مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تخريج حديث : ( لا تَسُبُّوا قُرَيْشًا؛ فَإِنَّ عَالِمهَا يَمْلأُ الأَرْضَ عِلْمًا ).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم لبس الحجاب الملون ولبس البنطال تحت المريول- سؤال وجواب | كيف يتوب من اقترض بالربا؟
- سؤال وجواب | كيف أنطق الراء بشكل صحيح، وهل الأخصائي النفسي يفيدني في ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | هل توجد كريمات تفيد البشرة ولا تضر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم التعطر وذكر أفضل العطور
- سؤال وجواب | ما يلزم المعتدة من وفاة إن سافرت أثناء العدة
- سؤال وجواب | صورة من صور الاستمناء
- سؤال وجواب | مسائل في تناول الأطعمة من بلاد غير المسلمين
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر من عودة الدوخة مرة ثانية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني التهابا في المعدة لم تفد معه العلاجات!
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بعيد النيروز
- سؤال وجواب | سبب آلام البطن تحت السرة
- سؤال وجواب | أشكو من أوجاع وآلام في أطرافي وفقدت قدرتي على التركيز والمذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء على الجلد، أفيدوني
ما صحة حديث : ( عالم قريش يملأ طباق الأرض علما ) ؟.
الحمد لله.
هذا الحديث رواه ابن أبي عاصم في " السنة " (2/ 637) ، والبيهقي في " المعرفة " (1/206) والعقيلي في " الضعفاء " (4/289) من طريق النضر بن حميد عن الْجَارُودِ عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عبد الله بْنِ مَسْعُودٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تَسُبُّوا قُرَيْشًا؛ فَإِنَّ عَالِمهَا يَمْلأُ الأَرْضَ عِلْمًا ).
وهذا إسناد واه ، النضر بن حميد، قال أبو حاتم: متروك الحديث ، وقال البخاري: منكر الحديث.
"لسان الميزان" (6 /159).
ورواه ابن أبي عاصم أيضا (2/ 637) ، والخطيب في تاريخه (2/392) ، وابن عساكر في تاريخه (51/ 326) من طريق إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاشٍ عَنْ عبد العزيز بن عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به مرفوعا.
وعبد العزيز بن عبيد الله ، قال ابن معين: ضعيف الحديث، لم يحدث عنه غير إسماعيل، وقال أبو زرعة: مضطرب الحديث ، واهي الحديث ، يروي عن أهل الكوفة والمدينة ولم يرو عنه غير إسماعيل، وهو عندي عجيب ، ضعيف منكر الحديث ، ينكر حديثه ، ويروي أحاديث مناكير ويروي أحاديث حسانا.
وقال أبو داود: ليس بشيء، وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه ، وقال الدارقطني: حمصي متروك.
"تهذيب التهذيب" (6 /311).
وله شاهد آخر يرويه ابن عبد البر في "الانتقاء" (ص 83)، وابن عساكر في "التاريخ" (58/378) من طريق عَدِيّ بْن الْفَضْلِ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الْجَهْمَةِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ به مرفوعا.
وعدي بن الفضل، قال ابن معين: ليس بثقة، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: متروك الحديث.
قال: وترك أبو زرعة حديثه ، وقال أبو داود: لا يكتب حديثه، وقال النسائي: ليس بثقة.
وقال الدارقطني: متروك.
" "تهذيب التهذيب" (7 /154).
وأورده ابن عبد البر أيضا في "الانتقاء" (ص 83) من طريق صَالِح بْن رُسْتُمَ الدِّمَشْقِيُّ عَن عَطاء ابْن أَبِي رَبَاحٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: ( أَكْرِمُوا قُرَيْشًا؛ فَإِنَّ عَالِمَهَا يَمْلأُ الأَرْضَ عِلْمًا) وهذا مرسل ضعيف ، صالح بن رستم ، قال ابن أبي حاتم: " سألت أبي عنه فقال: مجهول لا نعرفه ".
"الجرح والتعديل" (4 /403).
وقد ذكره الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص 420) وقال: " هو موضوع.
قاله الصغاني ".
وأورده الألباني في "الضعيفة" (1/ 573) بلفظ : ( لا تسبوا قريشا، فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما، اللهم إنك أذقت أولها عذابا أو وبالا، فأذق آخرها نوالا ) وقال: " ضعيف جدا " انتهى .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بعيد النيروز- سؤال وجواب | سبب آلام البطن تحت السرة
- سؤال وجواب | أشكو من أوجاع وآلام في أطرافي وفقدت قدرتي على التركيز والمذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء على الجلد، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل هذه الطريقة في الدراسة لها فائدة كبيرة؟
- سؤال وجواب | الاحتياط والتستر واجب على المرأة إن خيفت الفتنة من محارمها
- سؤال وجواب | دهن الشعر بالكريمات الأصل فيه الجواز
- سؤال وجواب | هل يجوز تنظيف الحواجب
- سؤال وجواب | المضاربة الفاسدة وما يترتب عليها
- سؤال وجواب | حديث : ( من ردّ إليّ شاردا ، كتبته جهبذا ) لا أصل له .
- سؤال وجواب | تخلصت من الاكتئاب ثم عاد لي بشدة، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر دون معرفة السبب
- سؤال وجواب | أجهضت ثلاث مرات ، فما الحل لتثبيت الحمل؟
- سؤال وجواب | مسائل متعلقة بصبغ الشيب
- سؤال وجواب | بعد سنوات من التفوق أصابني الفتور في الدراسة، أرشدوني للحل.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا