مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مثال عما ورد في القرآن من وصف الجمع بمفرد ووصف المفرد بجمع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المقصود بقارئ القرآن الذي ينال الثواب الدنيوي والأخروي
- سؤال وجواب | الإجماع وخلاف العوام
- سؤال وجواب | الفرق بين الفرض والواجب
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر عندي؟
- سؤال وجواب | استعمال القواعد الأصولية هل يعد معارضة للكتاب والسنة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَا شَمَمْتُ عَنْبَرًا قَطُّ، وَلَا مِسْكًا، وَلَا شَيْئًا أَطْيَبَ.
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بغير وضوء
- سؤال وجواب | لدي قلق وفزع عند الاستيقاظ من النوم وخوف في صلاة الجمعة!
- سؤال وجواب | مؤلفات ومراجع في أصول الفقه
- سؤال وجواب | أشتكو من الخفقان المستمر رغم سلامة تخطيط القلب، فما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح بنت الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | هل تأثم من أخفت مرض أختها حتى انتشر وكان سببا في موتها؟
- سؤال وجواب | مس المصحف بلا وضوء هل يعد تهاونا بالقرآن
- سؤال وجواب | نظرات في استقبال النبي بـأنشودة: طلع البدر علينا.
- سؤال وجواب | الأعراض الجسدية ذات المنشأ النفسي التي تصيب الشخصيات القلقية وكيفية علاجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل ورد في القرآن الكريم (الصفة مفردة والموصوف جمعاً، أو الموصوف مفرداً والصفة بصيغة الجمع)؟ وجزاكم الله خيراً ونفع بكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الأصل في الصفة مطابقتها للموصوف في التوحيد والجمع، ويجب ذلك إذا رفعت الصفة ضميراً مستتراً، وتخالف الصفة الموصوف إذا رفعت اسما ظاهراً كالفعل تماما.

ولذلك قال ابن مالك في ألفيته:وهو لدى التوحيد والتذكير أو * سواهما كالفعل فاقف ما قفواقال ابن عقيل مفسرا لذلك: تقدم أن النعت لا بد من مطابقته للمنعوت في الإعراب والتعريف أو التنكير، وأما مطابقته للمنعوت في التوحيد وغيره.

فحكمه فيها حكم الفعل فإن رفع ضميراً مستتراً طابق المنعوت مطلقاً نحو: زيد رجل حسن والزيدان رجلان حسنان والزيدون رجال حسنون.

فيطابق.

كما يطابق الفعل.

وإن رفع اسما ظاهراً فإنه يجري مجرى الفعل في ذلك فيكون مفرداً فتقول: مررت برجل حسنة أمه، كما تقول: حسنت أمه وبامرأتين حسن أبواهما وبرجال حسن آباؤهم: كما تقول: حسن أبواهما وحسن آباؤهم وهكذا.

انتهى منه بتصرف.ومما وقفنا عليه من ذلك في كتاب الله تعالى فلم تطابق فيه الصفة موصوفها ما ذكره أئمة التفسير واللغة في توجيه قراءة (كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا) قال ابن منظور: وجوز أبو البقاء كونه حالا من قطعا أو صفة له، وكان الواجب الجمع لأن قطعا جمع قطعة إلا أنه أفردت حاله أو صفته لتأويل ذلك بكثير.هذا من وصف الجمع بمفرد، وأما العكس وهو وصف المفرد بجمع فمنه قوله تعالى (وأرسلنا الريح لواقح) في قراءة حمزة.

قال القرطبي: (وأرسلنا الرياح) قراءة العامة (الرياح) بالجمع.

وقرأ حمزة بالتوحيد، لأن معنى الريح الجمع أيضاً وإن كان لفظها لفظ الواحد.

كما يقال: أرض سباسب وثوب أخلاق.

وكذلك تفعل العرب في كل شيء اتسع.

وأما وجه قراءة العامة فلأن الله تعالى نعتها بلواقح وهي جمع.

وقد بين الطبري في كلمة جميلة سبب تنويع أساليب اللغة العربية في الإسناد بين المفرد والجمع وغيره فقال: من شأن العرب التأليف بين الكلامين إذا تقارب معنياهما وإن اختلفا في بعض وجوههما، فلما كان ذلك كذلك وكان مستفيضاً في منطقها منتشراً مستعملا في كلامها: ضربت من عبد الله وعمرو رؤوسهما وأوجعت منهما ظهورهما، وكان ذلك أشد استفاضة في منطقها من أن يقال: أوجعت منهما ظهريهما وإن كان مقولا.وهذا الأمر يحتاج إلى استقصاء واستقراء تام لأوجه القراءات وتخريجها.

والموقع مشغول عن ذلك، والمهم هنا بيان جواز ذلك ووقوعه في القرآن، ولا عجب فهو جار على أساليب اللغة آت ببدائعها.

وللاستزادة انظر كتب علوم القرآن كالإتقان والبرهان ومناهل العرفان وجواهر القرآن وغيرها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الشراء من متجر يدعم حقوق الشواذ
- سؤال وجواب | مذهب الإمام أحمد في الغناء
- سؤال وجواب | أيهما أفضل: قراءة سورة البقرة كل يوم، أم قراءة جزء من القرآن كل يوم؟
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على ركوب المواصلات العامة وكان قصده مجرد التهديد
- سؤال وجواب | تزيين السيارات ومشاهدة سباقاتها
- سؤال وجواب | إنكار شريح صفة العَجب ولقراءة (بل عجبتُ) بالضم
- سؤال وجواب | ثواب القراءة في الصلاة كما في غيرها
- سؤال وجواب | الدية المستحقة لأهل القتيل لا تسقط بحبس القاتل تعزيرا
- سؤال وجواب | بطلان نظرية التطور والارتقاء
- سؤال وجواب | حكم كتابة الأملاك للزوجة والبنات دون غيرهم من الورثة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاث بنات وشقيق وثلاث شقيقات
- سؤال وجواب | كيفية زكاة محصول الزيتون
- سؤال وجواب | عورة المرأة بين النساء
- سؤال وجواب | الوقف على الذرية ودخول أولاد البنات فيه
- سؤال وجواب | قراء الآية الأخيرة من سورة التوبة في الصباح والمساء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل