مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث: "لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تحلية وتمويه المصحف وكتب العلم بالأصفرين
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الرأس ما السبب، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو التوقيت الطبيعي للحمل بعد عملية تنظيف الرحم؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يحتفل المسلمون بمولد نبي الله عيسى كما يحتفلون بمولد نبي الله محمد عليهما الصلاة والسلام ؟
- سؤال وجواب | ما يجب فعله عند ظهور بوادر الإجهاض كالنزيف
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الارتباك والرهاب في بعض الأمور الجديدة؟
- سؤال وجواب | ثمار الإجماع على مسألة فيها نص قطعي الدلالة والثبوت
- سؤال وجواب | نسبة العامل في ربح المضاربة، ووقت تسليمها
- سؤال وجواب | أصبحت أخشى النزول للشارع خوفاً من أن تزيد دقات قلبي
- سؤال وجواب | حكم حلق رأس الرجل حتى يظهر الجلد
- سؤال وجواب | صديقي تغير مستواه دراسيًا وأصبح يكره التعليم، كيف ننقذه؟
- سؤال وجواب | الخلاف قوي فيما لو تنمصت لزوجها
- سؤال وجواب | العرف. معناه. أقسامه. وشروط اعتباره
- سؤال وجواب | أنواع الصداع وآلام الرأس
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث فيه تحديد عمر المهدي وقت خروجه!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس ـ قال الألباني في السلسلة الصحيحة: 4 ـ 195:.

قال شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس ابن تيمية: هذا حديث موضوع مختلق باتفاق أهل المعرفة.

ولعل شيخ الإسلام ابن تيمية توهم أنه هو راوي هذا الحديث، وإلا فلا وجه للحكم عليه بالوضع من حيث إسناده، فإنه ليس فيه متهم، ولا من حيث متنه، فإنه غير مستنكر، فهل الحديث صحيح أم ضعيف؟ و ما رأيكم في قول الألباني: ولعل شيخ الإسلام ابن تيمية توهم أنه هو راوي هذا الحديث، وإلا فلا وجه للحكم عليه بالوضع؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد قال الحافظ ابن كثير في تفسيره: ذكر حديث غريب يتعلق بقوله تعالى: قل كل من عند الله ـ قال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا السكن بن سعيد، حدثنا عمر بن يونس، حدثنا إسماعيل بن حماد، عن مقاتل بن حيان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: كنا جلوسًا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل أبو بكر وعمر في قبيلتين من الناس، وقد ارتفعت أصواتهما، فجلس أبو بكر قريبًا من النبي صلى الله عليه وسلم، وجلس عمر قريبًا من أبي بكر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم ارتفعت أصواتكما؟ فقال رجل: يا رسول الله ، قال أبو بكر: يا رسول الله ، الحسنات من الله ، والسيئات من أنفسنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما قلت يا عمر؟ فقال: قلت: الحسنات والسيئات من الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أول من تكلم فيه جبريل وميكائيل، فقال ميكائيل مقالتك يا أبا بكر، وقال جبريل مقالتك يا عمر، فقال: نختلف، فيختلف أهل السماء، وإن يختلف أهل السماء، يختلف أهل الأرض، فتحاكما إلى إسرافيل، فقضى بينهم أن الحسنات والسيئات من الله ، ثم أقبل على أبي بكر وعمر، فقال: احفظا قضائي بينكما، لو أراد الله أن لا يعصى لما خلق إبليس، قال شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس ابن تيمية: هذا حديث موضوع مختلق باتفاق أهل المعرفة.

اهـ.
ولا ريب في أن الحديث بهذا السياق بطوله باطل؛ ولذلك استغراب الحافظ ابن كثير، وحكم عليه شيخ الإسلام بالوضع!.

وقال الحافظ ابن حجر في مختصر زوائد البزار: هذا خبر منكر، وفي الإسناد ضعف.

كذا في المطبوع.
ونقله السيوطي في اللآلئ المصنوعة بلفظ: هذا خبر منكر، وفي الإسناد ضعفاء.

اهـ.
وسئل الحافظ أبو حاتم الرازي ـ كما في العلل لابنه ـ عن هذا الحديث من رواية ابن عمر فقال: هذا حديث منكر.

اهـ.
وأورد ابن الجوزي في الموضوعات من حديث جابر، وقال: هذا حديث موضوع بلا شك.

اهـ.
وقال الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال: خبر باطل.

اهـ.
وأورده الشيخ مقبل الوادعي في كتابه: أحاديث معلة ظاهرها الصحة ـ ثم قال: واعلم أن الحديث جاء من طريق عبد الله بن عمر، ومن حديث عبد الله بن عمرو، ولا يصح منها شيء.

اهـ.
وأما الشيخ الألباني فقال: مقاتل بن حيان ثقة من رجال مسلم، وهو غير مقاتل بن سليمان المفسر المتهم، ولعل شيخ الإسلام ابن تيمية توهم أنه هو راوي هذا الحديث، وإلا فلا وجه للحكم عليه بالوضع من حيث إسناده، فإنه ليس فيه متهم، ولا من حيث متنه، فإنه غير مستنكر.

والذي ذكره المترجمون في تلامذة عمرو بن شعيب إنما هو مقاتل بن سليمان المفسر، كما ذكروا عمرو بن شعيب في شيوخه، وأما مقاتل بن حيان النبطي، فلم يذكر في شيوخه عمرو بن شعيب، ولم يذكر هو في تلامذته!.

فالأقرب للصواب هو ما حكم به الحفاظ والأئمة من ضعف الحديث مرفوعًا، وإنما هو من كلام عمر بن عبد العزيز؛ ولذلك قال صاحب الصحيح المسند من أقوال الصحابة والتابعين: هذا إسناد ظاهره الصحة، لكنه مُعَلٌّ، فقد تقدَّم بهذا الإسناد موقوفًا على عمر بن عبد العزيز، ثم إن مقاتل بن حيان لا رواية له عن عمرو بن شعيب، فلعله أخطأ فيه بعض الرواة، فبدل أن يقول مقاتل بن سليمان، قال: مقاتل بن حيان.

اهـ.
وقال محقق كتاب الشريعة للآجري الوليد بن محمد سيف النصر: القلب بعد هذا لا يطمئن لصحة الحديث، لا سيما مع حكم أبي حاتم عليه بالنكارة، وكذا ابن حجر، وحكم الذهبي عليه بالبطلان، وحكم شيخ الإسلام عليه بالوضع، وكذا ابن الجوزي، والسيوطي، وتضيف ابن قتيبة، وابن كثير، والشيخ مقبل، ومن قبله الهيثمي، والحديث صححه الشيخ الألباني في الصحيحة.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبحت أخشى النزول للشارع خوفاً من أن تزيد دقات قلبي
- سؤال وجواب | حكم حلق رأس الرجل حتى يظهر الجلد
- سؤال وجواب | صديقي تغير مستواه دراسيًا وأصبح يكره التعليم، كيف ننقذه؟
- سؤال وجواب | الخلاف قوي فيما لو تنمصت لزوجها
- سؤال وجواب | العرف. معناه. أقسامه. وشروط اعتباره
- سؤال وجواب | أنواع الصداع وآلام الرأس
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث فيه تحديد عمر المهدي وقت خروجه!
- سؤال وجواب | زوجتي لديها ماء حول الجنين، فهل عملية الربط ستؤثر عليها؟
- سؤال وجواب | حكم قطف أزهار الأماكن العامة والأكل من ثمارها
- سؤال وجواب | حرمة الاستمناء والأضرار الناتجة عنه
- سؤال وجواب | مقاطعة بضائع الكفار المحاربين
- سؤال وجواب | رغم اجتهادي ونبوغي إلا أن نفسي تنفر من الدراسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تأخري في التخرج أثر على نفسيتي كثيرا، كيف أتجاوز المشكلة؟
- سؤال وجواب | بسبب فترة الحجر الصحي الطويلة فقدت نشاطي وأصبحت كسولة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (من استعان بحولي وقوتي ألنت له الحديد)؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل