مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكذب على الأطفال. مباح أم حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من التقط مالا فهل يلزمه أن يتصدق ببعضه
- سؤال وجواب | بعض الأحوال التي لا يصح فيها رجوع الوالد عن هبته لولده
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله ، وأتأكد من الحاسد؟
- سؤال وجواب | علامات فارقة بين المذي والمني
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأم وأبناء أخ فكيف تقسم التركة ؟
- سؤال وجواب | من كان يصوم صيام داود هل يصوم البيض و.
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل
- سؤال وجواب | حكم عودة دم الحيض قبل مرور أقل مدة الطهر واستمرار نزوله
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة يفسدها
- سؤال وجواب | هل فرك الشعر بالثوم يمكن أن يزيد في كثافته؟
- سؤال وجواب | استحباب نتف الإبط وحلق العانة عند إرادة الإحرام
- سؤال وجواب | حكم ما يأخذه الأجير من زيادة على راتبه في أحوال معينة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حبوب صغيرة متجمعة على زنديّ وبطني وظهري
- سؤال وجواب | الصحابي الذي تنازل عن بيته للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | صفة الغسل قبل الإحرام والحكمة منه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

هل يجوز الكذب على الأطفال حتى لا ألبي بعض مطالبهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالكذب على الأطفال محرم كالكذب على الكبار، ففي مسند أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال صبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة ، وصححه الأرناؤوط وقال: على شرط الشيخين.وفي الكذب على الأطفال من المضار ما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ومن ذلك:- تعويد الأطفال على الكذب إن هم علموا بذلك.

- فقد ثقة الطفل في أبويه حينما يجرب عليهما الكذب.

وغير ذلك من المضار، لكن بوجه عام إذا اضطر المرء إلى الكذب، وكان في كذبه مصلحة محققة مع عدم الإضرار بالغير، فقد أباح العلماء له ذلك، وقد بيناه في الفتوى رقم:

25629.

قال الإمام البخاري رحمه الله : باب المعاريض مندوحة عن الكذب.

ا.هـومعنى المعاريض: أن يتكلم بكلام يقصد منه شيئاً، وظاهر لفظه يدل على غير ما قصد، كما كان يقول أبو بكر حينما سئل وهو مهاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: من هذا معك؟ فكان يقول: هادٍ يهديني رواه أحمد وغيره، وهو صحيح.

فيفهم السامع أنه يقصد بالهادي الدليل الذي يدل على الطريق، وهو يقصد الهادي الذي يهدي إلى الله تعالى، وذلك لئلا يعلموا أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيؤذوه.

فما كان من باب تحصيل المصلحة دون الإضرار بأحد جاز فيه الكذب على الأطفال وغيرهم، والمعاريض في هذه الحالة أفضل، وما لم تكن فيه مصلحة فلا يجوز الكذب فيه بحال، وراجع الفتوى رقم:

26391�

� والفتوى رقم:

35308.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دخلت مكة وهي حائض واشترطت خشية عدم الطهر، فهل تجتنب محظورات الإحرام؟
- سؤال وجواب | صلاة الفرض أعظم أجرا من صلاة النفل ، وتُقدَّم على صلاة النفل في كل حال .
- سؤال وجواب | هل النحافة تسبب التقرن الشعري في الصدر؟
- سؤال وجواب | صحابيات هاجرن الهجرتين وصلين إلى القبلتين
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أحرم من عرفة وأتم حجه؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم المدني .
- سؤال وجواب | التغافر والتسامح خير من القطيعة
- سؤال وجواب | حكم من قطع صيام كفارة الجماع.
- سؤال وجواب | كان يلتقط طيور الزينة ويأخذها ولا يعرفها
- سؤال وجواب | ماذا على من أحرم في الطائرة ولم يرتد ملابس الإحرام إلا بعد وصوله مطار جدة؟
- سؤال وجواب | صفة لباس الإحرام، وحكم عقد الإزار عليه
- سؤال وجواب | القولون العصبي مرض مزمن قد يستمر لسنوات طويلة
- سؤال وجواب | صوت النغمة اليسير مغتفر
- سؤال وجواب | حكم الإحرام من ميقات أبعد من ميقاته
- سؤال وجواب | وصف الطفل نفسه بأنه بطيء وأن غيره أحسن منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل