مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدعاء بتقصير العمر وحسن العمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متزوج منذ ثمانية أشهر وعدد الحيوانات المنوية عندي ضعيف
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتم الحمل بدون تلقيح مجهري؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج إذا نفر من زوجته مع عدم تضييعه لحقوقها
- سؤال وجواب | طلق زوجته وأرجعها ثم طلقها لتهديدها بقتل نفسها ثم قال لها: طالق الثانية والثالثة
- سؤال وجواب | مسافر صلى العشاء خلف مقيم يصلي التراويح فهل يقصر أو يتم؟
- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | هل يصلي إماما بأبيه ويترك جماعة المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الساق عند لعب كرة القدم. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا منافاة بين الدعاء وبين سنن الله في خلقه
- سؤال وجواب | من سافر إلى بلد له فيها قريب مسافة قصر فيعتبر مسافراً
- سؤال وجواب | لدي ألم في أخمص القدمين عند المشي والراحة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ليس من حق العم الرجوع بالهبة التي منحها لأولاد أخيه
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لانزياح الفقرة الرابعة غير العملية؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالدعاء المذكور ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أريد أن أرتدي النقاب وأمي تمنعني، فكيف أقنعها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل الدعاء بتقصير العمر وحسن العمل في زمننا هذا حرام؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بفشدة الزمان وتعاقب المحن على الإنسان لا تجيز للمسلم أن يدعو على نفسه بالموت، وقد ثبت نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وأرشد من ضاقت عليه الأمور لضر أصابه، أو خاف أن يفتن في دينه إلى دعاء جميل جامع، وليس فيه تسخط على القضاء، ففي البخاري ومسلم عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لا بد فاعلاً فليقل: الله م أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي.

قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح الحديث السابق: فيه: التصريح بكراهة تمني الموت لضر نزل به من مرض أو فاقة أو محنة من عدو أو نحو ذلك من مشاق الدنيا، وفيه: أنه إن خاف ولم يصبر على حاله في بلوه بالمرض ونحوه فليقل: الله م أحيني إن كانت الحياة خيراً، إلخ.

والأفضل الصبر والسكون للقضاء.

انتهى باختصار من شرح صحيح مسلم للنووي.
وأيضاً قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت مطلقاً ـ سواء أكان هذا التمني بسبب ضر نزل بالمسلم أو لغير ضر ـ وبين سبب نهيه للمسلم عن تمني الموت أو الدعاء به على نفسه في أحاديث صحيحة منها: ما روه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيراً.
وفي صحيح البخاري أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يتمنين أحدكم الموت إما محسناً فلعله أن يزداد خيراً، وإما مسيئاً فلعله أن يستعتب.
قال ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين: اعلم أن تمني الموت اختيار من العبد لنفسه ما يظن فيه الخيرة، والخيرة غائبة عن الآدمي لا يعلمها، والمؤمن إذا بقي ازداد خيراً أو تاب من شر.

والاستعتاب: الرجوع عن الإساءة إلى الإحسان.

اهـ وقال القرطبي في المفهم شرح صحيح مسلم: والاستعتاب: طلب العتبى، وهو الرضا، وذلك لا يحصل إلا بالتوبة والرجوع عن الذنوب.

انتهى.
وقال الحافظ العراقي في طرح التثريب: أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى المعنى في النهي عن تمني الموت والدعاء به، وهو انقطاع الأعمال بالموت، ففي الحياة زيادة الأجور بزيادة الأعمال، ولو لم يكن إلا استمرار الإيمان فأي عمل أعظم منه؟.

انتهى.

فالحاصل أن المؤمن منهي عن تمني الموت أو الدعاء على نفسه به، وعليه أن يصبر ويحتسب، ويأخذ بالأسباب التي تعينه على الصبر وعلى دفع المصائب وتحمل المشاق، وإن كان يخشى على نفسه فتنة أو فساداً فليدع كما ورد في الحديث السابق بقوله: الله م أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي.

فهذا فيه تفويض أمره إلى الله ، وأن يختار له سبحانه الأنفع له من الحياة أو الموت.

قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ في شرح الحديث: قوله: فليقل: الله م أحيني، إلخ، وهذا يدل على أن النهي عن تمني الموت مقيد بما إذا لم يكن على هذه الصيغة، لأن في التمني المطلق نوع اعتراض ومراغمة للقدر المحتوم وفي هذه الصورة المأمور بها نوع تفويض وتسليم للقضاء.

انتهى.
أو يدعو بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل وفيه: وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون.

رواه الترمذي، وصححه الألباني.

ولمزيد من الفائدة حول موضوع تمني الموت وأحوال ذلك راجع فيه الفتوى رقم:

31781�

� تمني الموت بين المنع والاستحباب، والفتوى رقم:

31194

، تمني الموت المطلق اعتراض على القدر، والفتوى رقم:

66567

، اليأس والقنوط ليسا من شيم المؤمنين، والفتوى رقم:

51946

، الدنيا دار ابتلاء.

ونسأل الله أن يفرج الكرب عن كل مكروب.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد أن أرتدي النقاب وأمي تمنعني، فكيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | عدم وجود قرابة تشعر بالقوة
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا أنكرت الزوجة بعد الطلاق ما اتفقت عليه مع زوجها أثناء الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهي حامل: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | حكم قبول الولد شقة من أبيه لا يعلم حقيقة حصوله عليها
- سؤال وجواب | الزوجة أولى الناس بخير زوجها
- سؤال وجواب | الدعاء بما تهوى النفس من مباحات أمور الدنيا
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة وتساقط في الشعر ومن البواسير. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث " السواك مطهرة للفم." صحيح
- سؤال وجواب | درجة حديث: "حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا أربعين صباحا"
- سؤال وجواب | تخريج حديث(من مات مبطونا وقي فتنة القبر)
- سؤال وجواب | شرح حديث (تحول إلى الظل.)
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال دبر كل صلاة وإذا أخذ مضجعه: الله أكبر كبيرًا عدد الشفع .
- سؤال وجواب | تكرر نزول الدم مع البراز دون ألم
- سؤال وجواب | استئجار المدين بما عليه من دين مقابل ذكر الله بعدد معين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل