مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هو الملتزَم ؟ وما هي كيفية الدعاء عنده ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيادة الطول والوزن جعلتني أشعر بالنقص، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب بالشات كيف أتأكد من أنه جاد في خطبتي؟
- سؤال وجواب | تظهر على طفلي سلوكيات غير جيدة، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أضراس العقل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الوقف بعد قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ.
- سؤال وجواب | تزين المصلي عند الذهاب للمسجد سنة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الرسوم على السحب من أجهزة الصراف الآلي
- سؤال وجواب | حكم تقبيل جدة الزوجة
- سؤال وجواب | استعمال البطاقة الائتمانية في نطاق أعمال الشركة
- سؤال وجواب | دلالة الواقع على كراهة نكاح الكتابية
- سؤال وجواب | هل المسجد الأقصى يعتبر حرماً ؟
- سؤال وجواب | خير علاج للوسوسة الإعراض عنها
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنتين وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | حكم تسويق بطاقات الفيزا
- سؤال وجواب | معنى "لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما هو الملتزم ؟ وما كيفية الدعاء عنده ؟..

الحمد لله.

الملتزم : هو من الكعبة المشرَّفة ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة ، ومعنى التزامه أي : وضع الداعي صدره ووجهه وذراعيه وكفيه عليه ودعاء الله تعالى بما تيسر له مما يشاء.

وليس هناك دعاء معين يدعوه المسلم في ذلك المكان ، وله أن يلتزمه عند دخوله الكعبة ( إن تيسَّر له دخولها ) ، وله أن يفعله قبل طواف الوداع ، وله أن يفعله في أي وقت شاء ، وينبغي للداعي أن لا يضيِّق على غيره فيطيل الدعاء ، كما لا يجوز مزاحمة الناس وأذيتهم من أجله ، فإن رأى فسحة ومجالاً دعا وإلا فيكفيه الدعاء في الطواف وسجود الصلاة.

والذي جاء عن الصحابة – رضي الله عنهم – في الالتزام أصح مما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عن عبد الرحمن بن صفوان قال : لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قلت : لألبسن ثيابي ، وكانت داري على الطريق فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم.

رواه أبو داود ( 1898 ) وأحمد (

15124

).

وفيه : يزيد بن أبي زياد ، ضعَّفه ابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة وغيرهم.

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه قال : طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبة قلت : ألا تتعوذ ؟ قال : نعوذ بالله من النار ، ثم مضى حتى استلم الحجر ، وأقام بين الركن والباب ، فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطهما بسطا ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله.

رواه أبو داود ( 1899 ) وابن ماجه ( 2962 ).

وفيه: المثنى بن الصباح ، ضعَّفه الإمام أحمد وابن معين الترمذي والنسائي وغيرهم.

والحديثان يشهد كلٌّ منهما للآخر.

وقد صححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2138 ) وذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " الملتزم بين الركن والباب ".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وإنْ أحبَّ أنْ يأتيَ الملتزم - وهو ما بين الحجر الأسود والباب - فيضع عليه صدره ووجهه وذراعيه وكفيه ويدعو ويسأل الله تعالى حاجته فعل ذلك ، وله أنْ يفعل ذلك قبل طواف الوداع فإنَّ هذا الالتزام لا فرق بين أنْ يكون حالَ الوداع أو غيره ، والصحابة كانوا يفعلون ذلك حين دخول مكة ، وإنْ شاء قال في دعائه الدعاء المأثور عن ابن عباس : اللهمَّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك حملتني على ما سخرتَ لي مِن خلقك وسيرتَني في بلادك حتى بلغتَني بنعمتِك إلى بيتِك وأعنتَني على أداء نسكي فإنْ كنتَ رضيتَ عني فازدَدْ عني رضا وإلا فمِن الآن فارضَ عني قبل أنْ تنآى عن بيتك داري فهذا أوان انصرافي إنْ أذنتَ لي غير مستبدلٍ بك ولا ببيتِك ولا راغبٍ عنك ولا عن بيتِك اللهمَّ فأصحبني العافيةَ في بدني والصحةَ في جسمي والعصمة في ديني وأحسن منقلبي وارزقني طاعتك ما أبقيتَني واجمع لي بين خيري الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير.

ولو وقف عند الباب ودعا هناك من غير التزام للبيت كان حسناً.

" مجموع الفتاوى " ( 26 / 142 ، 143 ).

وقال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - : وهذه مسألة اختلف فيها العلماء مع أنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ( يعني لم ترد في حديث صحيح ، بناءً على تضعيف الأحاديث الواردة في هذا ) ، وإنما عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ، فهل الالتزام سنة ؟ ومتى وقته ؟ وهل هو عند القدوم ، أو عند المغادرة ، أو في كل وقت ؟.

وسبب الخلاف بين العلماء في هذا : أنه لم ترد فيه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لكن الصحابة – رضي الله عنهم – كانوا يفعلون ذلك عند القدوم.

والفقهاء قالوا : يفعله عند المغادرة فيلتزم في الملتزم ، وهو ما بين الركن الذي فيه الحجر والباب.

وعلى هذا : فالالتزام لا بأس به ما لم يكن فيه أذية وضيق.

" الشرح الممتع " ( 7 / 402 ، 403 ).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة من أجل الدراسة
- سؤال وجواب | وجهي يتلون من خجلي الشديد، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أحب شخصًا وأتمناه زوجًا لي وهو لا يعلم بذلك، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | جواز تيمم المريض لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | نظرات في جمع الصلوات بعذر العمل
- سؤال وجواب | حكم مس المرأة لغرض سحب عينات الدم
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب كره الحياة لرفض خطبته بسبب التفرقة القبلية
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يمكنني خلع بقية أضراس العقل وأنا حامل؟
- سؤال وجواب | والدي أصيب بتشققات في قدمه، هل السبب الصدفية؟
- سؤال وجواب | تلح علي فكرة أن مخي قد تم السيطرة عليه، فما تشخيص هذه الحال؟
- سؤال وجواب | أخي يريد الزواج ولكنه ليس لديه عمل ثابت، فما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | زكاة الصناديق الاستثمارية المختلطة
- سؤال وجواب | تجاهلت الصداع الذي أصابني فزادت علي الأمراض، ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الفيزا التي يشترط فيها غرامة عند تأخير السداد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل