مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقسام السنة ودورها في تفصيل وبيان القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم علاج المرأة أسنانها عند طبيب رجل
- سؤال وجواب | الطلاق على خمسة أضراب
- سؤال وجواب | تمكين خدمة المرأة المسلمة لدينها من خلال الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | لا يشترط دفع الزكاة لمستحقيها بواسطة مؤسسة أو جمعية بل يدفعها المزكي بنفسه أو وكيله
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في أول الحيض وآخره والرطوبة البيضاء
- سؤال وجواب | التهاب ما بين الفخذين عند المشي
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد مضي خمسة عشر يوما على انتهاء الحيض
- سؤال وجواب | حكم الزواج بزوجة ثانية دون إخبار الأولى
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها دم زائد على أيام عادتها
- سؤال وجواب | قراءة الحائض القرآن من كتب التفاسير أو ذاكرة المحمول
- سؤال وجواب | حكم السائل الأبيض بعد الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | تحريم أبي العلاء المعري اللحم على نفسه من ضلاله وزندقته
- سؤال وجواب | وقوع المضار والمظالم والمصائب بقضاء الله
- سؤال وجواب | لا تغتسل الحائض إلا بعد رؤية الجفوف
آخر تحديث منذ 1 يوم
5 مشاهدة

كيف قسم الله الصلاة بينه وبين العبد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثاً غير تمام، فقيل لأبي هريرة: إنا نكون وراء الإمام فقال: اقرأ بها في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد: "الحمد لله رب العالمين" قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: "الرحمن الرحيم" قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: "مالك يوم الدين" قال: مجدني عبدي، وقال مرة فوض إلي عبدي، فإذا قال: "إياك نعبد وإياك نستعين" قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: "اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.

قال الإمام النووي رحمة الله تعالى: المراد بالصلاة هنا الفاتحة سميت بذلك -أي الصلاة- لأنها لا تصح إلا بها كقوله صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة.

ففيه دليل على وجوبها بعينها في الصلاة، قال العلماء: والمراد قسمتها من جهة المعنى، لأن نصفها الأول تحميد لله تعالى وتمجيد وثناء عليه وتفويض إليه، والنصف الثاني سؤال وطلب وتضرع وافتقار.

انتهى.وأما أقسام السنة ودورها في تفصيل وبيان القرآن، فهذا بحث طويل ولا تتسع له الفتوى، ولكن نذكر لك أشياء رئيسة تهتدي بها إلى المقصود، وتعرف من خلالها أوجه بيان السنة للقرآن وارتباطها الوثيق به، فالسنة على ثلاثة أقسام: القسم الأول: تؤكد ما في القرآن وتوضحه، كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: بني الإسلام على خمس شهادة إلا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان.

القسم الثاني: تبين ما في القرآن، وذلك من عدة جوانب: الأول: بيان مجمله، كبيان عدد ركعات الصلاة وما يتبع ذلك، وبيان الحج والعمرة ونحو ذلك.الثاني: تخصيص عامه، كالنص على البيوع المحرمة وإخراجها من قوله تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ.الثالث: تقييد مطلقه، كتقييد قول الله تعالى: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ قيدتها بالثلث فما دون.

الرابع: توضيح المشكل، كتوضيح قول الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ حين أشكل هذا على الصحابة وشق عليهم، وقالوا: أينا لم يظلم نفسه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس كما تظنون إنما هو كما قال لقمان لابنه يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ.

فبين لهم أن المراد ظلم الشرك.الخامس: بسط مختصره، كبسط قصة أصحاب الأخدود التي جاءت موجزة في القرآن الكريم.

السادس: نسخ بعض أحكامه، كنسخ الوصية للوالدين وعموم الورثة في قوله تعالى: إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ.السابع: تُفرع على أصل مقرر في القرآن، كمنع أكل أموال الناس بالباطل، ولو كان عن رضا من الطرفين في العقود المحرمة، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ [النساء:29].وبينت السنة أن العقود المحرمة لا تجوز ولو حصل التراضي.

القسم الثالث: أن تكون السنة موجبة أو محرمة لحكم سكت القرآن عنه، كإيجاب زكاة الفطر، وكتحريم نكاح المرأة على عمتها أو خالتها، وتحريم كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير، وتحريم الذهب والحرير على الرجال وغير ذلك، وما أوردناه هنا ملخص من كتاب موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية لمؤلفه الأمين الصادق الأمين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تغتسل الحائض إلا بعد رؤية الجفوف
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي أكثر؟
- سؤال وجواب | الفترة العلاجية التي تحتاجها الإصابة بجرثومة المعدة والأعراض الجانبية لأدويتها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من التصوير الفوتغرافي
- سؤال وجواب | الطبيب الذي لم يُدقق في ملف المريض، هو المخطئ، لا من غفل عن التنبيه
- سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | أحكام الإفرازات التي تعقب انتهاء الدورة بعدة أيام
- سؤال وجواب | لا يجوز تقسيم التركة قبل سداد ديون الميت
- سؤال وجواب | حكم ما تأخذه الدولة باعتباره زكاة
- سؤال وجواب | صفة وعلامة القصة البيضاء
- سؤال وجواب | شهادة المرء أمام المحكمة بما لم يتثبت منه
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن ينقطع عنها الدم فترة ثم يعود
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أكره على النطق بكلمة الكفر؟
- سؤال وجواب | من رأت قطرات من الدم وبعد نصف يوم صار غزيرًا
- سؤال وجواب | أبي مستاء من خروجي وزوجتي في بيت مستقل بسبب المشاكل فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل