مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أصل المدِّ ثابت بالنقل المتواتر وبالسنة النبوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى قوله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ . ) والرد على الرافضة
- سؤال وجواب | لبس الأحجار الكريمة
- سؤال وجواب | أحاديث آل البيت الكرام ليست الأقل عددا من أحاديث بقية الصحابة
- سؤال وجواب | زوجتي لا تشعرني بالمتعة والشهوة، ولا تسمعني كلام الحب، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية يزوال مع ممارسة العادة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بيان حال السلف في مزاولة أعمال الدنيا .
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب الاحتقان في الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | الأحوط للمسلم عدم استعمال الأقراص المنسوخة
- سؤال وجواب | مازالت نوبات الهلع تنتابني حتى بعد تناول الدواء
- سؤال وجواب | هل وحشي بن حرب يُعَدّ في الصحابة؟
- سؤال وجواب | عندما أصلي وأحد بجانبي أتوتر وأخاف
- سؤال وجواب | أحكام صوم المريضة بالسكر
- سؤال وجواب | حكم قيام الشركة بالوساطة بين العملاء والتجار في البيع بالتقسيط لقاء أجرة
- سؤال وجواب | أين دفن رأس الحسين
- سؤال وجواب | حكم تسجيل الطلاب المحاضرات ونشرها على الإنترنت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

من السلف من كان ينكر على حمزة المدود منهم أحمد كما يذكر ذلك الذهبي في سيره، وابن كثير في بدايته.

فهل كان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم يمدون هذه المدود المذكورة في كتب القراءات؟ أم هي اجتهاد محض من حمزة رحمه الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا بد أن نعلم أن الله قد تعهد بحفظ كتابه، حيث قال سبحانه: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9].ولابد أن نعلم أيضاً أن القرآن وصل إلينا بالتواتر جيلاً عن جيل، وعبر هذا التواتر وصلتنا المدود وأحكام التجويد الأخرى، فهي ثابتة بالأسانيد المتواترة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن جبريل، عن رب العزة والجلال.وقد روى سعيد بن منصور والطبراني عن مسعود بن يزيد الكندي قال: كان ابن مسعود يقرئ رجلاً فقرأ الرجل إنما الصدقات للفقراء والمساكين مرسلة، فقال ابن مسعود: ما هكذا أقرأنيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن؟ فقال: أقرأنيها: إنما الصدقات للفقراء والمساكين فمد.قال السيوطي في الإتقان (1/257): وهذا حديث حسن جليل وحجة ونص في الباب ورجال إسناده ثقات.

اهـ.فأصل المدِّ ثابت بالنقل المتواتر وبالسنة النبوية، ولكن حصلت هناك خلافات بين القراء في مقدار المدود وطولها وقصرها ونحو ذلك، والذي أنكره بعض السلف على حمزة -كما ذكر السائل- هو المبالغة في المدود لا أصل المد، فإنه متفق عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري في الصلاة والطهارة والنية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ترجمة الصحابي عبد الله بن رواحة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | شراء الكتب والروايات غير الأصلية
- سؤال وجواب | شعرت بتحسن ملحوظ. فهل أزيد جرعة الدواء أم أذهب لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر من أسلم من الأعراب وبعضهم أساء للنبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وقلق واكتئاب وعدم تركيز
- سؤال وجواب | قصة الصحابي الذي كان يُضحِك النبي صلى الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | من ترك الخمر عن توبة تاب الله عليه
- سؤال وجواب | معنى الكافر الحربي
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة الصحابي عبد الله بن حذافة السهمي مع ملك الروم
- سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن الحسن بن عليّ أنه يموت مسموما ، وعن أخيه الحسين أنه يموت مذبوحا ؟
- سؤال وجواب | حكم طرح فكرة للنقاش دون الإشارة إلى من سبق بها
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع من يغرقون في تعاملهم مع الناس حسب المستوى والطبقات
- سؤال وجواب | الاستمرار في العمل أفضل مع الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | استخدمت سبيرالكس لشهرين ثم توقفت عنه، فما مدى تأثيره على الجسم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل