مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قصة سرقة نعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ودعائه للسارق لا أصل لها .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجود مقبرة بها بقايا عظام بشارع رئيسي- سؤال وجواب | أحكام المد المنفصل في رواية حفص
- سؤال وجواب | لا يعتبر رفض البنت السفر دون محرم عقوقا
- سؤال وجواب | بسبب الصدفية تأذت أظافر يدي وقدمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصائح حول بعض الممارسات بالنسبة للمصاب بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لمرض الصدفية؟
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لبطاقات الائتمان والتعامل بها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تشتت الانتباه والقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن الوساوس هو أحسن علاج لها
- سؤال وجواب | الصلاة على الغائب تكون بعد غسله وتجهيزه
- سؤال وجواب | أعاني من وجود صدفية في فروة الرس سببت لي تساقطا في الشعر.
- سؤال وجواب | بماذا تنصحون لعلاج أخي من الصدفية وانتفاخ الكبد؟
- سؤال وجواب | عندما تنتابني أشعر بتعب وتقلب مزاج، وأفكر بما هو سيء!
- سؤال وجواب | مصافحة المرأة غير المحارم وحضور الحفلات المختلطة
هل هذه القصة صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم : سرق أحدهم حذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : اللهم إن كان محتاجا ، فبارك له فيما أخذ ، وإن لم يكن محتاجا ، فاجعل هذا آخر ذنبه ؟.
الحمد لله.
هذه القصة لا نعلم لها أصلاً في شيء من كتب أهل العلم ، وجاء في موقع " الدرر السنية " بإشراف الشيخ علوي السقاف حفظه الله ، تحت عنوان : " أحاديث منتشرة في الإنترنت " : أن هذا ليس بحديث.
وقد ذكر نحوا من هذه القصة الغزالي رحمه الله في " إحياء علوم الدين " (3/ 184) عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفا عليه ، فقال : " وجلس ابن مسعود في السوق يبتاع طعاماً ، فابتاع ، ثم طلب الدراهم وكانت في عمامته ، فوجدها قد حلت ، فقال : لقد جلست وإنها لمعي ؟! فجعلوا يدعون على من أخذها ويقولون : اللهم اقطع يد السارق الذي أخذها ، اللهم افعل به كذا.
فقال عبد الله : " اللهم إن كان حمله عَلَى أَخْذِهَا حَاجَةٌ ، فَبَارِكْ لَهُ فِيهَا ، وَإِنْ كَانَ حَمَلَتْهُ جَرَاءَةٌ عَلَى الذَّنْبِ ، فَاجْعَلْهُ آخِرَ ذنوبه " انتهى.
والغزالي ليس حجة فيما ينقله في كتابه ، فكتابه مليء بالضعيف والموضوع ، وما لا أصل له من الآثار والحكايات.
قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله في خطبة كتابه "منهاج القاصدين"، وهو اختصار لكتاب " الإحياء " : " اعلم أن في " الإحياء " آفاتٍ لا يعلمها إلا العلماء ، وأقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة ، والموقوفة وقد جعلها مرفوعة ، وإنما نقلها كما اقتراها، لا أنه افتراها " انتهى.
فهذه القصة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن ابن مسعود رضي الله عنه ، ولكن من سُرق منه شيء فدعا للسارق بالهداية والغنى فقد أحسن.
روى الإمام أحمد في " الزهد " (ص268) عن الْعَلَاء بْن الْمُسَيَّبِ قَالَ : " سُرِقَ لِلرَّبِيعِ فَرَسٌ فَقَالَ أَهْلُ مَجْلِسِهِ : ادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ ، فَقَالَ: " بَلْ أَدْعُو اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ غَنِيًّا فَأَقْبِلْ بِقَلْبِهِ ، وَإِنْ كَانَ فَقِيرًا فَأَغْنِهِ ".
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مصافحة المرأة غير المحارم وحضور الحفلات المختلطة- سؤال وجواب | أعاني من الصدفية منذ 10 سنوات. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | الحصول على فيزا تتضمن شرط غرامة التأخير
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة المرابحة أو بطاقة البيع بالتقسيط
- سؤال وجواب | للمعاصي أثر سلبي على الرزق
- سؤال وجواب | بعد زوال القرح في الفم لاحظت ظهور كتل في مكانها
- سؤال وجواب | حكم ترك مبلغ في البطاقة المشروطة بزيادة ربوية لضمان عدم التأخر في السداد
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المستقيم المزمن فما علاجه؟
- سؤال وجواب | رد الدين بالتقسيط مع زيادة ربا محرم
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة من أجل الدراسة
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة مخربة ولا تلبي الأوامر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة سامبا فيزا
- سؤال وجواب | شرط جواز الانتفاع بالنقاط التي تعطى على بطاقات الائتمان
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا