مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من بلاغة القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تمكن معرفة ما إذا كان الذنب قد غُفِر أو لا؟
- سؤال وجواب | من تزوج أخته من الرضاع يفسخ نكاحهما والأولاد يلحقون به
- سؤال وجواب | حكم نفقة الزوج على علاج مطلقته طلاقا بائنا
- سؤال وجواب | حملت بعد طلاقها ثم تزوجت فلمن ينسب الولد
- سؤال وجواب | قال لأمه تكون زوجتي طالقا لو أني أفضلها عليك
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الساقين بعد استخدام جهاز المشي. فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين عدة حاجات في الاستخارة الواحدة
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود بذبح بقرة أو نحر جمل
- سؤال وجواب | مساعدة الجمهور في المسابقات التلفزيونية
- سؤال وجواب | سبب فقدان لذة الأنس بالله
- سؤال وجواب | شراء أرض سينفذ عليها مشروع لا يعلم صاحبها به. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | أحس بدوخة خاصة عندما أعود من السباحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آداب حملة القرآن
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالأمان والسكينة رغم قراءة القرآن يومياً.
- سؤال وجواب | حكم تربية الخيول التي تستخدم في السباقات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

قال تعالى: إذا جاء نصر الله والفتح ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن أل قد تأتي عوضا عن الضمير، وبهذا تكون كلمة: والفتح المعرفة بأل، مساوية في المعنى لكلمة " فتحه " المضافة للضمير.

ووجه البلاغة في ذلك هو تنوع الأسلوب القرآني.

فقد جاء في اللباب في علوم الكتاب لابن عادل: قوله تعالى: {إِذَا جَآءَ نَصْرُ الله والفتح}: عليك وعلى أمتك، والمقصود: إذا جاء هذان الفعلان من غير نظر إلى متعلقهما، كقوله تعالى: {أَمَاتَ وَأَحْيَا} [النجم: 44] .«أل» في «الفتح» عوض من الإضافة: أي: وفتحه عند الكوفيين، والعائد محذوف عند البصريين، أي: والفتح منه للدلالة على ذلك، والعامل في «إذا» : «جاء» وهو قول مكي، وإليه ذهب أبو حيَّان وغيره في مواضع وقد تقدم ذلك.

اهـ.وأما جاء وأتى فقد ذكر الدكتور فاضل السامرائي فرقا بينهما فقال: القرآن الكريم يستعمل أتى لما هو أيسر من جاء، يعني المجيء فيه صعوبة بالنسبة لأتى؛ ولذلك يكاد يكون هذا طابعا عاما في القرآن الكريم؛ ولذلك لم يأت فعل جاء بالمضارع، ولا فعل الأمر ولا اسم الفاعل.

المجيء صعب.

قال تعالى: (فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ (33) عبس) شديدة (فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34) النازعات) شديدة.

(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) الغاشية) لم يقل أتتك الغاشية، وإنما حديث الغاشية، لكن هناك الصاخة جاءت، والطامة جاءت.

(إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) النصر) هذا أمر عظيم، هذا نصر لا يأتي بسهولة، وإنما حروب ومعارك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يقدم الأضحية أم العقيقة؟
- سؤال وجواب | الأمور التي تساعد على الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | لا ترث الضرة من ضرتها
- سؤال وجواب | حكم الطلاق ثلاثا بيمين معلقة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء وأدلتهم في عدد الرضعات المحرمة
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل انتقاد الناس ولا أتأثر به في حياتي؟
- سؤال وجواب | مراعاة الأصلح في معاملة الأقارب
- سؤال وجواب | حكم الجوائز على المسابقة بالأقدام
- سؤال وجواب | مخاوف ووساوس أعاني منها. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على مال لقاء مسابقة دخول دولة
- سؤال وجواب | حكم التقاط قلادة من ذهب يُظن أنها تميمة وإتلافها
- سؤال وجواب | ألم شديد في الكتف الأيمن مع تنميل الخنصر والبنصر، فما تحليل ذلك؟
- سؤال وجواب | ما علاج الألم في أسفل الظهر وأسفل الخصيتين؟
- سؤال وجواب | ينوي خطبة فتاة تريد أن تسلم سرا خوفا من بطش أهلها
- سؤال وجواب | زواج المرأة من القريب الذي أرضعته والدتها ولا تعلم عدد الرضعات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل