مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم السكن في بيت الأب المغصوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دوران وألم في الخصية وتسارع ضربات قلبي. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل إلقاء السلام من الشخص الموجود على القادم بدعة
- سؤال وجواب | حكم عملية شفط الدهون والتاتو
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مرض الإيدز وفحوصات ما قبل الزواج
- سؤال وجواب | أسباب الحمل المهاجر
- سؤال وجواب | التسمية عند رمي الصيد
- سؤال وجواب | هل ينتخب رئيسا لا يحكم بشرع الله ؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ألما في ركبتي وضرس العقل بما لا يؤثر على حملي؟
- سؤال وجواب | لا يُكتفى بتمزيق الماكينة إذا بقي في الورق ما فيه ذكر الله
- سؤال وجواب | صيد الثعالب والفيلة ووحيد القرن والانتفاع بعظامها
- سؤال وجواب | جريمة اللواط: ماهيتها، كيفية ثبوتها، حدها، من يقيم الحد فيها.
- سؤال وجواب | يجب الغسل على الزوجين بالإيلاج
- سؤال وجواب | تطلب الطلاق لأن زوجها ضربها وقذفها ويريد منها أن تتنازل عن مهرها وعن شكواها في الشرطة فهل يحل له ؟
- سؤال وجواب | تعريف الإرهاب ، وحقيقته في الإسلام ، وعند الغرب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

قام والدي بغصب منزل من أحد الاشخاص، وقد سكنت معه فيه، وتزوجت فيه، وأنجبت الأولاد فيه، رغم علمي بأنه مغصوب، وأن الغصب محرم، وقد قرأت للامام ابن قدامة أن جميع الأفعال والحركات في المنزل المغصوب تكون حراما، وحتى الذين يقولون بأن الصلاة صحيحة في المنزل المغصوب يقولون بأنها فعل حرام بالإجماع كما نقله النووي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه التفريعات التي ذكرتها من كون الجسم نبت من حرام، وأن الوطء حرام، والأولاد أولاد حرام .الخ كل ذلك ليس بصحيح، وهي ضرب من الأباطيل, لكن عليك إثم السكن في هذا البيت المغصوب، مع علمك بالغصب، وقدرتك على السكن في غيره.

قال ابن قدامة في (المغني): ونقل المروذي عن الإمام أحمد، في رجل والداه في دار طوابيقها غصب: لا يدخل على والديه.

وذلك لأن دخوله عليهما تصرف في الطوابيق المغصوبة.

انتهىوعلى أبيك رد العقار إلى من غصبه منه، وعليه ضمان منفعته فيدفع أجرة المثل عن جميع المدة التي بقي فيها المنزل المغصوب تحت يده.جاء في الموسوعة الفقهية ما يلي: أما منافع المغصوب ففيه التفصيل الآتي: ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الغاصب يضمن منفعة المغصوب, وعليه أجر المثل, سواء استوفى المنافع أم تركها تذهب, وسواء أكان المغصوب عقارا كالدار, أم منقولا كالكتاب والحلي ونحوهما; لأن المنفعة مال متقوم, فوجب ضمانه كالعين المغصوبة ذاتها.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إشعال النار في صدفة الحيوان ليسهل اصطياده
- سؤال وجواب | الصيد للهو مكروه
- سؤال وجواب | الدعاء بالحصول على الدرجة النهائية مع التقصير في المذاكرة لا يستقيم
- سؤال وجواب | الأجرة المكتسبة من العمل في مطعم يبيع الخمور
- سؤال وجواب | دواء الصدفية بالأعشاب الطبيعية
- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج مع أخي وزوجتي ترفض ذلك ولا أستطيع التأجيل فما الحل؟
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي مشروعة في أي وقت
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهبة من الاختبارات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التهاب الكبد (A) والتهاب الكبد المناعي
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ ) .
- سؤال وجواب | قتل الفيلة للاستفادة من أنيابها
- سؤال وجواب | حكم احتساب الديون التي أنكرها المدين صدقة على الدائن
- سؤال وجواب | شعري صار كالليف بسبب صبغة الشعر، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم استقرار الحالة النفسية والصحية بالرغم من سلامة التحاليل!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05