مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال تفخيم وترقيق الراء الواقعة في أواخر الكلمات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قراءة سورة يس في الصباح والمساء ؟
- سؤال وجواب | البدعة قد يترتب عليها فائدة لكنها مهدرة في جانب شرها ومفسدتها
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل لنقص فيتامين د؟
- سؤال وجواب | القول الصحيح في تفسير قصة هاروت وماروت
- سؤال وجواب | الدعاء جماعياً للمتصدق ؟
- سؤال وجواب | علاج الكحة والبلغم عند الطفل
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من زيادة كهرباء في المخ. فما أثر ذلك عليه؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل طفلا بعد ولادته للستر على الزنى
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تجاوز مشكلة التوتر؟
- سؤال وجواب | اختراع وِرد من أدعية الكتاب والسنة بعدد معين لزيادة فترة الذكر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة إن استلزم الكلام مع الرجال
- سؤال وجواب | ذكر الله تعالى باسم مفرد مثل (الله)
- سؤال وجواب | الشعور بالنقص وعدم الاهتمام دفعني للعلاقات عبر الإنترنت!
- سؤال وجواب | وجود من يعقل معنى الجماع مانع من وجوب التمكين على الزوجة
- سؤال وجواب | شرب مغلي القرفة هل له ضرر على الدورة الشهرية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

هل يختلف نطق الراء في أواخر بعض الكلمات في القرآن الكريم من ناحية الترقيق أو التفخيم إذا سبقت بياء.مثل بصير.خبير.قدير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن حكم الراء هنا في الأمثلة المذكورة إذا كانت مضمومة أو مفتوحة تابع لحالتي الوصل والوقف، فتفخم في حال الوصل لسائر القراء ، ما عدا ورشا أحد رواة نافع فإنه يرققها ، وإلى ذلك أشار الشاطبي بقوله :وَرَقَّقَ وَرْشٌ كُلَّ رَاءٍ وَقَبْلَهَا مُسَكَّنَةً يَاءٌ أَوِ الْكَسْرِ مُوصَلاَوكذلك ابن بري في كتابه الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع حيث يقول :رقق ورش فتح كل راء * أوضمها بعد سكون الياءنحو خبيرا وبصيرا والبصير ومستطيرا وبشيرا والبشير أما في حالة الوقف فجميع القراء على الترقيق سواء كانت مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة ، إلا في حالة الفتح مع التنوين نحو بصيرا وخبيرا ، فيوقف عليها بالتفخيم لغير ورش ، أما ورش فيقف عليها بالترقيق جريا على قاعدته، ومن هذا يعلم أن الراء هنا تفخم في حال الوصل لغير ورش، وترقق المضمومة والمكسورة والمفتوحة للجميع في حال الوقف، ما عدا حالة الفتح مع التنوين كما تقدم، وتنطق الياء مدية وهو أمر لازم لها إذا جاءت بعد كسر مباشر، وليس لهذا الحكم اسم معلوم حسب اطلاعنا غير تفخيم الراء المفتوحة أو المضمومة بعد الياء المدية وصلا لغير ورش وترقيقها للجميع وقفا، كما بينا، وننصح الأخ السائل بدراسة علم التجويد على المشائخ المتخصصين ، وللاطلاع على بعض الكتب المهمة في التجويد يرجى مراجعة الفتوى رقم :

34334

، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :

169273

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعمال تعلي درجة صاحبها في الجنة
- سؤال وجواب | منزلة السنة في الدين
- سؤال وجواب | هل يعم الفضل في قوله تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) جميع الأمة ؟
- سؤال وجواب | الإتيان من الخلف. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | لا حرج في الدراسة من المراجع في النت دون نسخها وتنزيلها
- سؤال وجواب | المسيح الدجال. آثار فتنته. والعصمة منها
- سؤال وجواب | حكم مجلس قراءة قرآن جماعي بمناسبة وفاة علي رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان ووخزات في القلب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم لبس بنطلون الجينز
- سؤال وجواب | ذرائع واهية لاستباحة حقوق المؤلفين والناشرين
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية موقع إسلامي " رياض الصالحين " أو " رياض الصالحات " ؟
- سؤال وجواب | أفضل وقت لصلاة الضحى
- سؤال وجواب | الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة هل هو رجعي أم بائن؟
- سؤال وجواب | مهمة الطبيب علاج المريض لا إزهاق روحه
- سؤال وجواب | الجواب عن قصة العتبي المروية في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل