مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جملة من الأحاديث الواردة في بلاد مصر .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من خُتِن ختانًا غير كامل
- سؤال وجواب | كل من أنفق شيئا يحبه يدخل في الآية: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الصدقات العينية التي لا تناسب بلد المتصدِّقين
- سؤال وجواب | انتفاع الشخص بما تصدق به.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | هل يكفي في تطهير النجاسة مسحها عدة مرات بخرقة مبللة؟
- سؤال وجواب | تسديد دين الأم من الصدقات
- سؤال وجواب | أقسمت مرات كثيرة على ألا تحضر عرس ابنها فكيف تكفر؟
- سؤال وجواب | ظهر لي انتفاخ في الجهة اليمنى من المنطقة الحساسة، ساعدوني
- سؤال وجواب | التبرع لبناء مؤسسة للمعاقين هل يعد صدقة جارية
- سؤال وجواب | مسألة في الوقف
- سؤال وجواب | أدمنت دواء الكورتيزون، فهل يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يشترط لصحة التيمم جفاف الوجه واليدين
- سؤال وجواب | الراتبُ المُخَصَّص للمُعاق ذهنيا لا يجوز التَّبرُّع بشيء منه للغير
- سؤال وجواب | حكم ضيافة الأقارب من أموال القاصرين
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات المتبعة بعد استئصال الرحم والمبيضين؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

أريد كل الأحاديث التي تتكلم عن مصر ، ومن راويها ؟.

الحمد لله.

ورد في شأن بلاد مصر أحاديث ، بعضها صحيح ، وبعضها لا يصح ، فمما ورد من ذلك : الحديث الأول : ( إِذَا افْتَتَحْتُمْ مِصْرًا فَاسْتَوْصُوا بِالْقِبْطِ خَيْرًا ، فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا ).

قَالَ الزُّهْرِيُّ : " فَالرَّحِمُ أَنَّ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ مِنْهُمْ ".

رواه الحاكم في " المستدرك " (4032) عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ مرفوعا ، وصححه على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، وصححه الألباني في "الصحيحة" (1374) على شرط الشيخين أيضا.

الحديث الثاني : ( إِنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أَرْضًا يُذْكَرُ فِيهَا الْقِيرَاطُ ، فَاسْتَوْصُوا بِأَهْلِهَا خَيْرًا ، فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ فِي مَوْضِعِ لَبِنَةٍ فَاخْرُجْ مِنْهَا ).

رواه مسلم (2543) عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا.

الحديث الثالث : ( اللهَ اللهَ فِي قِبْطِ مِصْرَ ، فَإِنَّكُمْ سَتَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ ، وَيَكُونُونَ لَكُمْ عِدَّةً ، وَأَعْوَانًا فِي سَبِيلِ اللهِ ).

رواه الطبراني في " المعجم الكبير" (561) عن أم سلمة رضي الله عنها مرفوعا ، وصححه الألباني في " الصحيحة " (3113).

الحديث الرابع : ( إِنَّكُمْ سَتَقْدَمُونَ عَلَى قَوْمٍ ، جُعْدٌ رُءُوسُهُمْ ، فَاسْتَوْصُوا بِهِمْ خَيْرًا ، فَإِنَّهُمْ قُوَّةٌ لَكُمْ ، وَبَلَاغٌ إِلَى عَدُوِّكُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ ) يَعْنِي قبطَ مِصْرَ.

رواه أبو يعلى (1473) عن أَبي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ وَعَمْرو بْن حُرَيْثٍ وَغَيْرهمَا.

وقال الهيثمي : " رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ " انتهى من "مجمع الزوائد" (10/ 64).

الحديث الخامس : ( مَنَعَتِ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا ، وَمَنَعَتِ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا ، وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ).

رواه مسلم (2896) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مرفوعا.

قال الخطابي رحمه الله : " المد مكيال أهل الشام ، يقال إنه يسع خمسة عشر ، أو أربعة عشر ، مكوكا، والإردب مكيال لأهل مصر ، ويقال إنه يسع أربعة وعشرين صاعا.

ومعنى الحديث : أن ذلك كائن، وأن هذه البلاد تفتح للمسلمين ، ويوضع عليها الخراج ، شيئا مقدراً بالمكاييل والأوزان ، وأنه سيمنع في آخر الزمان ".

انتهى من"معالم السنن" (3/ 35).

الحديث السادس : ( سَيْحَانُ ، وَجَيْحَانُ ، وَالْفُرَاتُ ، وَالنِّيلُ : كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ ).

رواه مسلم (2839) عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا.

ومن الأحاديث الباطلة والواهية في شأن مصر : الحديث الأول : " الجيزة روضة من رياض الجنة ، ومصر خزائن الله في الأرض ".

أخرجه أبو نعيم في " نسخة نبيط بن شريط " (337) من طريق أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط أبي جعفر الأشجعي قال: حدثني أبي إسحاق بن إبراهيم بن نبيط قال : حدثني أبي إبراهيم بن نبيط عن جده نبيط بن شريط مرفوعا.

وأورده الألباني في "الضعيفة" (889) وقال : " موضوع ".

الحديث الثاني : ( مصر كنانة الله في أرضه ).

الحديث الثالث : عن عمر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا ، فذلك الجند خير أجناد الأرض ) فقال له أبو بكر : ولم ذلك يا رسول الله ؟ قال : ( لأنهم في رباط إلى يوم القيامة ).

الحديث الرابع : عن ابن شهاب قال : ( بارك النبي صلى الله عليه وسلم في عسل بنها ).

رواه ابن معين في "تاريخه" (4/478) وهو حديث لا يصح ، وقد ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (1258) وقال : منكر.

وبنها مدينة من مدن بلاد مصر.

الحديث الخامس : عن قيس بن الحجاج عمن حدثه قال : " لما افتتحت مصر أتى أهلها عمرو بن العاص - حين دخل بؤونة من أشهر العجم – فقالوا : أيها الأمير ، لنيلنا هذا سنة لا يجري إلا بها.

قال: وما ذاك ؟ قالوا: إذا كانت اثنتي عشرة ليلة خلت من هذا الشهر عمدنا إلى جارية بكر من أبويها ، فأرضينا أبويها وجعلنا عليها من الحلي والثياب أفضل ما يكون ، ثم ألقيناها في هذا النيل.

فقال لهم عمرو : إن هذا مما لا يكون في الإسلام ، إن الإسلام يهدم ما قبله.

قال : فأقاموا بؤونة وأبيب ومسرى والنيل لا يجري قليلا ولا كثيرا ، حتى هموا بالجلاء ، فكتب عمرو إلى عمر بن الخطاب بذلك ، فكتب إليه : إنك قد أصبت بالذي فعلت ، وإني قد بعثت إليك بِطاقة داخل كتابي ، فألقها في النيل.

فلما قدم كتابه أخذ عمرو البطاقة فإذا فيها " من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر : أما بعد ، فإن كنت إنما تجري من قبلك ومن أمرك : فلا تجر ، فلا حاجة لنا فيك ، وإن كنت إنما تجري بأمر الله الواحد القهار ، وهو الذي يجريك فنسأل الله تعالى أن يجريك " قال : فألقى البطاقة في النيل ، فأصبحوا يوم السبت ، وقد أجرى الله النيل ستة عشر ذراعا في ليلة واحدة ، وقطع الله تلك السنة عن أهل مصر إلى اليوم ".

الحديث السادس : ( مِصْرُ أَطْيَبُ الأَرَضِينَ تُرَابًا ، وَعَجَمُهَا أَكْرَمُ الْعَجَمِ أَنْسَابًا ).

لا أصل له ، قال السخاوي : " قال شيخنا - يعني ابن حجر - : لا أعرفه مرفوعا، وإنما يذكر معناه عن عمرو بن العاص ".

انتهى من "المقاصد الحسنة" (ص/ 609).

هذا ما تيسر جمعه من الأحاديث المذكورة في شأن مصر ، فبعضها صحيح ، وبعضها باطل لا أصل له ، كما تبين.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستحاضة لا تمنع من الأخذ برخص السفر
- سؤال وجواب | حكم أخذ دواء لإنبات اللحية أو تطويلها
- سؤال وجواب | حكم خلط الأم مالها بمال طفلتيها اليتيمتين
- سؤال وجواب | من أنواع الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | هل يرحل لطلب العلم من غير موافقة والدته ؟
- سؤال وجواب | تأخير طواف الإفاضة حتى يكون عند الوداع
- سؤال وجواب | لازلت أحس بألم في جميع أنحاء الجسم والأشعة لم تظهر شيئا!
- سؤال وجواب | حكم صيام من رأت نقطة دم بعد أذان المغرب
- سؤال وجواب | حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الحرام في بلاد الإسلام حرام في بلاد غير المسمين
- سؤال وجواب | حكم عمل عقد صوري لزوجة الموظف ليستفيد براتبها
- سؤال وجواب | عزوف الفتاة عن الانخراط في الجو الأسري والمجتمعي وكيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وخوف وقلق وأرق تصاحب حملي. فكيف أرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | شراء الأسهم عن طريق الربا لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل