مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من زال عقله بالبنج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الفائدة من تخفيض جرعة الكورتيزون والشعر لم يكتمل نموه؟
- سؤال وجواب | أصبت بوساوس الموت وتأثرت حياتي بعد وفاة والدي
- سؤال وجواب | بعد موت ابنتي أصابني وسواس الخوف من الموت.
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض في رجلي بعد عملية تثبيت الفقرات، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | حكم معاملة حائز المال الحرام
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لحرقان البول والمثانة ولا يؤثر على جلد القضيب
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتمويل المشاريع وإقراض الأفراد.
- سؤال وجواب | تائبة من علاقة محرمة ، تريد النصيحة ، وتسأل عن حكم تسجيل ولدها من علاقة محرمة باسم زوجها الجديد
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة ونوبة هلع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | التأمين التجاري على الحياة
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لكسل البصر بعد سن الـ 17؟
- سؤال وجواب | عند الوقوف لمدة 10 دقائق أشعر بألم في صدري يمتد إلى ظهري، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | مسألة حول الزكاة في البيوت
- سؤال وجواب | وسواس الموت يطاردني منذ وفاة والدي، فكيف أتغلب عليه؟
- سؤال وجواب | أهل قريتهم من المذهب الحنفي يؤخرون صلاة العيد فهل يصلوا وحدهم ؟!
آخر تحديث منذ 3 ساعة
6 مشاهدة

نومت في مستشفى الظهران العسكري من أجل التبرع بكلية فأدخلت في غرفة العمليات قبل الظهر ولم يخرج التخدير إلا عند صلاة العشاء فصليت الظهرو العصر جمعاً و قصراً وكذلك المغرب و العشاء جمعاً و قصراً فهل هذا العمل صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف أهل العلم في وجوب القضاء على من زال عقله بالبنج.فقال بعضهم لا يقضي لأنه حصل بما هو مباح فصار كما لو أغمي عليه بمرض، وهذا قول محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة، فجعله في حكم المغمي عليه.وقال آخرون يلزمه القضاء لأنه إغماء حصل بصنع العباد، وهذا قول أبي حنيفة وقال الشافعي: "يقضي لأن البنج في حكم الخمر".

ذكره النووي رحمه الله في المجموع.وعند الحنابلة يقضي مطلقاً لأنهم يوجبون القضاء على المغمى عليه وعلى من زال عقله بمسكر فلو ألحقناه بأحدهما لم يختلف الحكم.

واختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: أنه "إن زال عقله بفعله ـ أي باختياره ـ فعليه القضاء وإن كان بغير اختياره فلا قضاء عليه" .والقول بوجوب القضاء هو الأحوط والأبرأ للذمة.وعلى القول بالقضاء فما فعلته من قصر الصلاة غير صحيح لأن قصر الصلاة يكون في السفر، ولمعرفة متى تقصر الصلاة فنحيلك للفتوى رقم: 558 والفتوى رقم: 5164 .وعليه فليزمك أن تعيد الصلاة بدون قصر، ومن المفيد أيضا أن نحيلك إلى الفتوى رقم : 4005 في حكم نقل الأعضاء والتبرع بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يصل الإنسان إلى درجة طالب العلم أو العالم؟
- سؤال وجواب | لدي حالات نفسية متعددة ولا أستطيع النوم.
- سؤال وجواب | التراجع عن الوعد بالشراكة
- سؤال وجواب | أريد حلا لخوفي الشديد من الموت والإصابة بالأمراض والاكتئاب
- سؤال وجواب | يلزم المبتلى بالسلس الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها
- سؤال وجواب | أسباب الحرقة والتآكل في فتحة الشرج
- سؤال وجواب | أعاني من خمول الغدة الدرقية وعدم انتظام الدورة الشهرية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | لا أعلم ما هو مرضي عضوي أم نفسي فقد تعبت من الشتات؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت سبب لي العديد من الأمراض، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | بعد ولادتي أصبح الوسواس يسيطرعلي، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أصابتني حالة غريبة من الضيق والخوف. فهل أتناول السبرالكس؟
- سؤال وجواب | الرقية لا تجوز بما لا يفهم معناه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى
- سؤال وجواب | تكره زوجها ويرفض طلاقها فلا تعطيه حقه
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت ولدي رهبة من العلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل