة إله غير فرعون، ونحو ذلك؟ علمًا أن ذلك لم يذكر في القرآن، والسنة الصحيحة، وهل يجوز أن يقول القارئ الذي يتكلم على لسان فرعون: "أنا ربكم الأعلى"، ونحو ذلك من عبارات الكفر التي نطق بها فرعون وغيره؟ جزاكم الله خير الجزاء..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد:فقد ذكرنا الضوابط الشرعية التي تجب مراعاتها في أفلام الأطفال الكرتونية في الفتوى: 3127.وأما ذكر أشياء تفهم من السياق، لم يرد لها ذكر في القرآن والسنة الصحيحة، مثل المثال المذكور، فلا مانع منه شرعًا، ولا سيما إذا كان الغرض منه هو تقريب القصة لأذهان الأطفال، وتقديمها لهم على حالة من التبسيط، والتسهيل لتتناسب مع قدراتهم الذهنية، ومستوياتهم العمرية، وخصوصًا إذا وضعنا في الاعتبار حاجة أطفال المسلمين إلى بديل مفيد، معروض بطرق معاصرة مفهومة مقربة بدلًا من القصص المستوردة التي تحرض على الفساد، والإفساد، والتحلل، والانحلال.ولو سلمنا أن في هذا كذبًا؛ فإن ما فيه من الكذب يغتفر؛ لأن المصلحة المرجوة منه أرجح من مفسدة الكذب، على تسليمه جدلًا.على أننا نقول: لا يعدّ هذا كذبًا؛ لأن من نسب إليهم هذا القول هم أتباع فرعون، الذين يتنافسون في التزلف إليه، والتقرب منه، كما قال تعالى: فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ {هود:97}.ومعلوم أن فرعون قال لهم: مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي.

وقال في شأن موسى -عليه السلام-: إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ.

فمن نسب لهؤلاء الذين اتبعوا فرعون قولهم لموسى: أتجرؤ.

لا يعد كاذبًا؛ لأن فرعون قدوتهم، ومتبوعهم نسب إلى موسى ما هو أشد من هذا وأقبح، وإقرارهم لفرعون على ما قال، وسكوتهم عليه، يقوم مقام نطقهم بما قال، فما بالك بما دون ذلك؟!.

ولسان الحال قد يكون أبلغ من لسان المقال.ولا بأس أيضًا بقول الذي يتكلم على لسان فرعون: أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى.

ونحو ذلك من العبارات؛ لأن القائل لا ينسب ذلك إلى نفسه، وإنما يحكيه عن فرعون، وكل من سمعه، علم ذلك لا محالة، وحكاية قول الكافر أو الفاسق لغرض صحيح، جائز شرعًا، بدليل حكاية القرآن قول فرعون: أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى.

وحكايته أيضًا قول غيره من الكافرين، كحكايته عن اليهود -قبحهم الله - قولهم: يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ.

وقولهم -لعنهم الله -: إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ.

إلى آخر ما حكى الله عنهم من الأقوال الشنيعة.قال الإمام الجصاص في قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {التوبة:30}: في هذا من قول ربنا دليل على أن من أخبر عن كفر غيره الذي لا يجوز لأحد أن يبتدئ به، لا حرج عليه؛ لأنه إنما ينطق به على معنى الاستعظام له، والرد عليه، فلا يمنع ذلك منه، ولو شاء ربنا ما تكلم به أحد، فإذا أمكن من انطلاق الألسنة به، فقد أذن في الإخبار عنه، على معنى إنكاره بالقلب، واللسان، والرد عليه بالحجة، والبرهان.

وقال في مطالب أولي النهى: ولا يكفر من حكى كفرًا سمعه، ولا يعتقده.

قال في الفروع: ولعل هذا إجماع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الملاحم وكتاب الفتن لنعيم بن حماد
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم غير عربي
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة الأنثى بـ ( سحَاب ) .
- سؤال وجواب | ضوابط العمل الذي لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشاهدة المواد الإباحية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع ملصقات تدعو للحجاب أو لنصرة المسلمين
- سؤال وجواب | تقطير البول بسبب ميكروب
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته: يا أمي ويا أختي
- سؤال وجواب | كتب رسالة لزوجته يقول فيها: إنه كافر فتزوجي غيري، فهل ينفسخ النكاح؟
- سؤال وجواب | أدمنت الإباحيات والعادة السرية حتى تشتتت أفكاري، أنقذوني
- سؤال وجواب | تأمره الشركة أن يزيد في ثمن التذكرة إذا تعامل المشتري ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | أعاني من وجود عقدة بلغمية تحت الإبط، ما سببها والعلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور الشعر بصفة غير طبيعية في الجسم، هل يدل على تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | حديث أن التبكير بالأنثى سبب في سعة الرزق غير ثابت
- سؤال وجواب | حكم دفع الأب زكاته لأولاده وأولادهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06