مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ثواب من سبح الله مائة تسبيحة وتحميدة وتكبيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مريض الفصام. هل هو مكلف؟
- سؤال وجواب | هل يجب الأذان بعد انتهاء المؤذنين من الأذان
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ذنبي؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال خلاص أنا قررت وفي نفسه ينوي الفسخ
- سؤال وجواب | حكم هبة الأب شقة لأولاده واشترط عدم البيع إلا بموافقة إخوتهم، وهل يجوز بيعها لأجنبي؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الأذان لأجل الإبراد
- سؤال وجواب | يجيب السامع المؤذنين ولو كثروا
- سؤال وجواب | حكم أذان وإمامة من يتعاطى الحشيشة
- سؤال وجواب | المشروع قوله في متابعة المؤذن
- سؤال وجواب | حكم الترديد وراء مؤذن بعد مؤذن
- سؤال وجواب | طرق الإصلاح بين الأب وأخيه
- سؤال وجواب | أرضعت أمه بنت خالته رضعات يشك في عددها فهل يتزوجها
- سؤال وجواب | الموثق والكاتب أمينان على ما تحت أيديهما
- سؤال وجواب | الإمام أملك بالإقامة
- سؤال وجواب | تستحب الإقامة لدى الجمع بين مشتركتي الوقت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

هل هذا الحديث صحيح ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا الحديث حسنه جمع من أهل العلم ولا حرج في العمل به، فقد حسنه المنذري والهيثمي والألباني ونقل السيوطي عن الحاكم تصحيحه ولا نعلم عن الألباني أنه صححه، فقد قال فيه المنذري في الترغيب: رواه أحمد بإسناد حسن.

اهـ.وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير وفي الأوسط وأسانيدهم حسنة.وقد ضعفه الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند فقال: إسناده ضعيف لضعف أبي صالح وهو باذام ويقال: باذان مولى أم هانيء.

اهـ.

وقد وافقه الألباني في ضعيف الجامع ثم رجع عن ذلك وحسن الحديث في السلسة ورجح أن أبا صالح هو ذكوان السمان وذكوان من رجال الشيخين.

قال الألباني في السلسلة الصحيحة: أخرجه أحمد (6/344) والبيهقي في شعب الإيمان (1/379 - 380) من طريق سعيد بن سليمان قال: حدثنا موسى بن خلف قال: حدثنا عاصم بن بهدلة عن أبي صالح عن أم هاني بنت أبي طالب قال: قالت: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله ؛ إني قد كبرت وضعفت أو كما قالت فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة.

قال: فذكره.قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات.

وأما أبو صالح فهو ذكوان السمان الزيات، وكنت قديما قد سبق إلى وهلي أنه أبو صالح باذان مولى أم هاني، فأوردت الحديث من أجل ذلك في ضعيف الجامع الصغير برقم ( 3234 )، فمن كان عنده فليتبين هذا، ولينقله إلى صحيح الجامع إذا كان عنده رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة: 286}.

اهـثم إنه يشهد له ما رواه أبو داود وابن ماجه عن محمد بن عقبة بن أبي مالك عن أم هانئ قالت: أتيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله دلني على عمل فإني قد كبرت وضعفت وبدنت فقال: كبري الله مائة مرة، واحمدي الله مائة مرة، وسبحي الله مائة مرة خير من مائة فرس ملجم مسرج في سبيل الله ، وخير من مائة بدنة، وخير من مائة رقبة.

والحديث حسنه الألباني في تحقيق سنن ابن ماجه.ومما يدل لإمكان العمل به كونه بوب على الترغيب فيه أهل العلم فقد بوب عليه النسائي في عمل اليوم والليلة فقال: ثواب من سبح الله مائة تسبيحة وتحميدة وتكبيرة.

ويضاف إلى هذا ما ثبت في الأحاديث من فضائل هؤلاء الكلمات، فقد روى مسلم في صحيحه من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله تعالى أربع، لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله ، والله أكبر.وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن أقول: سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس.وفي المسند، وسنن الترمذي، ومستدرك الحاكم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله ، والله أكبر، وسبحان الله ، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر.

حسنه الترمذي، وصححه الحاكم وأقره الذهبي، وحسنه الألباني.وفي الحديث: إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال الله أكبر فمثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة.

قال المنذري في الترغيب: رواه أحمد وابن أبي الدنيا والنسائي واللفظ له والحاكم بنحوه وقال: صحيح على شرط مسلم.

وقد صحح الحديث الألباني.

وفي الحديث: خذوا جنتكم، قلنا: يا رسول الله من عدو قد حضر!.

قال: لا، بل جنتكم من النار، قولوا: سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله ، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات، وهن الباقيات الصالحات.

قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.

ووافقه الذهبي، وصححه العلامة الألباني يرحمه الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز الاستخارة لاختيار اسم للشخص
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا من عذر
- سؤال وجواب | الدعاء بـ(الله م ويا رب وربِ والله م ربنا) ثابت في النصوص
- سؤال وجواب | نصيحة للزوجين البعيدين عن الله التاركين للصلاة
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يوسوس لها الشيطان بترك الصلاة
- سؤال وجواب | المريض العاقل يصلي حسب حاله ولا يترك الصلاة
- سؤال وجواب | هل يساعدني الدعاء في تذكر المعلومات؟ وماذا أفعل بعد أن رفضني الشاب الملتزم؟
- سؤال وجواب | حكم المخالعة على إسقاط الحضانة
- سؤال وجواب | الانصراف من صلاة التراويح مع الإمام
- سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة في بعض الأحيان كسلا
- سؤال وجواب | واجب من اعتل أثناء الصلاة وعجز عن بقية أركانها
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات الصحيحة لعلاج التوحد عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | الصلاة في المسجد غير المزخرف أولى
- سؤال وجواب | كيف يصلي المصاب بشلل نصفي ولا يستطيع الكلام
- سؤال وجواب | كيف أتصرف وقد رأيت شخصاً له منزلة يشيع المنكر بين الناس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل