مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا يذكر بعض العلماء أحاديث ضعيفة في كتبهم ، ويستشهدون بها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حشرات الشعر والعلاجات المناسبة للتخلص منها
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين البواسير وهبوط المستقيم؟
- سؤال وجواب | التوهم المرضي المستمر. حقيقة أم خيال؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لغشاء البكارة أن ينفض بسبب الضغط والشد؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أصاب ثيابه قطرة أو قطرتان من المذي
- سؤال وجواب | مسائل في تقسيم الميراث
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشتكي منها تدل على مرض الفصام؟
- سؤال وجواب | نصيحة لأولياء الأمور الذين لا يأمرون بناتهم بالحجاب
- سؤال وجواب | إشكالات والجواب عنها في طريق الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تمحو أثر كل الذنوب
- سؤال وجواب | أحكام من طهُرت في أثناء نهار رمضان
- سؤال وجواب | لا زكاة في أموال القنية
- سؤال وجواب | عندي فراغ وتباعد بين أسناني الأمامية فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تضعيف الحديث لمجرد وجود إشكال في فهمه عند بعض الناس
- سؤال وجواب | الأخ إذا كان فقيرا يأخذ من زكاة أخيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

لقد نظرت في كتاب " مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب " لابن الجوزي ووجدت حديثا ضعيفا فيه ، سؤالي هو لماذا يستشهد ابن الجوزي في كتابته بأحاديث ضعيفة ؟.

الحمد لله.

هناك أسباب عديدة تجعل العالم يذكر بعض الأحاديث الضعيفة.

فمن ذلك : أن يكون الحديث في فضائل الأعمال ، وليس في الاعتقاد أو الحلال والحرام ، وقد ذهب كثير من العلماء إلى جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ، وقد سبق بيان ذلك في السؤال رقم : (

44877

).

ومنها : أن يذكر العالم الحديث ويحتج به ؛ لأنه صحيح عنده ، وقد يكون ضعيفا عند غيره.

ومنها : أن يذكر العالم الحديث الضعيف ليستشهد به ويقوي به حديثا ضعيفا آخر في معناه ، فيكون مقصوده من رواية الحديثين ضعيفي الإسناد: تقوية أحدهما بالآخر.

ومنها : أن يكون الحديث الضعيف بمعنى حديث ثابت ذكره العالم ، فيكون تعويله على الثابت دون الضعيف ، وإنما يذكر الضعيف شاهدا ، خاصة إذا كان الثابت حسنا لم يبلغ مبلغ الصحيح.

وحيث إننا لا ندري عن أي حديث يتكلم السائل ، فقد يكون عذر ابن الجوزي رحمه الله أحد الأعذار السابقة.

وعلى كل حال ، فالعالم يجتهد في اختيار الأدلة التي يذكرها والأحاديث التي يستشهد بها ، فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) رواه البخاري (7352) ، ومسلم (1716) والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد معرفة أسباب قلة أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم نكاح المسيار بدون ولي وبشهادة الإناث
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يحب اقتناء الكلاب لغير حاجة
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة القيام جماعة في غير رمضان
- سؤال وجواب | من نزل منها الدم وليس لها عادة ولا تمييز
- سؤال وجواب | مع قيامي بكل الفحوصات لكني أشعر بالخوف من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | وصية الأب بتفضيل بعض أولاده مقابل عملهم في خدمة الأرض وعدم تعلمهم
- سؤال وجواب | حامل وتحدث لي حموضة بعد الاستفراغ، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | إذا مات ولم يترك إلا أخا أو أختا لأم
- سؤال وجواب | كتب في مواجهة الإلحاد
- سؤال وجواب | حساسية في جميع جسمي خاصة في قدمي ويدي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ صغري من الاكتئاب بسبب قسوة والدي حتى أدمنت الكحول.
- سؤال وجواب | هل يرى الكفار ربهم يوم القيامة
- سؤال وجواب | أين تعتد المطلقة ثلاثا؟
- سؤال وجواب | الوساوس والقلق تسببت في ممارستي للعادة السرية!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل