مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من اختلس من غيره مبلغًا وجهل مقداره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلمي أن أكمل تعليمي لكني أريد الزواج مبكراً.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى
- سؤال وجواب | ما يعين على حفظ القرآن
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للرهاب وافتقاد الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | أريد أن أدرس الجامعة ولكن ليس لدي رسوم الجامعة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التسمي ب " ركان "
- سؤال وجواب | ما حكم تلقيب شخص بـ (أبو الملوك)؟
- سؤال وجواب | العادة السرية سببت لي ضعفا في الانتصاب وسرعة في القذف
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع.)
- سؤال وجواب | نقد حماتي وابنتها ضيق علي عيشتي. كيف أعيش في صفاء؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (كُونُوا رَبَّانِيِّين)
- سؤال وجواب | السر في تنكير كلمة (بلد) في البقرة وتعريفها في إبراهيم
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم "روح"؟
- سؤال وجواب | الحكمة من قتل الغلام في قصة الخضر
- سؤال وجواب | يحل لك من المنحة حسب اللوائح المشروطة
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
2 مشاهدة

أخذت نقودًا من زميلي دون معرفته، فهل يجب إخباره، أم يجب ردّها فقط دون علمه؟ كما أنني لا أتذكّر مقدارها -50 دينارًا أم 55-، فهل أبني على الأقلّ أم على الأكثر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالواجب عليك أن تردّ إليه ما أخذته منه بغير حقّ، أو تستحلّه منه.ويجوز أن تردّ إليه ماله بغير علمه، ولا يلزمك إخباره أنّك أخذت ماله بغير حقّ، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله -: إذا أخذ من أخيه شيئًا، ثم منَّ الله عليه فتاب؛ فإن الواجب عليه أن يردّه إليه بأي وسيلة، وليسلك الوسيلة التي ليس فيها ضرر.

مثال ذلك: لو سرق منه مائة درهم مثلًا، ثم تاب، وأراد أن يردّها إليه.

من المعلوم أنه لو قال: إني سرقت منك هذه الدراهم، وإني تبت إلى الله وأردها عليك، أنه ربما يحصل في هذا شر؛ فحينئذ يمكن أن يجعلها في ظرف، ويرسلها مع صديق مأمون، ويقول لهذا الصديق: أعطها فلانًا، وقل له: إن هذه من شخص كان أخذها منك سابقًا، ومنَّ الله عليه فتاب، وهذه هي.

انتهى.

من فتاوى نور على الدرب.وإذا كنت شاكًّا في المبلغ، ومترددًا بين خمسين وخمسة وخمسين؛ فخذ بالاحتياط، وردّ إليه خمسة وخمسين دينارًا، قال أبو بكر بن العربي -رحمه الله -: وإذا التبس عليه قدر الحلال من الحرام، فإنه يقوم بتقدير ما يرى أنه حرام، ويحتاط في ذلك؛ حتى لا يبقى في نفسه شك، وأن ذمّته برئت من الحرام.

انتهى من أحكام القرآن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم "روح"؟
- سؤال وجواب | الحكمة من قتل الغلام في قصة الخضر
- سؤال وجواب | يحل لك من المنحة حسب اللوائح المشروطة
- سؤال وجواب | أتقطع أسفاً على حالي لأني لم أحفظ كتاب الله !
- سؤال وجواب | شراء السيارات عن طريق بنك ربوي
- سؤال وجواب | كانت لدي قوة في القذف ثم بدأت تتناقص، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط رؤية النبي ﷺ في المنام
- سؤال وجواب | بعد استخدام المقشر أصبت ببقع داكنة على الخدين
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الوسائل التي تحث العبد على الصلاة في المسجد؟
- سؤال وجواب | ما المدة المناسبة بين الولادة القيصرية والحمل الثاني؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لقضاء الدين
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد مواقع غير لائقة عبر هاتفه، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود زوائد حمية حول فتحة عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | ليس للجمعة سنة راتبة قبلها .
- سؤال وجواب | معنى صلاة النافلة وما تشتمله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل