مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دلالة علامات الوقف على القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ضيق التنفس يتسبب في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | شروط أخذ الأب من مال ولده
- سؤال وجواب | مسائل متعلقة بالزكاة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | وجود بثرة لحمية على الشفرة . هل أزيلها؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في النيابة عن الغير كون الحج والعمرة عن شخص واحد
- سؤال وجواب | لا زكاة على الشقة المؤجرة
- سؤال وجواب | هل هناك مضاد حيوي للسعال ولا يؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | علاج كثرة النسيان والشرود وعدم التركيز
- سؤال وجواب | شروط الوصية للأم على القصر وكيفية إثباتها
- سؤال وجواب | حكم من يتصدق وعليه ديون
- سؤال وجواب | حكم إسناد الموظف ما كُلف به من مشاريع لشخص يعمل في مؤسسته الخاصة
- سؤال وجواب | هل يجب على من منع شخصا من العمل أن يعوضه
- سؤال وجواب | التعامل مع هذه الشركة بهذه الصيغة لا يجوز
- سؤال وجواب | الأصناف الذين تحل لهم المسألة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

ما الفرق بين علامة انتهاء الآية وبين "ق" في القرآن الكريم فكلاهما توجب الوقوف ؟ و جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالوقف على رؤوس الآي سنة عند جماعة من القراء، لحديث أم سلمة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطِّع قراءته فيقول: (الحمد لله رب العالمين) ثم يقف، (الرحمن الرحيم) ثم يقف.

وكان يقرأ(مالك يوم الدين) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.

ولا يجب الوقوف عند رأس الآية باتفاق جميع القراء.

وأما الوقف على العلامات الموجودة في المصحف كـ(قلي) و(صلي) أو (ق) أو (ص) وغيرها، فهو أمر اجتهادي اصطلاحي، وهذا هو الفرق بينه وبين الوقف على رؤوس الآي.

وكلاهما لا يوجب الوقوف.

وبيان ذلك أن العلامة (قلي) المثبتة في المصحف، هي علامة لجواز الوقف، مع كونه أولى من الوصل، وأما علامة الوقف اللازم فهي (م) أي يلزمك الوقوف في هذا الموضع، لأن الوصل يوهم معنى غير المراد.

ومن أمثلته: (فلا يحزنك قولهم) [يس:76] لأن الوصل يوهم أن جملة (إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون) من مقول الكافرين، وليس كذلك.

والوقف عند قوله تعالى: (إنما يستجيب الذين يسمعون) [الأنعام:36] لأن الوصل يوهم أن (الموتى) يشتركون مع الأحياء في الاستجابة.

ثم يبتدئ القارئ بما بعده، يقرأ: (والموتى يبعثهم الله ) قال ابن الجزري رحمه الله : وليس في القرآن من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأصناف الذين تحل لهم المسألة
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل في توزيع الصدقات أن يعطي أمه المحتاجة منها؟
- سؤال وجواب | لا بد من المحرم في عمرة التطوع
- سؤال وجواب | الذي يلي أموال من أصيب بتلف في المخ
- سؤال وجواب | حائر بين المساهمة في بناء مسجد والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | تعجيل توزيع الأضحية أفضل
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العقار الموروث
- سؤال وجواب | هل هذا الدواء مناسب لعلاج هرمونات الذكورة عند الأنثى؟
- سؤال وجواب | لا تعطى الصدقة لغير من عيَّنه المتصدق إلا بإذنه
- سؤال وجواب | شروط الإنفاق في سبيل الله وبعض آدابه
- سؤال وجواب | كيفية زكاة الوديعة الخاصة بالأولاد وحكم دفع الزكاة للأخ المحتاج
- سؤال وجواب | هل الأولى إظهار الصدقة أم إخفاؤها
- سؤال وجواب | فدية من جاوز الميقات بدون إحرام
- سؤال وجواب | زكاة من وضع كل ماله في التجارة
- سؤال وجواب | قضاء الدين مقدم على الصدقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل