مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن ترك طعام العشاء يورث الهرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جلوسي أمام الحاسوب سبب لي العديد من الأعراض، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | علاقة القولون العصبي بالشقيقة
- سؤال وجواب | ألم في أعلى الجبين بالرأس وإحساس غريب في العين ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل المداومة على الاستمناء قد يكون سببه سحر أو جن
- سؤال وجواب | أتعلق بشخص إذا التزم التزمت وإذا انتكس انتكست، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب غزارة دم الحيض واستمراره؟
- سؤال وجواب | الفكر الأصولي
- سؤال وجواب | حكم العمل بغلبة الظن عند عدم توفر اليقين
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب المال ضمانات من المضارب
- سؤال وجواب | حكم تناول أطعمة منتجة في الصين تحتوي مكونات نباتية أو حيوانية
- سؤال وجواب | مسائل في عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | حكم إسدال المرأة شعرها على جبينها
- سؤال وجواب | ذكر كلمة التوحيد سبعين ألف مرة
- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
- سؤال وجواب | حكم لبس عباية قبعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما صحة الأحاديث التالية ، وأنقلها لكم بمعناها : ) كلوا وجبة طعام منتصف الليل ولو كانت حفنة من تمر ، وإلا سبق الرجل الهرم (، والحديث الثاني رواه أبو نعيم عن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا الناس لتناول الطعام أثناء الليل فكبر السن يأتي أسرع إن لم تتناول هذه الوجبة ).

وهل يجب على الشخص تناول الطعام ليلا ؟.

الحمد لله.

الأحاديث الواردة في السؤال وردت عن اثنين من الصحابة الكرام : الحديث الأول : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَدَعُوا الْعَشَاءَ وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ تَمْرٍ ، فَإِنَّ تَرْكَهُ يُهْرِمُ ).

رواه ابن ماجه في " السنن " (3355) وسنده ضعيف جدا ، فيه اثنان من الضعفاء.

الأول : إبراهيم بن عبد السلام ، قال فيه ابن عدي : ليس بمعروف ، حدث بالمناكير ، وعندي أنه يسرق الحديث ، كما في " الكامل " (1/419) ، وقال الدارقطني : ضعيف.

كما في " سؤالات الحاكم " (ص101).

والثاني : عبد الله بن ميمون ، واسمه فيه اشتباه ، وهو متردد بين راويين : أحدهما ضعيف جدا ، والثاني مجهول.

قال الألباني رحمه الله – في حكمه على الحديث -: " ضعيف جدا.

وعبد الله بن ميمون إن كان هو القداح فهو متروك ، وإن كان غيره فهو مجهول ، وقد رجح الأول الحافظ ابن حجر في " التقريب "، ورجح الآخر المزي في " التهذيب " قال : لأن القداح لم يدرك ابن المنكدر إن كان إبراهيم بن عبد السلام في روايته عنه صادقا! " انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (1/236) ، وانظر : تهذيب التهذيب (6/49).

وقد ضعف الحديث كل من الزركشي في " التذكرة " (ص147)، وابن عراق في " تنزيه الشريعة " (2/259).

الحديث الثاني : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَعَشَّوْا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ حَشَفٍ ، فَإِنَّ تَرْكَ العَشَاءِ مَهْرَمَةٌ ) رواه الترمذي (1856) ، وهذا الحديث ضعيف جدا أيضا ، في سنده عنبسة بن عبد الرحمن القرشي.

قال أبو زرعة : منكر الحديث ، وقال أبو حاتم : متروك الحديث ، كان يضع الحديث ، وقال البخارى : تركوه ، وقال ابن حبان : هو صاحب أشياء موضوعة لا يحل الاحتجاج به.

ينظر " تهذيب التهذيب " (8/161).

وقال الترمذي بعد روايته للحديث : " هذا حديث منكر ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وعنبسة يضعف في الحديث ، وعبد الملك بن علاق مجهول ".

ومما يؤكد ضعف الحديث أن عنبسة نفسه قد اضطرب في روايته ، فمرة يرويه عن راوٍ ، ومرة أخرى يرويه عن راوٍ آخر.

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " تبين من الروايات أن عنبسة كان يضطرب في إسناده ، فمرة يقول : عبد الملك بن علاق ، ومرة مسلم ولا ينسبه ، وأخرى علاق بن مسلم ، وتارة عن موسى بن عقبة عن ابن أنس ، وهذا ضعف آخر في الحديث ، وهو الاضطراب في سنده ".

انتهى من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (1/236).

وعلى هذا ، فهذا الحديث ، (سواء كان عن جابر أو أنس) شديد الضعف ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بل حكم عليه بعض العلماء بأنه موضوع.

انظر : " الموضوعات " (ص78) للصاغاني.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " وبهذا يتضح أن هذا الحديث بهذا الإسناد ضعيف جدا ، ويحتمل أنه موضوع ".

انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (26/239).

وإذا لم يثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يؤمر المسلم بالأكل ليلا ، فإذا أكل ليلا أو ترك ذلك فهو مباح .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
- سؤال وجواب | حكم لبس عباية قبعة
- سؤال وجواب | القلق والتوتر وتأثيره في القدرة على نطق الكلمات والتعبير بسلاسة
- سؤال وجواب | من أصول المضاربة عدم ضمان العامل رأس المال أو بعضه
- سؤال وجواب | أسباب الألم في الكلية والخاصرة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فتنة النساء أثناء الرياضة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتعب شديد ودوخه وإحساس بالرغبة في القيء. فإلى أي طبيب أذهب؟
- سؤال وجواب | موقف طالب العلم عند تكافؤ الأدلة وانعدام الترجيح
- سؤال وجواب | الفرق بين الفقه وأصول الفقه
- سؤال وجواب | أعيش في ضيق بسبب الغربة وعدم تفاعل الناس معي. هل أرجع لبلدي؟
- سؤال وجواب | حديث: (أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار)
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس"
- سؤال وجواب | هل يجوز اقتناء الكلب في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | شرح ذكر (الله أكبر كبيرا عدد الشفع والوتر)
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الرهاب الاجتماعي سلوكيا فقط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل