مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الطلاق قبل الدخول وبعد الخلوة هل هو رجعي أم بائن؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا مانع من دعاء المرء أن يكتبه الله كمن نشأ في طاعة الله- سؤال وجواب | ترك العمل وبقيت لديه بعض الأدوات البسيطة، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بتقديم المشروبات المباحة في مقهى للقمار
- سؤال وجواب | اشترطت عليه أن يفضلها على زوجاته في الوطء والنفقة فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | الخلاف حول تكبيرة الإحرام هل هي ركن أو شرط وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | صورة ابنة أخي تسبب لي الخوف والتوتر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي الشعبانية؟
- سؤال وجواب | فضل إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | دفن الشعر والأظافر والزواج يتحقق بالدعاء لا بالابتداع
- سؤال وجواب | تحقيق المقال في موضع دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | قراءة القرآن من الحفظ ومن المصحف
- سؤال وجواب | العرباض بن سارية
- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن أو الإمام في تكبيرة الإحرام: الله أكبار
- سؤال وجواب | أشعر بأن ابنتي ضعيفة، فكيف أقويها؟
- سؤال وجواب | حكم الجهر بتكبيرات الانتقال والإحرام والتسليم وفي النوافل
عقدت قراني على فتاة ، واختليت بها أكثر من مرة ولفترات طويلة ، وحدثت بينا تقريباً معاشرة دون الدخول ، ثم طلقتها ، هل من حقي أن أراجعها دون عقد ومهر جديد أم لا ؟.
الحمد لله.
الطلاق إن وقع قبل الدخول والخلوة ، فهو طلاق بائن ، لا رجعة فيه ، فلا يملك الزوج أن يعود بعده إلى زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد ، مع استيفاء العقد لشروطه من رضا الزوجة ، والولي وحضور الشاهدين.
وأما إن كان الطلاق بعد الخلوة ، وقبل الدخول ، فهذا مما اختلف فيه الفقهاء ، فذهب الجمهور إلى أنه طلاق بائن ، كالأول.
وذهب الحنابلة إلى أنه طلاق رجعي ، فللزوج أن يراجع زوجته في العدة.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (22/107) في شروط الرجعة : " الشرط الثاني : أن تحصل الرجعة بعد الدخول بالزوجة المطلقة ، فإن طلقها قبل الدخول وأراد مراجعتها فليس له الحق في ذلك ، وهذا بالاتفاق ؛ لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا ) ، إلا أن الحنابلة اعتبروا الخلوة الصحيحة في حكم الدخول من حيث صحة الرجعة ؛ لأن الخلوة ترتب أحكاما مثل أحكام الدخول ، أما الحنفية والمالكية والشافعية على المذهب فلا بد عندهم من الدخول لصحة الرجعة ، ولا تكفي الخلوة " انتهى.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع ، في شروط الرجعة : " كون المرأة مدخولا بها ، وإذا قيل : مدخولا بها ، أي قد جامعها زوجها ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ) الأحزاب/49 ، وإذا لم يكن لها عدة ، فلا رجعة ؛ لأن غير المدخول بها من حين ما يقول : أنت طالق ، تطلق وتبين منه ، ولا عدة له عليها.
أو تكون مخلوّا بها ، والخالي هو الزوج ، يعني لابد أن يكون داخلا بها أو خاليا بها ؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم قضوا بأن الخلوة كالدخول ، فلو طلقها قبل الدخول والخلوة فليس له رجعة ؛ لأنه لا يوجد عدة ، فسوف تنفصل عنه بانتهاء كلمة الطلاق " انتهى من "الشرح الممتع" (13/182).
ولاشك أن الأحوط هو الأخذ بقول الجمهور ، فتعقد عقدا جديدا ، ولكما أن تتفقا على مهر يسير.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف بضائع لحسابه مما يباع في شركته- سؤال وجواب | يعطي الزبائن الذين جلبهم سعرا زائدا ويأخذ الفرق
- سؤال وجواب | كيف يدخل في الصلاة من وجد الإمام ساجدا
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج قضاء ليالي السفر للزوجة الأولى إذا سافرت لحاجتها أو بدون إذنه؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | أشعر كأني في حلم، وأعاني من تعب وضيق شديد، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | التحريف في تكبيرة الإحرام يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (الحكم يدور مع علته وجودا وعدما)
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الأم المرتكبة كبيرة في ظل أمر الوالد بقطيعتها
- سؤال وجواب | تزوج الثانية برغبة أمه وهو لا يحبها ولا يعطيها حقها من العشرة الحسنة
- سؤال وجواب | من نسي تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | إذا قتل الصبي أخته خطأ فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | محل دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | جهالة الثمن في عقد الاستصناع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا