مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا أصل لحديث ( كل عمل بين القبول والرد إلا الصلاة علي )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه- سؤال وجواب | التخلص من الفائدة الربوية بدفعها لقضاء دين الولد
- سؤال وجواب | حكم العمل كمدير في سوق يباع فيه الخمر وغيره
- سؤال وجواب | كذب عليه شخص فحلف بسبب كذبه يمين الطلاق فوقع هذا اليمين فما الحكم
- سؤال وجواب | ابني يستثار لأتفه الأشياء. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة وحبوب في ساقي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | علم الله صفة ذاتية ليس مكتسبا من ملائكة أو غيرهم
- سؤال وجواب | لا يتمادى بك الوهم فتظنين أن بك أمراضا خطيرة
- سؤال وجواب | طفلي كثير العناد كثير البكاء
- سؤال وجواب | أشك في زوجي وأختلق الكذب لكي يعترف لي بخيانته
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين بين السجدتين
- سؤال وجواب | أريد الزواج والابتعاد عن كل محرم. وأخاف أن يعود أثر ذلك على أهلي!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة وتقدم لها قبله شاب وافقت عليه
- سؤال وجواب | حكم الشراء من المزاد العلني
- سؤال وجواب | الوساطة في التعيين في الوظائف العامة
هناك حديث منتشر في البلدة التي أسكن فيها ، منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل عمل ما بين القبول والرد إلا الصلاة علي ) ويكتبونه في أماكن عامة دون ذكر مصدر الحديث ، ما مدى صحة هذا الحديث ؟.
الحمد لله.
لم نجد – بعد البحث والتفتيش – أثرا للحديث المذكور في السؤال : ( كل عمل ما بين القبول والرد إلا الصلاة علي ) ؛ إذ لم يذكره أحد من المحدثين أو المفسرين أو الفقهاء ، فيما وقفنا عليه ، ولم نقف على ما يشهد لمعناه في السنة النبوية الصحيحة.
بل غالب الظن أنه حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وربما كان وضعه متأخرا ؛ ويشتمل على معاني منكرة باطلة ؛ فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وأحب القربات عند الله ، ولكنها ترجع لاحتمال القبول أو الرد كسائر الأعمال الصالحة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) ، وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رضي الله عنه ، قَالَ : ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ رَجُلًا غَزَا يَلْتَمِسُ الْأَجْرَ وَالذِّكْرَ ، مَالَهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا شَيْءَ لَهُ.
فَأَعَادَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، يَقُولُ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا شَيْءَ لَهُ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ مِنَ الْعَمَلِ إِلَّا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا، وَابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُهُ ) رواه النسائي (رقم/3140) وصححه الألباني في "صحيح النسائي".
بل إن كثيرا من الذين يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ترد عليهم صلاتهم ؛ لانطوائها على الرياء والسمعة ، أو اشتمالها على الألفاظ المبتدعة ، أو لوجود إحدى موانع القبول في المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فالله عز وجل يقول : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) المائدة/27.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوساطة في التعيين في الوظائف العامة- سؤال وجواب | هل تلزم التوبة من قام بعملية تورق من البنك يعتقد جوازها
- سؤال وجواب | زكاة حلي المرأة إذا اختلفت أنواعه
- سؤال وجواب | حكم العمل سائقا لمدير مصرف ربوي
- سؤال وجواب | لا تستقيم دعوة الشخص لغيره حتى يصلح من نفسه
- سؤال وجواب | أحس بألم في ظهري بعد الأكل مباشرة. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في مقابلة الناس ولدي ضعف في التركيز. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أنا امرأة متزوجة ولكن زوجي يهملني ولا يظهر حبه لي
- سؤال وجواب | إن الحياة عقيدة وجهاد
- سؤال وجواب | حكم ضم الذهب الجديد إلى الذهب القديم وجعل حولهما واحدا
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب مشاكل زوجتي وأهلها، فهل أطلقها أم أبقيها؟
- سؤال وجواب | صديقتي حطمتني فكيف أعود لما كنت عليه من نشاط وحيوية?
- سؤال وجواب | رهن الأرض المودَعة للبنك دون إذن أصحابها ومطالبتهم بما يقابل ربحها
- سؤال وجواب | وزني أقل من الوزن المثالي. وأعاني من الكرش
- سؤال وجواب | حكم المنحة الدراسية من البنك الربوي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا