مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التخلص من الفائدة الربوية بدفعها لقضاء دين الولد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم حلق العانة ووقته
- سؤال وجواب | أشعر بألم و(طقطقة) في مفاصل جسمي، ما هي المشكلة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | مسألة في الأسهم والبورصة
- سؤال وجواب | السبيل إلى إبراء الذمة من المال الحرام
- سؤال وجواب | غير التقرير الطبي فمنح إجازة من عمله فماحكمه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز كشف العورة أمام الجيران ولا غيرهم
- سؤال وجواب | حكم العمل في بيع خدمة قنوات التلفزيون
- سؤال وجواب | تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | هؤلاء الأشخاص كسبهم خبيث
- سؤال وجواب | إعداد المواضيع للأطفال لتقديمها للمدرسة
- سؤال وجواب | طريقة الكشف عن تضخم الطحال للمرأة الحامل وأثر ذلك على الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل في تنظيف مقابر الكفار
- سؤال وجواب | هو قريب جدا من الإسلام
- سؤال وجواب | ما حكم الاستثمار في شركة (Success Factory)؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ظلم الشغالة لإرضاء الزوجة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أخذ أخي قرضا من البنك ليقيم مشروعا لكنه لم ينجح في هذا المشروع وأفلس، فلم يستطع تسديد مبلغ القرض للبنك.

لكن أمي تملك مبلغا من المال في البنك وترتبت على هذا المبلغ فوائد، لكنها دائما تتخلص من هذه الفوائد لأنها تعلم أنها حرام.

سؤالي هو: هل يجوز أن تدفع أمي جزءا من القرض من الفوائد البنكية علما أن أخي غير متزوج ويعيش معنا في نفس البيت (يأكل معنا .) وأبي ما زال حيا فهو الذي يدفع مصاريف البيت لكن أمي تساهم كذلك في مصروف البيت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فننبه أولا إلى أنه لا يجوز إيداع المال في البنوك الربوية إذا أمكن وجود غيرها من المؤسسات الإسلامية التي تحفظ الأموال.

وكون صاحب الحساب ينوي التخلص من الفوائد لا يبيح له ذلك إيداع ماله بالبنك الربوي وهو يجد بديلا شرعيا عنه.وأما سبيل التخلص من الفوائد المحرمة فهو أن يصرف في مصالح المسلمين وتدفع إلى الفقراء والمساكين، وليس لآخذها أن يصرف منها على نفسه أو عياله إلا إذا كانوا فقراء فيأخذون بقدر حاجتهم.

قال النووي في المجموع: وله أي حائز المال الحرام أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيرا، وله أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضا فقير .ويجوز أن يعطي منها القريب الفقير الذي لا تجب نفقته على المرء.

قال في المجموع عن الغزالي: وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير بل يكون حلالا طيبا .ويالتالي فإن كان الأخ المذكور فقيرا محتاجا فلا حرج أن تدفع الأم إليه بعض تلك الفوائد ليضعها في حاجته أو يسدد منها دينه.لكن لا بد من التنبيه على لزوم المبادرة إلى التوبة النصوح من الربا بالإقلاع عنه والندم عليه والعزيمة ألا يعودوا إليه بالإقراض أو الإقتراض.

لأن إيداع المال في البنك الربوي يعتبر إقراضا له لأن الوديعة قرض وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم : آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال : هم سواء.

رواه مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب صدمة عاطفية أصبت بآلام في الرأس وقلة التركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من سرق من أموال الناس وهو صغير
- سؤال وجواب | حكم العمل عند صاحب محل إنترنت
- سؤال وجواب | لا أشعر بأي دافع للإنجاز ولا أخرج من بيتي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالحائض
- سؤال وجواب | بيع وشراء العملات عبر البورصة
- سؤال وجواب | حكم الرسوم التي تفرضها البنوك الربوية على القروض
- سؤال وجواب | حكم العمل في معالجة المياه المختلطة بدم وفضلات الخنازير.
- سؤال وجواب | نزل وزني وقل نومي بسبب القلق والتوتر والقولون العصبي
- سؤال وجواب | العمل في شركة تبيع مشتقات الخنزير وغيرها
- سؤال وجواب | هل يتسبب الانحراف في الأنف بحدوث حساسية ورشح مستمر؟
- سؤال وجواب | أدقق في كل شيء وأركز في كل المواضيع وأعطيها أكثر من حقها!
- سؤال وجواب | فتح حساب مقابل الإذن بشراء سيارة مرابحة
- سؤال وجواب | لدي شرخ شرجي سبب خروج دم مع البراز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركة تتعامل بالربا قرضاً أو إقراضاً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07