مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يعذب الميت بتعليق الحي صورة له بعد وفاته ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من التقط مالا فهل يلزمه أن يتصدق ببعضه- سؤال وجواب | بعض الأحوال التي لا يصح فيها رجوع الوالد عن هبته لولده
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله ، وأتأكد من الحاسد؟
- سؤال وجواب | علامات فارقة بين المذي والمني
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأم وأبناء أخ فكيف تقسم التركة ؟
- سؤال وجواب | من كان يصوم صيام داود هل يصوم البيض و.
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | حكم عودة دم الحيض قبل مرور أقل مدة الطهر واستمرار نزوله
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة يفسدها
- سؤال وجواب | هل فرك الشعر بالثوم يمكن أن يزيد في كثافته؟
- سؤال وجواب | استحباب نتف الإبط وحلق العانة عند إرادة الإحرام
- سؤال وجواب | حكم ما يأخذه الأجير من زيادة على راتبه في أحوال معينة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حبوب صغيرة متجمعة على زنديّ وبطني وظهري
- سؤال وجواب | الصحابي الذي تنازل عن بيته للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | صفة الغسل قبل الإحرام والحكمة منه
هل وضع الصورة للميت تعذبه في قبره ؟.
الحمد لله.
تعليق صور ذوات الأرواح لا يجوز ، سواء كان للحي أو للميت ، ولا يضر ذلك إلا من علقها ، أو أمر بتعليقها ، أو رضي ذلك ، فرآه ولم ينكره.
فإذا كان الميت لم يأمر بذلك ولم يوص به ، ولا رضيه في حياته ، فإنه لا يضره بعد مماته.
أما إذا أوصى به فإنه يضره ؛ لأنه أوصى بما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز لأحد من بعده : أولاده أو زوجته أو إخوانه أو غيرهم أن يطيعوه في ذلك.
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل صورة المتوفى عند وضعها في إطار وتعليقها على الحائط تضر المتوفى؟ وهل هذا حرام ممن يفعله أم لا ؟ فأجاب : " تعليق الصور لا يجوز ، لا في المكاتب ولا في المجالس ، ولا في غير ذلك ، أعني صور ذوات الأرواح ، كصورة الرجل أو الأسد أو الذئب أو القط أو غير ذلك ، كلها لا تجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : ( لا تدع صورة إلا طمستها ) رواه مسلم (969) وقال عليه الصلاة والسلام لما رأى سترا عند عائشة فيه تصاوير هتكه ، وقال: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم ) متفق عليه ، فلا يجوز للمسلم أن يعلق صورة ، ولا للمسلمة أن تعلق صورة في بيت زوجها أو في بيتها ، أو في مكتب ، أو في مجلس ، أو نحو ذلك ، أما الميت فلا يضره ذلك إذا كان لم يأمر بهذا، ولم يرض بهذا، إنما يضر من علقه ، الإثم على من علقه ، أما الميت الذي لم يرض بهذا أو لم يأمر به فليس عليه من ذلك شيء ؛ لأن الله سبحانه يقول: ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) ولكن المعلق هو الذي يأثم بذلك ".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (14/ 431).
راجع للفائدة إجابة السؤال رقم : (
69931
) ، والسؤال رقم : (118116
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دخلت مكة وهي حائض واشترطت خشية عدم الطهر، فهل تجتنب محظورات الإحرام؟- سؤال وجواب | صلاة الفرض أعظم أجرا من صلاة النفل ، وتُقدَّم على صلاة النفل في كل حال .
- سؤال وجواب | هل النحافة تسبب التقرن الشعري في الصدر؟
- سؤال وجواب | صحابيات هاجرن الهجرتين وصلين إلى القبلتين
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أحرم من عرفة وأتم حجه؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم المدني .
- سؤال وجواب | التغافر والتسامح خير من القطيعة
- سؤال وجواب | حكم من قطع صيام كفارة الجماع.
- سؤال وجواب | كان يلتقط طيور الزينة ويأخذها ولا يعرفها
- سؤال وجواب | ماذا على من أحرم في الطائرة ولم يرتد ملابس الإحرام إلا بعد وصوله مطار جدة؟
- سؤال وجواب | صفة لباس الإحرام، وحكم عقد الإزار عليه
- سؤال وجواب | القولون العصبي مرض مزمن قد يستمر لسنوات طويلة
- سؤال وجواب | صوت النغمة اليسير مغتفر
- سؤال وجواب | حكم الإحرام من ميقات أبعد من ميقاته
- سؤال وجواب | وصف الطفل نفسه بأنه بطيء وأن غيره أحسن منه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا