مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم يثبت أن من لبس لباساً جديداً يوم الجمعة ، فإنه يُعفى من السؤال عن اللباس يوم القيامة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رتبة حديث "من استعمل رجلا من عصابة."- سؤال وجواب | هل يكفر من نطق بكلمة الكفر بلا قصد
- سؤال وجواب | حكم ساب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم وهل له توبة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالمناكير إذا وضع بعد الوضوء وحكم الخروج به
- سؤال وجواب | حكم من قال عن نفسه أنه من عباد البقر
- سؤال وجواب | هل ينوب عن أبيه إذا منعته السلطات عن الحج هذا العام
- سؤال وجواب | علاج لتثبيت الجنين بعد الإجهاض ثلاث مرات
- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي وتأثيرات الإفراط في التدخين عليه
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات في التصرف مع رغبة الأم في السكنى معها في ظل رفض الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليمنى من الصدر والفك
- سؤال وجواب | التطفيف في الوزن غش وخداع
- سؤال وجواب | يصلي إماماً ويريد أن يؤخر الوتر
- سؤال وجواب | أعاني من عُسر الهضم وأعراض القولون، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | العبارة المذكورة لا توقع في الكفر
- سؤال وجواب | ما أسباب الإفرازات التي تعقب الإجهاض؟
سمعت أن من لبس لباساً جديداً يوم الجمعة فإنه يُعفى من السؤال عن اللباس يوم القيامة ، فهل هذا صحيح أم لا ؟.
الحمد لله.
أولا : هذا الكلام لا أصل له في الشرع ، ولا يجوز أن ينسب إليه.
– وفيما نعلم- لم يرد هذا الكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من أصحابه ، ولا نعرف أحدا من العلماء قال ذلك.
ثم هذا الكلام مع كونه لا أصل له في الشرع ، فهو مخالف لما عُرف في الشرع من أن الإنسان سيسأل يوم القيامة عن ثيابه ويحاسب عليه.
فيُسأل أولا : كيف حصل على هذه الثياب ؟ هل اشتراها بمال حلال أو حرام ؟ هل أخذها على سبيل الرشوة من أحد.
إلخ ؟ ثم يُسأل أيضا عن نوع الثياب هل كان مباحا أو حراما ؟ كثياب الحرير ، فإنها محرمة على الرجال.
ثم يسأل عن قصده من لبس هذه الثياب ، هل كان قصده أن يستر عورته ويتزين كما أمر الشرع ، أو كان قصده أن يتفاخر بثيابه ويتعالى على الناس ؟ ثانيا : الذي جاء في السنة النبوية : أنه يستحب للرجل أن يتنظف ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه يوم الجمعة.
روى أبو داود (343) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَبِسَ مِنْ أَحْسَنِ ثِيَابِهِ ، وَمَسَّ مِنْ طِيبٍ إِنْ كَانَ عِنْدَهُ ، ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَلَمْ يَتَخَطَّ أَعْنَاقَ النَّاسِ ، ثُمَّ صَلَّى مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ، ثُمَّ أَنْصَتَ إِذَا خَرَجَ إِمَامُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ صَلَاتِهِ كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ جُمُعَتِهِ الَّتِي قَبْلَهَا) وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود".
وروى البخاري (886) ، ومسلم (2068) عن ابْن عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " أَنَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ، رَأَى حُلَّةً سِيَرَاءَ [مصنوعة من الحرير] عِنْدَ بَابِ المَسْجِدِ ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوِ اشْتَرَيْتَ هَذِهِ ، فَلَبِسْتَهَا يَوْمَ الجُمُعَةِ وَلِلْوَفْدِ إِذَا قَدِمُوا عَلَيْكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّمَا يَلْبَسُ هَذِهِ مَنْ لاَ خَلاَقَ لَهُ فِي الآخِرَةِ ) ".
وكان عمر رضي الله عنه لم يبلغه أن لبس الحرير حرام على الرجال ، فاقترح على النبي صلى الله عليه وسلم هذا الاقتراح ، وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم على مشروعية لبس الثياب الحسنة الجميلة يوم الجمعة ، ولكنه بين له أن هذا النوع من الثياب (الحرير) حرام على الرجال.
ولذلك قال النووي رحمه الله في شرح الحديث : " في الحديث اسْتِحْبَابِ لِبَاسِ أَنْفَسِ ثِيَابِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْعِيدِ وَعِنْدَ لِقَاءِ الْوُفُودِ وَنَحْوِهِمْ " انتهى من " شرح صحيح مسلم " (14/38).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | السجود لبشر على جهة التعظيم. رؤية شرعية- سؤال وجواب | النطق بكلمة الكفر بغير قصد أو عن جهل بمعناها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن رمى الجمرات بغير الحجر
- سؤال وجواب | بناتي لا يردنني أرجع لأبيهم رغم تقربه منهم وندمه!
- سؤال وجواب | حكم من قال: أطلقت زوجتي
- سؤال وجواب | خوف الفتاة من لحظات الرؤية الشرعية عند الخطبة وأسئلة الخاطب
- سؤال وجواب | أقسام السنة ودورها في تفصيل وبيان القرآن
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | حكم أخذ مندوب المبيعات الهدايا والإكرامية
- سؤال وجواب | حكم تلقين المدرس الطلبة إجابة بعض أسئلة أثناء الامتحان
- سؤال وجواب | اشتراط الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مقابل تقديم المنفعة
- سؤال وجواب | أسباب برودة الأطراف
- سؤال وجواب | هل يدفع مالا للموظف ليعجل خروج المعاملة التي يحتاجها لزواجه
- سؤال وجواب | بعض المسلمين يلتزمون بالعبادات ولا يُعمِلوه في جميع حياتهم
- سؤال وجواب | هل يلتحق بالجماعة إذا كانوا في الركعة الأخيرة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا