التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الهجر من أساليب تغيير المنكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبت بمشاكل نفسية وجسدية بعد غصة حدثت لي. ما مشورتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر أن مواقع التواصل الاجتماعي والمسلسلات هي الحياة الواقعية!
- سؤال وجواب | محل استحباب التغني بالقرآن
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من غلبه القيء
- سؤال وجواب | علاقتي بزوجتي مائة بالمائة وعلاقتها بأهلي صفر بالمائة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تزوجت بامرأة فإذا طبعها العناد والغرور، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم عدم النفقة على الوالد المضيع لوقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من مات على الكفر وحيل بينه وبين معرفة الإسلام
- سؤال وجواب | البيع بالأقساط إذا كان من خلال وسيط
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول غناء المرأة بحضرة الرجال
- سؤال وجواب | هل سألتقي في الجنة بمن أحببته في الدنيا ولم يقدر لي الزواج منه؟
- سؤال وجواب | من حصل على منحة دراسية بشرط العمل لدى الجهة المانحة ولا يريد العودة لبلده
- سؤال وجواب | حكمم من يأتيها الدم والكدرة وينقطع بسبب اللولب
- سؤال وجواب | زوجي يريد التعدد رغم تقصيره الأسري!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فقد تخاصمت مع أخي وأقسمت على أنني لن أكلمه حتى يستر لحم زوجته ويتوب إلى الله فهل ترون أن هذا الموقف صحيح؟ أرجو النصيحة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً، فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم.

فهذا الحديث أصل في وجوب تغيير المنكر، فيجب على المسلم أن يغير المنكر بما أمكنه، ما لم يؤد إلى منكر أعظم منه.والغلظة في القول والخصومة في تغيير المنكر من مراتب التغيير التي أشار إليها الحديث السابق: "فإن لم يستطع فبلسانه".

إلا أنه لا ينبغي الإقدام عليها إلا عند الضرورة إذا علم أن أسلوب اللين لا ينفع مع المأمور، فينتقل معه إلى أسلوب الزجر والشدة، وهذا الأسلوب استعمله إبراهيم عليه السلام مع قومه كما قال تعالى: (أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ) [الأنبياء:67].

وكذلك الهجر على وجه التأديب والعقوبة إذا رآه أقوى في نفسية المأمور، فإذا أصر على المعصية ولم تنفع معه المواعظ فيُهجر، والمهاجر مثاب عند الله تعالى إذا كان هجره لله لا لحظ في نفسه، والهجر أسلوب فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه كما في خبر الثلاثة الذين خلَّفوا، وكذلك هَجر نساءه، وهجر أصحابه بعضهم بعضاً كما فعل ابن عمر مع ابن له، وعائشة مع ابن أختها عبد الله بن الزبير .الخ.والخلاصة: أن الهجر مشروع، لكنه يُراعى فيه مصلحة المهجور، أينفع معه الهجر أم يزيده إصراراً وعناداً؟ وتقدير هذا يرجع إلى الهاجر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على الربا
- سؤال وجواب | هل نقلت لنا خطب النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | هل يستأذن إمام المسجد لإقامة جماعة ثانية
- سؤال وجواب | حكم تسيمة البنت باسم أميرة أو أمايا
- سؤال وجواب | رفض البنت لأمها بعد غيابها عنها لسنوات
- سؤال وجواب | الزوجة هي المسؤولة عن إخراج زكاة ذهبها
- سؤال وجواب | تقدم خاطب لي ولكن أمي ترفضه، فكيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | سرعة القذف مشكلة أرقتني منذ زواجي
- سؤال وجواب | وجه ذكر الفقهاء للعادات وللعبادات عند كلامهم على أقسام المياه
- سؤال وجواب | سب دين النصارى. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | المساهمة في نشر الخير على الأنترنت سنة حسنة
- سؤال وجواب | مناصحة من لا يذهب للجمعة بسبب العمل
- سؤال وجواب | استقبال الشمس والقمر عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | أشعر بآلام تحت منطقة الإبط، هل هي هرمونات زائدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل