مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الحديث القدسي إني والإنس والجن في نبأ عظيم لا يصح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل النوم القليل يسبب تقليل الأيض؟ وهل يسبب الأمراض أم لا؟- سؤال وجواب | اختلاف أوزان التوأم ومدى الحاجة إلى العملية القيصرية
- سؤال وجواب | هل الولادة القيصرية في حالتي أفضل أم ماذا؟
- سؤال وجواب | الشفعة في الأرض حق أثبته الشرع للشريك
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم الحديث كثيرا مع الناس والتوتر والخجل من رؤية البنات
- سؤال وجواب | أعاني من هلع وتزايد ضربات القلب وصداع.
- سؤال وجواب | تحايل من يملك جزءًا من العقار ليحتفظ به عن طريق المزاد
- سؤال وجواب | إمكانية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية الأولى
- سؤال وجواب | أعاني الخوف والقلق من مختلف المواقف. فهل يمكنكم مساعدتي؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية قيصرية وأشعر أحياناً بألم بسببها
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية منتظمة لكنها مرة قليلة ومرة طبيعية، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق والإحساس بالموت وأتساءل لماذا خلقنا؟!
- سؤال وجواب | حرقة المعدة وعلاجها بالأعشاب
- سؤال وجواب | بعد الكورونا صرت مرهقًا وأعاني من الآلام ونوبات الهلع.
- سؤال وجواب | بعد الولادة القيصرية حدث اضطراب في الدورة الشهرية، فما العلاج؟
ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات ، وأرغب في معرفة الزيادات الضعيفة أو الموضوعة في الحديث ، وجزاكم الله خيرا.
يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني.
أهل طاعتي أهل محبتي.
أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم ).
الحمد لله.
أولا : الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديث القدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب.
أخرجه الطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (17/77) وعبد الغني المقدسي في " التوحيد " (108) - ، وأخرجه الحاكم في " تاريخ نيسابور " – كما عزاه إليه في " الدر المنثور " (7/625) - وأخرجه أيضاً البيهقي في " شعب الإيمان " (4/134)، والديلمي في " الفردوس " (3/166) كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، وشريح بن عبيد الحضرميان ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه.
يقول الشيخ الألباني رحمه الله : " ضعيف.
منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/2371)، وضعفه السيوطي في " الجامع الصغير "، والمناوي في شرحه " فيض القدير " (4/469).
ومع ذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم.
يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : " معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، والله يرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.
ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا : جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله : " ( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُ إليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتيني عند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف ؛ لسارعت إلى مقته ) موضوع.
أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس) من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا.
(قلت : فساق إسناده عن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :.
فذكره.
قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدم مراراً.
لكن تابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به.
أخرجه الديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصر الغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد : ( تفعل الكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى من ذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك ) لكن الرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضع والصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله.
والحديث أخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولى الموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلك أشبه.
ثالثا : أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله : ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني.
أهل طاعتي أهل محبتي.
أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !) فلم نجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال : " وقد جاء فى بعض الأحاديث : ( يقول الله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأكفر عنهم المعائب ) وذكر تكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزو لكتاب.
رابعا : أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم ) فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687).
وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد قناة فالوب، فهل هناك أمل في الإنجاب؟- سؤال وجواب | حكم سماع وترديد الأغاني التي فيها تعظيم للمخلوق
- سؤال وجواب | التصرفات السيئة للزوج في الأشهر الأولى من الزواج
- سؤال وجواب | هل التجلط في المشيمة سبب في موت الجنين؟ وهل لذلك علاج؟
- سؤال وجواب | تأثير أدوية الغدة الدرقية في الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | ألفاظ القذف
- سؤال وجواب | عملية استئصال المرارة وعلاقتها بالقرحة النازفة في المعدة
- سؤال وجواب | الترهيب من اتهام الزوج بالشذوذ بدون بينة
- سؤال وجواب | ماذا عليّ أن أفعل للتقليل من الفتق أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | رضا الطرفين وسلامة النية هل تسوغ الجماع بغير نكاح
- سؤال وجواب | أخاف من الكلام أمام الناس .
- سؤال وجواب | كنت أقرأ عن الأمراض العقلية . فأصبت بخوف شديد، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما الوقت المناسب للحمل بعد مرتين قيصرية؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي للأم أن تسيء إلى أبنائها بالطعن في أعراضهم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا