مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ماهي عقيدة المناوي ، وما الموقف من شراح الحديث الذين لهم مخالفات في العقيدة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هجر زوجة الأخ وعدم قبول الصلح معها دفعًا لأذاها- سؤال وجواب | عانيت في فترة طفولتي من كثرة التهابات اللوزتين مع استئصالهما؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الوحدة والعزلة نهائيا؟ أرشدوني.
- سؤال وجواب | حكم هجر زوجة الأب بسبب أذاها
- سؤال وجواب | حكم تعليق صور وجوه مبتسمة لغرض الدعاية
- سؤال وجواب | كيف لي استعادة قدرتي الجنسية مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | من بدأ بالسلام أو طلب العفو والسماح لا ينطبق عليه وعيد الهجر
- سؤال وجواب | كيف أنشط للدراسة وأتخلص من التسويف؟
- سؤال وجواب | الحامل لا تحيض
- سؤال وجواب | الاستعجال في الدعاء ومدى انطباقه على منتظر الإجابة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع طفلة صغيرة رأت والديها عاريين؟
- سؤال وجواب | الخوف من بالأمراض جعل حياتي مليئة بالقلق.
- سؤال وجواب | الترهيب من الشحناء والبغضاء
- سؤال وجواب | ما هي تصرفات الأطفال التي قد تؤذيهم؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر حبوب ميكروجينون على كمية الحليب في الثدي؟
ما هي عقيدة ومنهج المناوي في الحديث صاحب كتاب " فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير " ، وكيف نتعامل مع من أخطأ في الاعتقاد وخالف منهج السلف ، وخصوصا في زماننا ؟.
الحمد لله.
أولا : المناوي صاحب كتاب فيض القدير شرح الجامع الصغير ؛ هو : زينُ الدِّين محمدٌ عبدُ الرُّؤوفِ بنُ تاجِ العارفينَ بن نور الدين علي بن زين العابدين الحدادي المناوي القاهري الشافعي ولد سنة: 952هـ وتوفي سنة: 1031 هـ.
وهو معدود في كبار العلماء بالدين والفنون في زمانه ، وله أكثر من مائة مصنف ، منها الكبير والصغير والتام والناقص، منها ينظر : " البدر الطالع " (1/357).
والمناوي ـ رحمه الله ـ ، وعفا الله عنه ـ رغم تفننه في علم الحديث وغيره ـ كان مصرحاً بأشعريته ، سائرا فيها على مذهب المتأخرين من الأشاعرة ، كما كان مصرحا بانتسابه للصوفية مقرا لكثير من شطحاتهم وزلاتهم.
ومع ذلك تجد في كلامه من تعظيم السنة والحث على اتباع الصحابة ، والتحذير من البدع شيئا كثيرا ، مما يجعلنا نقول إن كثيرا من هؤلاء العلماء تأثروا بالبيئة التي نشؤوا فيها ، وغلب عليها التصوف والأخذ بالمذهب الأشعري ، حيث كانوا يتلقون هذه العقائد في الكتاتيب منذ نعومة أظفارهم ، وينشؤون على التحذير من منهج السلف ، بحجة أنه مذهب الحشوية والمجسمة ، وقل من العلماء من تنبه لفساد تلك المقولة ، واستطاع كسر قيد التقليد والتبعية لعلماء ذلك الزمن ، ومن هؤلاء جمع كثير من أهل العلم : كان يعتقد أن ما هو عليه : هو مذهب السلف والقرون المفضلة.
وبعضهم : لم يتخلص من الشبه التي حالت دون اعتقاده لمذهب السلف ، على نحو ما بينه غير واحد من المحققين.
ينظر : " منهج الحافظ المناوي في كتابه فيض القدير" ( ص 43) وما بعدها.
وأما كتابه فيض القدير فهو كتاب كبير فيه فوائد كثيرة ومن أبرز ميزاته : 1- كونُه شرحا مهما ، لكتابٍ موسُوعيٍّ ، بلغتْ عددُ أحاديثه أكثرَ من عشرة آلاف حديث.
2- نقلُه منْ مصادرَ لم تطبع بعدُ ، أو هي في عِداد المفقود ، كشرح العراقيِّ على الترمذي، وشرح تلميذِه الحافظ ابن حجر عليه أيضاً ، وتفسير ابن مردويه ، وتاريخ نيسابور للحاكم، وغيرِها الكثير.
3- تأخُّرُ زمَنِ المؤلِّف ، ممَّا أتاحَ له الاطِّلاع على كثيرٍ من الشروح المُتقدِّمة ، مُورداً بذلك زياداتٍ على السيوطيِّ لا يخَفَى على أحد مَدَى نفاستِها وتفرُّدِها.
4- التنبيهُ على اختلاف نُسخ (الجامع الصغير) من خلال رموز استخدمها.
5- العنايةُ بنقل كلام العُلماء في الحكم على الحديث من حيث الإجمال والتفصيل.
6- جودةُ النُّقول التي يختارُها وينقلُها.
7- تميُّزُ أسلوبِ الشارح ومنهجِه من حيث قوة العبارة ، وجَودة الأسلوب ، وحُسن السبك.
ينظر: " منهج الحافظ المناوي في كتابه فيض القدير" ( ص 3).
لكن رغم ذلك ، فقد شان كتابه بتقريراته الصريحة للمذهب الأشعري في تأويل الصفات وغيرها على طريقة مـتأخري الأشاعرة ، بالإضافة لإيراده لبعض من شطحات الصوفية وهناتهم ، ومع ذلك فهو يخالفهم في مسائل ، ويرد عليهم ، ويحتج بمخالفتهم لنصوص القرآن والسنة.
فمن كان على إلمام بعقيدة السلف ، ودربة في القراءة التوسعية في شروح العلماء : فلا بأس عليه من اقتناء الكتاب ، والمطالعة فيه ، فهو نافع مفيد ، مع ترك الأصول المخالفة للسنة ، وما يترتب عليها ، مما أشرنا إليه سابقا.
ثانيا : وأما الموقف من مثل هؤلاء العلماء الذين لهم أخطاء ومخالفات لمنهج السلف ، فقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ما هو موقفنا من العلماء الذين أوَّلوا في الصفات ، مثل ابن حجر ، والنووي ، وابن الجوزي ، وغيرهم ، هل نعتبرهم من أئمة أهل السنَّة والجماعة أم ماذا ؟ وهل نقول : إنهم أخطأوا في تأويلاتهم ، أم كانوا ضالين في ذلك ؟ فأجابوا : " موقفنا من أبي بكر الباقلاني ، والبيهقي ، وأبي الفرج بن الجوزي ، وأبي زكريا النووي ، وابن حجر ، وأمثالهم ممن تأول بعض صفات الله تعالى ، أو فوَّضوا في أصل معناها : أنهم في نظرنا من كبار علماء المسلمين الذين نفع الله الأمة بعلمهم ، فرحمهم الله رحمة واسعة ، وجزاهم عنا خير الجزاء ، وأنهم من أهل السنة فيما وافقوا فيه الصحابة رضي الله عنهم وأئمة السلف في القرون الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخير ، وأنهم أخطأوا فيما تأولوه من نصوص الصفات وخالفوا فيه سلف الأمة وأئمة السنة رحمهم الله ، سواء تأولوا الصفات الذاتية ، وصفات الأفعال ، أم بعض ذلك.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز.
الشيخ عبد الرزاق عفيفي.
الشيخ عبد الله بن قعود "فتاوى اللجنة الدائمة" (3/241) .، وستجد في السؤال رقم : (
107645
) مزيدا من التوضيح.والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم بلّ الشفاه بالريق للصائم؟ وبمَ تحصل نية الصوم؟ وهل يجب تحديد الصلاة في النية؟- سؤال وجواب | هل الكلوميد والمنشطات تسبب سن اليأس المبكر؟
- سؤال وجواب | ماهية الهجر المشروع
- سؤال وجواب | علاج الوسواس ببطلان الصلاة
- سؤال وجواب | عشت في عائلة مفككة ومازلت أعاني آثار تلك العلاقة في غربتي
- سؤال وجواب | ما سبب رائحة البول الكريهة وما علاقتها بالقولون؟
- سؤال وجواب | الصبر لا يعني الخنوع وعدم المطالبة بالحقوق
- سؤال وجواب | بعد رجوعي من السفر أصابتني حمى وتغيرات على الجلد.
- سؤال وجواب | تركت عملي رغبة في تربية طفلي، ولكنني أخشى الفراغ.
- سؤال وجواب | الهجر فوق ثلاث يشرع بشروط
- سؤال وجواب | أفتقد اهتمام أسرتي بي فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الكوليسترول وعلاقته بآلام المعدة
- سؤال وجواب | أمي دائمة التردد في الخطبة لي بعد انفصال أخي عن زوجته، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تعاقد على عمل بأجر معين ثم علم أن الأجور أعلى من ذلك
- سؤال وجواب | كيف أركز على الحفظ والمذاكرة وأتخلص من التفكير في الزواج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا