مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز إلقاء أوراق أو أكياس مكتوب عليها أسماء الصحابة في القمامة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاشتراك في موقع والضغط على الإعلانات الموجودة فيه بمقابل- سؤال وجواب | قال لزوجته: اليوم بيكون طلاقك
- سؤال وجواب | من اختلس من غيره مبلغًا وجهل مقداره
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في العقار في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | ألم في المعدة سبب لي قلة في تناول الطعام، فما سببه؟
- سؤال وجواب | ليس لك إلا ما اقتطع من راتبك دون الفوائد
- سؤال وجواب | كيف أؤثر على أصدقائي وأكون شخصية مهمة بينهم؟
- سؤال وجواب | كيف أمنع صديقي من دخول شعب الجامعة بالواسطة؟
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ بدل المواصلات ويركب في سيارة غيره
- سؤال وجواب | كيفية نصح من لا يظن به أن يقبل النصيحة
- سؤال وجواب | تخاصمت مع إحدى زميلاتي لتسلطها علي، هل يمنع هذا من قبول أعمالي؟
- سؤال وجواب | المسبوق يقرأ التشهد متابعة للإمام
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | أخشى أن يتطور الارتجاع المريئي إلى سرطان المعدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هجر الزوجة والتقصير في حقوقها
هل يجوز إلقاء أكياس أو أوراق مكتوب عليها أسماء الصحابة كعناوين فى القمامة أم لا ؟.
الحمد لله.
أولاً : ينبغي تنزيه كلِّ اسمٍ معظَّمٍ ومحترمٍ بالشرع عن الامتهان ، كأن يُلقى في مزبلة أو صندوق قمامة ونحو ذلك.
جاء في " الموسوعة الفقهية " (14/59) : " يَجِبُ تَنْزِيهُ كُتُبِ التَّفْسِيرِ وَالْحَدِيثِ وَالْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ عَنِ الاِمْتِهَانِ.
فَمَنْ أَلْقَى وَرَقَةً فِيهَا شَيْءٌ مِنْ عِلْمٍ شَرْعِيٍّ ، أَوْ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ تَعَالَى ، أَوِ اسْمُ نَبِيٍّ ، أَوْ مَلَكٍ ، فِي نَجَاسَةٍ ، أَوْ لَطَّخَ ذَلِكَ بِنَجَسٍ - وَلَوْ مَعْفُوًّا عَنْهُ - حُكِمَ بِكُفْرِهِ ، إذَا قَامَتِ الدَّلاَلَةُ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ الإْهَانَةَ لِلشَّرْعِ " انتهى.
وقال أبو عبد الله الخرشي المالكي عند قول خليل : " كَإِلْقَاءِ مُصْحَفٍ بِقَذَرٍ " ، قال : " مِثْلَ الْمُصْحَفِ : أَسْمَاءُ اللَّهِ ، وَأَسْمَاءُ الْأَنْبِيَاءِ لِحُرْمَتِهَا ".
انتهى من " شرح مختصر خليل " للخرشي (8/63).
وفي " حاشيتي قليوبي وعميرة " (4/177) : " ( وَالْفِعْلُ الْمُكَفِّرُ : مَا تَعَمَّدَهُ اسْتِهْزَاءً صَرِيحًا ، كَإِلْقَاءِ مُصْحَفٍ بِقَاذُورَةٍ ) ، وَالْمُرَادُ بِالْمُصْحَفِ : مَا فِيهِ قُرْآنٌ ، وَمِثْلُهُ : الْحَدِيثُ وَكُلُّ عِلْمٍ شَرْعِيٍّ أَوْ مَا عَلَيْهِ اسْمٌ مُعَظَّمٌ " انتهى.
فكل اسم معظم شرعا له حرمة ، ينبغي مراعاتها.
ثانياً : وأما إلقاء الأكياس والأوراق المكتوب عليها أسماء الصحابة في القمامة ، ففيه تفصيل : 1- إذا فعل ذلك بقصد الإهانة ، أو كراهةً للصحابة وبغضةً لهم ، أو كراهة لهذا الصحابي بالذات ، فمثل هذا لا شك في تحريمه ، لأنه فِعْلٌ يدل على عقيدة فاسدة ، فيحرم الاعتقاد والفعل الدال عليه جميعاً.
2- إذا لم يكن الإلقاء على سبيل الإهانة والبغض للصحابة : فلا يخلو الأمر من كراهة ؛ لأن أسماء الصحابة التي تدل عليهم هي أسماء محترمة بالشرع ينبغي صيانتها وتنزيهها عما لا يليق.
قال ابن الحاج المالكي رحمه الله تعالى : " الْغَالِبَ عَلَى بَعْضِ الصُّنَّاعِ فِي هَذَا الزَّمَانِ أَنَّهُمْ يَسْتَعْمِلُونَ الْوَرَقَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَعْرِفُوا مَا فِيهِ وَذَلِكَ لَا يَجُوزُ ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ فِيهِ الْقُرْآنُ الْكَرِيمُ ، أَوْ حَدِيثُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الْمَلَائِكَةِ أَوْ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ.
وَمَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ ، فَلَا يَجُوزُ اسْتِعْمَالُهُ ، وَلَا امْتِهَانُهُ ؛ حُرْمَةً لَهُ وَتَعْظِيمًا لِقَدْرِهِ.
وَأَمَّا إنْ كَانَ فِيهِ أَسْمَاءُ الْعُلَمَاءِ أَوْ السَّلَفِ الصَّالِح - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - أَوْ الْعُلُومُ الشَّرْعِيَّةُ فَيُكْرَهُ ذَلِكَ ، وَلَا يُبْلَغُ بِهِ دَرَجَةُ التَّحْرِيمِ كَاَلَّذِي قَبْلَهُ ".
انتهى من " المدخل " (4/89).
وقد سألنا شيخنا عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى عن هذه المسألة ، فقال: " إذا لم يقصد الإهانة : فلا يحرم " انتهى.
مع التنبيه على أنه إذا اقترن باسم الصحابي ذكر الله تعالى ، أو ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، أو ذُكرت الترضية عليه ونحو ذلك : حرم إلقاؤه ، لحرمة ذكر الله وذكر رسوله صلى الله عليه وسلم.
3- وأما إن كان المكتوب على الأوراق والأكياس لا يدل على صحابي بعينه ، وإنما يدل على شخصٍ آخر يشترك معه في الاسم كرجل اسمه " عمر " أو " أبو بكر " ، أو كان الاسم علَماً على شارع أو محل تجاري : فلا يشمله الحكم السابق ؛ لانتفاء معنى الإهانة أو الانتقاص في هذه الحال.
فالكراهة تتعلق بالأوراق التي يكتب فيها اسم أحد من الصحابة بما يفهم منه أنهم المعنيون بالذكر ، كـ " عمر بن الخطاب " و " الزبير بن العوام " و " عائشة بنت الصديق " ونحو ذلك.
وينظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (
83121
) ، (13713
) ، (158570
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هجر الزوجة والتقصير في حقوقها- سؤال وجواب | الآداب المشروعة للتخلص من الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | حكم بيع غير المسلم بسعر أغلى من المسلم
- سؤال وجواب | لا ينبغي ذكر المرائي المكروهة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الإمامة بقميص قصير الكم
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من شخص يشترط علي شراء سيارة له؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع الاستمرار على الباروكسيتين للأبد؟
- سؤال وجواب | نصيحة للفتاة المتبرجة
- سؤال وجواب | حكم مناداة الزوجة بأم المؤمنين
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة كموديل إسلامي ونشر صورها لعرض الملابس على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | أصبحت أراقب نفسي وتصرفاتي وكلماتي. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تحسين طرق التخاطب مع الآخرين
- سؤال وجواب | أشعر بالعجز والتشتت والصدمة من الواقع الاجتماعي. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | هل ينبغي على الزوجة أن تتوقف عن الرياضة والمشي أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أنكر عقد النكاح ثم أقر به فهل يقع بذلك الطلاق؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا