مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم يثبت استحباب قراءة هذه السور في أذكار الصباح والمساء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جلوسي أمام الحاسوب سبب لي العديد من الأعراض، فما نصيحتكم لي؟- سؤال وجواب | علاقة القولون العصبي بالشقيقة
- سؤال وجواب | ألم في أعلى الجبين بالرأس وإحساس غريب في العين ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل المداومة على الاستمناء قد يكون سببه سحر أو جن
- سؤال وجواب | أتعلق بشخص إذا التزم التزمت وإذا انتكس انتكست، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب غزارة دم الحيض واستمراره؟
- سؤال وجواب | الفكر الأصولي
- سؤال وجواب | حكم العمل بغلبة الظن عند عدم توفر اليقين
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب المال ضمانات من المضارب
- سؤال وجواب | حكم تناول أطعمة منتجة في الصين تحتوي مكونات نباتية أو حيوانية
- سؤال وجواب | مسائل في عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | حكم إسدال المرأة شعرها على جبينها
- سؤال وجواب | ذكر كلمة التوحيد سبعين ألف مرة
- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
- سؤال وجواب | حكم لبس عباية قبعة
هل هنالك أدلة صحيحة على قراءة سورة الإخلاص عشر مرات مع أذكار الصباح.
وأواخر سورة الحشر ، وسورة الصافات عند كل ليلة.
وبداية سورة البقرة ، والآيتان بعد آية الكرسي والنصر والكافرون مع أذكار النوم.
أرجو منكم الرد في أسرع وقت ، لأني أفعل كل هذه الأشياء ، وأخاف أن تكون بدعة.
وجزاكم الله كل خير .
.
الحمد لله.
لم يرد في السنة الصحيحة استحباب قراءة هذه الآيات والسور في أذكار الصباح والمساء على هذا النحو ، وإنما الذي صح قراءة الآيات والسور الآتية : آية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة ، وسورة الإسراء ، والزمر ، والسجدة ، وتبارك ، والكافرون ، والإخلاص ، والمعوذتان.
رواه الترمذي ( 2892 ) وقال حسن غريب.
فَقَالَ : قُلْ.
فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا.
ثُمَّ قَالَ : قُلْ.
فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا.
ثُمَّ قَالَ : قُلْ.
فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )، وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ) رواه أبو داود (5082) والترمذي (3575) وقال : حسن صحيح.
وصححه النووي في " الأذكار " (107)، وحسنه الألباني في " صحيح أبي داود ".
وقد ورد في سورة الإخلاص بعد الفجر موقوفات ضعيفة ، منها ما يرويه ابن أبي شيبة في " المصنف " (6/102) بسند فيه رجل مجهول ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: ( من قرأ بعد الفجر ( قل هو الله أحد ) عشر مرات لم يلحق به ذلك اليوم ذنب وإن جهدته الشياطين ) وأما أواخر سورة الحشر فالحديث فيها ضعيف أيضا لا يثبت : عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ - ثَلَاثَ مَرَّاتٍ - : أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، وَقَرَأَ ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْحَشْرِ ، وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِنْ مَاتَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ مَاتَ شَهِيدًا ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُمْسِي كَانَ بِتِلْكَ الْمَنْزِلَةِ ) رواه الترمذي (2922) وقال : حديث غريب.
قال النووي : " إسناده فيه ضعف " انتهى.
" الأذكار " (ص/114)، وقال الذهبي في " ميزان الاعتدال " (1/632): غريب جدا.
وقال الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " (2/58): " علته خالد بن طهمان.
قال ابن معين : ضعيف خلط قبل موته بعشر سنين " انتهى.
فالحاصل أننا ننصحك بالالتزام بما ورد في السنة النبوية ، ففيه الغنية والكفاية عن زيادة ما عداه.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "- سؤال وجواب | حكم لبس عباية قبعة
- سؤال وجواب | القلق والتوتر وتأثيره في القدرة على نطق الكلمات والتعبير بسلاسة
- سؤال وجواب | من أصول المضاربة عدم ضمان العامل رأس المال أو بعضه
- سؤال وجواب | أسباب الألم في الكلية والخاصرة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فتنة النساء أثناء الرياضة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتعب شديد ودوخه وإحساس بالرغبة في القيء. فإلى أي طبيب أذهب؟
- سؤال وجواب | موقف طالب العلم عند تكافؤ الأدلة وانعدام الترجيح
- سؤال وجواب | الفرق بين الفقه وأصول الفقه
- سؤال وجواب | أعيش في ضيق بسبب الغربة وعدم تفاعل الناس معي. هل أرجع لبلدي؟
- سؤال وجواب | حديث: (أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار)
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس"
- سؤال وجواب | هل يجوز اقتناء الكلب في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | شرح ذكر (الله أكبر كبيرا عدد الشفع والوتر)
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الرهاب الاجتماعي سلوكيا فقط؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا