مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل صح الحديث الذي يخبر عن زمان تميت فيه الأمة الصلاة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يصلح دواء (zelax) بديلا عن الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء جراحة تجميلية لإزالة تشوه حادث بالأنف
- سؤال وجواب | الكذب على الأطفال. مباح أم حرام
- سؤال وجواب | جواز تقليد الفقهاء في آحاد المسائل
- سؤال وجواب | الاشتراك في مشروع استثماري في بنك
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في الحرم أعظم أجرا
- سؤال وجواب | أخشى أن يخونني خطيبي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التحول في مسألة ما من مذهب فقهي إلى غيره
- سؤال وجواب | أشعر بآلام وضعف في العضلات بسبب الأدوية النفسية، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة وتنميل في الجسم ما سببهما؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة المذهب الشافعي وقراءة أذكار الصوفية
- سؤال وجواب | صديقتي لديها علاقة برجل متزوج . فهل أهدده بإخبار زوجته بعلاقته؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المسلم اتباع مذهب فقهي معين؟
- سؤال وجواب | حكم المتوفى عنها زوجها التي لم تعتد جهلا
- سؤال وجواب | ماذا يفعل غير الملتزم إذا رفض الملتزمون خطبته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

رأيتُ مقطعًا لشخصٍ يقول: إنه ينقل حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان نصه كالتالي: (سيأتي زمان على أمتي تمات فيه الصلوات، ويشرف فيه البنيان، ويكثر فيه الحلف، والتلاعن، ويكثر فيه الرشى ، والزنا، وتباع الآخرة بالدنيا، فإذا رأيت ذلك فالنجى النجى) وبحثت عن صحة هذا الحديث في المواقع الموثوقة، ولم أجد أي مكانٍ يذكره إلا رجلٌ يدّعي أنه شيخ، وله من الأخطاء ما له، فأردت التأكد من ما إذا كان هذا حديثًا صحيحًا أم لا؟.

الحمد لله.

هذا الخبر رواه ابن أبي الدنيا في "العزلة" (ص 157)، قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ، حدثَنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، حدثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، حدثنا وَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ، قَالَ: دَفَعَ إِلَيَّ يَحْيَى بْنُ عَقِيلٍ صَحِيفَةً، فَقَالَ: هَذِهِ خُطْبَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، أُنْبِئْتُ أَنَّهُ كَانَ يَقُومُ كُلَّ عَشِيَّةِ خَمِيسٍ يَخْطُبُ بِهَذِهِ الْخُطْبَةِ عَلَى أَصْحَابِهِ، فِيهَا: " إِنَّهُ سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ تُمَاتُ فِيهِ الصَّلاةُ، وَيُشْرِفُ فِيهِ الْبُنْيَانُ، وَيَكْثُرُ فِيهِ الْحَلْفُ وَالتَّلاعُنُ، وَتَفْشُو فِيهِ الرِّشَى وَالزِّنَا، وَتُبَاعُ الآخِرَةُ بِالدُّنْيَا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَالنَّجَاةَ فَالنَّجَاةَ.

قَالُوا: وَكَيْفَ النَّجَاةُ؟ قَالَ: كُنْ حِلْسًا مِنْ أَحْلاسِ بَيْتِكَ وَكُفَّ لِسَانَكَ وَيَدَكَ".

والظاهر أن محمد بن هارون هنا هو: محمّد بن هارون بن إبراهيم الربعي، أبو جعفر البغدادي البزاز المعروف بأبي نشيط، وهو موثق.

فإن كان هو فجميع رواة السند ثقات.

إلا أنه منقطع؛ لأن يَحْيَى بْن عَقِيلٍ يروي عمن تأخرت وفاته من الصحابة كأنس بن مالك، وقد صرح في السند بأنه لم يسمع هذا الخبر من ابن مسعود رضي الله عنه؛ حيث قال: " أُنْبِئْتُ أَنَّهُ كَانَ يَقُومُ كُلَّ عَشِيَّةِ خَمِيسٍ يَخْطُبُ بِهَذِهِ الْخُطْبَةِ عَلَى أَصْحَابِهِ ".

فيكون السند بهذا منقطعا، والمنقطع ليس بصحيح؛ لأن من شروط صحة الحديث أن يتصل سنده.

قال ابن الملقن رحمه الله تعالى: " فالصحيح المجمع عليه: ما اتصل إسناده بالعدول الضابطين، من غير شذوذ ولا علة " انتهى.

"المقنع" (1 / 42).

وروى نعيم بن حماد في "الفتن" (2 / 642) خبرا شبيها بهذا، فقال: حَدَّثَنَا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ الثَّقَفِيِّ، حَدَّثَنِي نَافِعٌ الْهَمْدَانِيُّ، عَنِ الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: "إِذَا رَأَيْتَ النَّاسَ قَدْ أَمَاتُوا الصَّلَاةَ، وَأَضَاعُوا الْأَمَانَةَ، وَاسْتَحَلُّوا الْكَذِبَ، وَأَكْثَرُوا الْحَلِفَ، وَأَكَلُوا الرِّبَا، وَأَخَذُوا الرِّشَى، وَشَيَّدُوا الْبِنَاءَ، وَاتَّبَعُوا الْهَوَى، وَبَاعُوا الدِّينَ بِالدُّنْيَا، فَالنَّجَا ثُمَّ النَّجَا، ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ".

لكن إسناد هذا الخبر أشد ضعفا من الأول، فعدد من رواته متكلم فيهم، وخاصة زياد بن المنذر فهو متهم بالكذب.

قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: " زياد بن المنذر أبو الجارود الثقفي الكوفي: يروي عن أبي الطفيل، والأعمش.

قال أحمد، والنسائي: متروك الحديث.

وقال يحيى: كذاب، عدو الله، لا يساوي فَلْسا.

وقال ابن حبان: كان رافضيا يضع الحديث في مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله، لا يحل كتب حديثه.

وقال الدارقطني: متروك الحديث، وقال: إنما هو منذر بن زياد " انتهى من "الضعفاء والمتروكين" (1/301).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مؤلفات نفيسة ونافعة في المذهب الحنبلي
- سؤال وجواب | يجوز لك الزواج من بنات عمك اللاتي لم يرضعن من جدتك
- سؤال وجواب | العمل بالقول الراجح واجب أم مستحب
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لاستنشاق المشتقات البترولية
- سؤال وجواب | أعاني من التثدي، فهل الفافرين سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من خشونة في الركبة اليمنى، فهل يفيدها أكل الكوارع؟
- سؤال وجواب | نقص فيتامين p12 بالدم والأضرار الناجمة عنه
- سؤال وجواب | آداب تدريس المذاهب الفقهية
- سؤال وجواب | ليس لأبوي الزوج التدخل والتصرف في أمور بيت الزوجية
- سؤال وجواب | الاختلاف في فروع الفقه لا يعني عدم حفظ الدين
- سؤال وجواب | هل تطلب الانفصال عن زوجها لأنه يفعل العادة السرية ؟
- سؤال وجواب | أريد دراسة الطب ولكني أشعر بالمسؤلية والتفكير الزائد. أرشدوني
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة ومهملة في نفسها والبيت والأولاد كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | هل يعذب الميت بتعليق الحي صورة له بعد وفاته ؟
- سؤال وجواب | وراء تباين أنظار العلماء حكم لا حصر لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل