مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا استثناء في النهي عن رفع الصوت فوق صوت النبي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الترويج لقناة تعليمية على قنوات تحوي مخالفات شرعية- سؤال وجواب | إنكارالبعث والاحتجاج بالقدر
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن لم تذهبي أنت طالق طالق طالق ثم قال لأبيها نفس الجملة
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لحملات إغاثة اللاجئين السوريين
- سؤال وجواب | عاد إليها دم النفاس وهي صائمة
- سؤال وجواب | حكم مخالفة قواعد التسجيل بالمرور
- سؤال وجواب | يجب رد ما أخذ بغير حق لصاحبه وإلا فالتصدق به عنه
- سؤال وجواب | العمل في وظيفة نجح في اختبار التقدم لها بالغش
- سؤال وجواب | حكم دراسة معلومات المعاملات الربوية
- سؤال وجواب | هل يشترط في الجفاف من الحيض أن يستمر يوما أو نصف يوم حتى يحكم بأنه طهر؟
- سؤال وجواب | شروط الطلاق الصحيح
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض، ما سبب نزول الدم قبل الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أصاب باكتئاب النفاس بعد مرور 5 أشهر من الولادة؟
- سؤال وجواب | اختلاف العمولة بالنسبة لمشاهدة الإعلان
- سؤال وجواب | صفة المؤلفة قلوبهم الذين يعطون من الزكاة
من هو الشخص المُستثنى من قوله تعالى (لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)؟ هل تُستثنى بركة أم أيمن حاضنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
فقد روى الإمام مسلم في الصحيح عن أنس، قال: «انطلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أم أيمن، فانطلقتُ معه، فناولتْه إناءً فيه شراب» قال: فلا أدري أصادفتْه صائما، أو لم يُرِدْه، فجعلت تصخب عليه، وتَذَمَّر عليه..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن ما ورد في هذه الآية الكريمة من النهي عن رفع الصوت فوق صوته -صلى الله عليه وسلم-، هو أدب عام، يشمل جميع المؤمنين، كما يشمل النهي عن رفع الصوت عند قراءة حديثه، وسنته، وسيرته، أو عند قبره -صلى الله عليه وسلم-؛ لأن حرمته ميتا، كحرمته حيًّا، كما قال العلماء.
وليس فيه استثناء لشخص معين، سواء كان قريبا، أو غير قريب.وأما ما جرى له -صلى الله عليه وسلم- مع أم أيمن -رضي الله عنها- فيما رواه مسلم في فَضَائِلِ أُمِّ أَيْمَنَ: عن أنس -رضي الله عنه- أنه قَالَ: انْطَلَقَ رَسُولُ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَى أُمِّ أَيْمَنَ، فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ، فَنَاوَلَتْهُ إِنَاءً فِيهِ شَرَابٌ، قَالَ: فَلَا أَدْرِي أَصَادَفَتْهُ صَائِمًا؟ أَوْ لَمْ يُرِدْهُ، فَجَعَلَتْ تَصْخَبُ عَلَيْهِ.
الحديث.فهذا من محبتها لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والحرص على أن يشرب من يدها، ومن باب ما تفعله بعض الأمهات مع أبنائها، وليس فيه إزعاج، ولا أذيَّة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-.قال النووي في شرح مسلم: وَكَانَتْ تَدِلُّ عَلَيْهِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؛ لِكَوْنِهَا حَضَنَتْهُ، وَرَبَّتْهُ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَجَاءَ فِي الْحَدِيثِ: أُمُّ أَيْمَنَ أُمِّي بَعْدَ أُمِّي.
وجاء في فتح المنعم شرح صحيح مسلم لموسى لاشين: وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يزورها، وكانت تدل عليه وترفع صوتها، كما تفعل الأم، وكان يعاملها معاملة الأم، وقد روى البخاري، وأحمد: أن الرجل كان يجعل للنبي -صلى الله عليه وسلم- النخلات، حتى فتحت عليه قريظة، والنضير، فجعل يرد بعد ذلك، فسأله أحدهم أن يرد عليه بعض الذي أخذه -وكان أعطاه لأم أيمن- فأعطاه له، فجاءت أم أيمن، فجعلت تلوح بالثوب، وتقول: كلا، والله ، لا يعطيكهن، وقد أعطانيهن فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لك كذا، وكذا، وتقول: كلا، حتى أعطاها عشرة أمثاله.وحفظ الصحابة مودتها، كما حفظها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فكان أبو بكر، وعمر يزورانها بعد وفاته -صلى الله عليه وسلم-.وللمزيد من الفائدة عن الآية الكريمة انظر الفتوى:
298975
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صفة المؤلفة قلوبهم الذين يعطون من الزكاة- سؤال وجواب | الاكتفاء بالاستجمار بالمناديل الورقية
- سؤال وجواب | العلاج النفسي والدوائي للقلق النفسي المتمثل في التوتر وتأتأة في الكلام
- سؤال وجواب | أشكو من تعب شديد وإرهاق وعدم تركيز، فهل هو بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للأم والأخت
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي حائض جاهلا بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | الاختلاط . وتقوى الله بقدر الاستطاعة
- سؤال وجواب | الشعور بعدم القدرة على الحركة أثناء النوم لمدة يسيرة
- سؤال وجواب | إزالة الشعر والأظافر في فترة الحيض
- سؤال وجواب | يرى طلابا يخلون بطالبات ويختلطون بهن اختلاطا محرما فهل يجب نهيهم عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم العمل في محل تباع فيه الخمر
- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويتلفظ بالكثير من الموبقات، فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | يستحب غسل المني خروجا من خلاف أهل العلم
- سؤال وجواب | هل العادة السرية تسبب سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للغارم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا