مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ماهية الهجر المشروع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوساطة بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | زوجي لا يتق الله في معاملتي، فهو بارد المشاعر، ولا يحسسني بأنوثتي
- سؤال وجواب | حكم شراء دين الغير بأقل من قيمته
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة بالتقسيط
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع وشراء العملات في البنك دون السحب؟
- سؤال وجواب | الودي الخارج بعد البول حكمه حكم البول
- سؤال وجواب | علاج الصدفية والعامل الوراثي فيها
- سؤال وجواب | البر بالوالد لا يمنع من الشهادة عليه بالقسط
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الفطريات المنتشرة بالمنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | هل يتفاعل السبرالكس مع المكملات الغذائية؟ وما هي الجرعة المناسبة؟
- سؤال وجواب | ما حكم العطف بالواو في قول : ( الشكر لله ولفلان ) ؟
- سؤال وجواب | زوجي ابتعد عن التزامه وقرآنه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تتحدد نوعية الطهارة بحسب نوع السائل الخارج من الفرج
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض من آثار الأدوية وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار انتحارية وعدم ضبط للنفس، فما هو تشخيص حالتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

نود معرفة حكم هجر وقطع صلة الأخ الذي اغتصب ابنتي ومنع أبنائي من زيارته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الهجر يشرع اذا كان لمقصد شرعي كأن ينزجر المهجور بسببه عن الذنب، فإذا كان الهجر لا يحقق هذا المقصد، فإن القرب منه ونصحه ووعظه أولى وأحسن، فقد قال النووي في الروضة: الصواب الجزم بتحريم الهجران فيما زاد على ثلاثة أيام، وعدم التحريم في الثلاثة للحديث الصحيح: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث) قال أصحابنا وغيرهم: هذا في الهجران لغير عذر شرعي، فإن كان عذر بأن كان المهجور مذموم الحال لبدعة أو فسق أو نحوهما، أو كان فيه صلاح لدين الهاجر أو المهجور فلا يحرم، وعلى هذا يحمل ما ثبت من هجر النبي صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك وصاحبيه ونهيه الصحابة عن كلامهم، وكذا ما جاء من هجران السلف بعضهم بعضا.

انتهىو جاء في عون المعبود عن ابن رسلان قوله: يستحب ترك السلام على أهل البدع والمعاصي الظاهرة تحقيرا لهم وزجرا، ولذلك قال كعب بن مالك، فسلمت عليه فوالله ما رد السلام علي.

انتهى.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم وقلتهم وكثرتهم، فإن المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة عن مثل حاله، فإن كانت المصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر وخفيته كان مشروعا، وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك، بل يزيد الشر، والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته لم يشرع الهجر، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر، والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألف قوما ويهجر آخرين، كما أن الثلاثة الذين خلفوا كانوا خيرا من أكثر المؤلفة قلوبهم، لما كان أولئك كانوا سادة مطاعين في عشائرهم فكانت المصلحة الدينية في تأليف قلوبهم، وهؤلاء كانوا مؤمنين، والمؤمنون سواهم كثير، فكان في هجرهم عز الدين وتطهيرهم من ذنوبهم.

انتهى.

وإننا لننصح الأخ السائل بالصفح والعفو إن كان أخوه قد تاب وأناب، مع صيانة أبنائه وحفظهم من هذا الأخ وغيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكم الشرعي في القضاء الإداري
- سؤال وجواب | التبسم والضحك واختلاف طبائع الناس فيه
- سؤال وجواب | حكم إقامة من يستطيع إقامة شعائر دينه في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم رطوبة الفرج
- سؤال وجواب | حكم الشك في السائل الذي يوجد عند الاستيقاظ بعد الاحتلام
- سؤال وجواب | حكم وجود مني على الجسد بعد الغسل
- سؤال وجواب | الخيانة قد تكون بسبب استيلاء الغفلة على القلب
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | هل يجب ردّ النقوط بعد وفاة الآخذ؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الثواب في الهبة
- سؤال وجواب | السائل اللزج الشفاف الذي يخرج عقب هيجان الشهوة
- سؤال وجواب | أنا دائمة العزلة وأشعر بالتعب والصداع، وتزعجني الأصوات العادية!
- سؤال وجواب | حكم تمول مساعدات اللاجيئن
- سؤال وجواب | أشعر بالرجفة في اليدين وأحيانا في الوجه. متى ستزول؟
- سؤال وجواب | ذهاب الأولاد للمدارس مع الأخذ بأسباب الوقاية فيه جمع بين المصالح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07