مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى مشروعية تلفظ الناسي بالشهادتين لإرادة التذكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يقول بأن القرآن مخلوق
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الأوراق التي فيها ذكر الله
- سؤال وجواب | الدعاء بظهر الكفين
- سؤال وجواب | حكم تقبيل أيدي كبار السن
- سؤال وجواب | التكبير الجماعي في يوم عرفة وأيام التشريق
- سؤال وجواب | الدعاء على المسلم العاصي يعين الشيطان عليه
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بطول القامة قبل بلوغ عمر معين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدي مسجون ولم يعد لي أمل بالحياة، أصبحت متوترة قلقلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد أن يغفر ربي ذنبي ويرتاح ضميري!
- سؤال وجواب | مرض النقرس: أعراضه ومسبباته وكيفية علاجه.
- سؤال وجواب | تحف الملائكة مجالس الذكر في المساجد وغيرها
- سؤال وجواب | أسباب التعرق المستمر لدى الرضيع
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بالحديث الضعيف الوارد في فضائل الأعمال
- سؤال وجواب | هل الدعاء بالزواج من شخص متزوج فيه تعدٍّ؟
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
3 مشاهدة

أريد أن أتأكد أن ما بنفسي هو وسوسة و ليس شكا: عند ما تقرأ علي أحاديث للنبي صلى الله عليه و سلم يأتيني شعور قوي بأني لا أصدقها وأكره ذلك إلا أن نفسي تأبى التصديق، فأظل أبحث عن الحجج حتى أقنعها كالإعجاز العلمي أو أي حجة أخرى حتى أقتنع.

مثال: هل القرآن شفاء؟ فأقول: " أنظر إلى أثره في النفس, فهو شفاء".

كيف السبيل إلى التخلص من هذا.

هل يصح القول: "على الأقل أن تؤمن إيمان عجائز؟".

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أن ما تعاني منه من باب الوسوسة وليس من باب الشك ما دمت تكره ذلك، وعلاج هذا يكون بالإعراض عن كل هذه الوساوس ونبذها جملة واحدة فلا تتفكر فيها ولا تبحث عن حجج تردها بها.

وقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله عن داء الوسوسة هل له دواء؟ فأجاب: له دواء نافع وهو الإعراض عنها جملة كافية، وإن كان في النفس من التردد ما كان فإنه متى لم يلتفت لذلك لم يثبت، بل يذهب بعد زمن قليل، كما جرب ذلك الموفقون، وأما من أصغى إليها وعمل بقضيتها فإنها لا تزال تزداد به حتى تخرجه إلى حيز المجانين، بل وأقبح منهم، كما شاهدناه في كثيرين ممن ابتلوا بها وأصغوا إليها وإلى شيطانها.

وجاء في الصحيحين ما يؤيد ما ذكرته وهو أن من ابتلي بالوسوسة فليستعذ بالله ولينته.

انتهى.وأما التلفظ بالشهادتين عند النسيان لإرادة التذكر فلم يقم عليها دليل فيما نعلم لكن بعض العلماء يستحب الذكر عند النسيان اتباعا لقوله تعالى: وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ {الكهف:24}.

جاء في أضواء البيان للشنقيطي: في هذه الآية الكريمة قولان معروفان لعلماء التفسير:الأول : أن هذه الآية الكريمة متعلقة بما قبلها ، والمعنى : أنك إن قلت سأفعل غداً كذا ونسيت أن تقول : إن شاء الله ، ثم تذكرت فقل : إن شاء الله.

وهذا القول هو الظاهر ؛ لأنه يدل عليه قوله تعالى : وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذلك غَداً إِلاَّ أَن يَشَاءَ الله {الكهف:23}.

وهو قول الجمهور.

وممن قال به ابن عباس والحسن البصري أبو العالية وغيرهم .القول الثاني : أن الآية لا تعلق لها بما قبلها ، وأن المعنى : إذا وقع منك النسيان لشيء فاذكر الله ؛ لأن النسيان من الشيطان ، كما قال تعالى عن فتى موسى : وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشيطان أَنْ أَذْكُرَهُ.

الكهف/63 ، وكقوله : استحوذ عَلَيْهِمُ الشيطان فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الله.

المجادلة/19 ، وقال تعالى : وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشيطان فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذكرى مَعَ القوم الظالمين.

الأنعام/68 وذكر الله تعالى يطرد الشيطان.

انتهى .وسئل الشيخ العثيمين رحمه الله : هل هناك بأس في أن يكثر الإنسان إذا نسي شيئا أو ضاع منه شيء مِن ذكر الله على وجه غير مخصوص ، كأن يقول: لا إله إلا الله ، أستغفر الله ، لا إله إلا الله والله أكبر ، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم يقول بعد ذلك عسى ربي أن يهديني لأقرب من هذا رشدا وذلك اتباعا لما ورد في سورة الكهف في قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ) أم أن هذا الأمر خاص بالآية السابقة ؟فأجاب: إذا نسي الإنسان حاجة فإنه يسأل الله تعالى أن يذكره بها فيقول : الله م ذكرني ما نسيت ، وعلمني ما جهلت ، أو ما أشبه ذلك من الأشياء .وأما كون الذكر عند النسيان يوجب التذكر فهذا لا أدري عنه ، والآية يحتمل معناها : اذكر ربك إذا نسيت ؛ لأن الله قال له : وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً.

إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ.

يعني استثن بقولك إلا أن يشاء الله إذا نسيت أن تقولها عند قولك إني فاعل ذلك غدا.

انتهى .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الدعاء بالزواج من شخص متزوج فيه تعدٍّ؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بالشهادتين في الكنيسة
- سؤال وجواب | أسرتي لا يحسنون النقاش معي ولا أحب السكوت عن الخطأ
- سؤال وجواب | ما يقول المأموم عند ثناء الإمام على الله في الدعاء
- سؤال وجواب | بعض الأدعية الجامعة
- سؤال وجواب | معاني أسماء الرسل
- سؤال وجواب | حروف القرآن الكريم المطبوعة مخلوقة
- سؤال وجواب | جلوس المصلّي للذِّكر بعد الصلاة في غير المسجد
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتوظيف تخصصي الإعلامي لخدمة الإسلام؟
- سؤال وجواب | طرق العدوى بالفيروس الكبدي (A) وعلاقته بالأنواع الأخرى
- سؤال وجواب | حكم قول : ( أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا )
- سؤال وجواب | هل كتابة: "ما شاء الله " وما أشبهها على واجهة المنزل من الامتهان؟
- سؤال وجواب | حكم ذكر الداعي اسم من يدعو عليه
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب تأخير صلاتي وسماع الأغاني. أرشدوني.
- سؤال وجواب | حكم سكنى الزوجين معا بعد طلاقهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05