مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم كفالة المرأة اليتيم بغير علم زوجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا ينفق على زوجته كما ينفق على نفسه، ويعطي أولاده بسخاء
- سؤال وجواب | تنوع العبادات والأذكار من نعمة الله على الإنسان
- سؤال وجواب | حكم كفالة المرأة اليتيم بغير علم زوجها
- سؤال وجواب | الدعاء لغير المسلمين في الصلاة وغيرها بمنافع الدنيا
- سؤال وجواب | التحصين بالأذكار على إطلاقه
- سؤال وجواب | الاجتماع لذكر الله تعالى -أحياناً- جائز
- سؤال وجواب | دعاء المرء أن يكون رساما كرتونيا بين الحرمة والجواز
- سؤال وجواب | دعاء من قصّر في المذاكرة بالنجاح في الامتحان
- سؤال وجواب | جواز الدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | حكم طلب العبد من الله أن يريه رؤيا تبين له أمرا معينا
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة تكون بقدر حال الزوج من السعة أو الضيق
- سؤال وجواب | عدوى المسالك البولية. ما سببها وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي بعد ذكر دعاء الخروج للمسجد بعدد معين
- سؤال وجواب | على أصحاب الديون إنظارك إلى ميسرة
- سؤال وجواب | الفرق بين القرآن والحديث
آخر تحديث منذ 48 ثوانى
4 مشاهدة

ما الحكم في أن تكفل الزوجة يتيماً دون علم زوجها، مع العلم بأن المال الذي تتكفل به من مصروفها الذي يعطيها زوجها؟ وبارك الله فيكم، ووفقكم في الدارين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجوز للمرأة التصدق من مال زوجها على الفقير ونحوه من كفالة اليتيم بما أذن الزوج فيه صريحاً، سواء قلت الصدقة أو كثرت، وكذا الحال إن كان المال يسيراً مما جرت العادة بالموافقة فيه.

قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: الإذن ضربان أحدهما: الإذن الصريح في النفقة والصدقة.

والثاني: الإذن المفهوم من اطراد العرف والعادة كإعطاء السائل كتمرة ونحوها مما جرت العادة به واطرد العرف فيه وعلم بالعرف رضا الزوج والمالك به فإذنه في ذلك حاصل وإن لم يتكلم.

انتهى.

وقال ابن قدامة في المغني: الإذن العرفي يقوم مقام الإذن الحقيقي فصار كأنه قال لها أفعلي هذا.

انتهى.يشهد لهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا تصدقت المرأة من طعام زوجها غير مفسدة كان لها أجرها ولزوجها بما كسب.

رواه البخاري.أما إذا منع الزوج زوجته من التصدق من ماله أو لم يكن العرف جارياً بذلك أو شكت في رضاه لم يجز لها التصدق من مال زوجها إلا بإذنه.

وأما لو تصدقت من مالها أو بما ادخرته من نفقتها فلها ذلك، ولو لم يأذن لها الزوج بذلك، كما نص عليه العراقي في طرح التثريب بعد أن ساق حديث البخاري المتقدم، فقال: ويمكن أن يحمل ذلك على ما إذا أنفقت من مالها الذي اكتسبته وأعطاه لها من نفقتها فلها الأجر وإن لم يإذن لها في إنفاقه لأنه خالص ملكها.

انتهى.وعلى هذا، فإن كانت هذه المرأة تقوم بكفالة اليتيم من غير علم زوجها بذلك فإن كان ذلك من مالها أو من نفقتها الخاصة بها وكانت رشيدة جاز لها ذلك، بل إن في ذلك خيراً عظيماً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وخرج بينهما شيئاً.

رواه البخاري.

أما إن كان المال للزوج فلا يجوز لها ذلك إلا بعلمه، أو برضاه القولي أو العرفي كما بينا، وانظري الفتوى رقم: 9457.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الغازات وكثرة عدد مرات التغوط مع نقص في الوزن.
- سؤال وجواب | حكم الزكاة في المكافأة الشهرية
- سؤال وجواب | سقطت نقطة دم من عامل على يدي وأخشى من مرض فيروس سي!
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين كلمتي التكبير بالواو هكذا (الله وأكبر) والإنكار على من فعل ذلك
- سؤال وجواب | حرمة التعريض للرجعية
- سؤال وجواب | لا علاقة بين الطهارة وبين عقد النكاح
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الخصيتين، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم الاستعاذة من الشيطان عند القيام لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الظهر والمعدة والخاصرة بسبب ارتفاع أنزيمات الكبد، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | انتقال فيروس الكبد (B) بين الزوجين وكيفية الوقاية منه
- سؤال وجواب | حكم قبول رواية التائب من الفسق
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
- سؤال وجواب | خبر الآحاد حجة في العقائد بالإجماع
- سؤال وجواب | الحرقان في البول من أعراض الاحتقان الجنسي
- سؤال وجواب | مشاكلي مع أهل زوجي سببت نفوري من الناس، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05