مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما صحة الحديث الوارد في فضل زيارة قبر علي بن موسى الرضا رحمه الله ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زيادة آلام المفاصل ليلاً في الجهة اليسرى من قصبة الرِّجل وعلاقته بالحمى الروماتيزمية- سؤال وجواب | حكم قراءة آيات الرقية على ماء ورش المنزل به
- سؤال وجواب | أفكار وسواسية تلتهمني وتفتك بعقلي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في الطالع وتأثيره
- سؤال وجواب | يخشى من الضرر إن رد المال المسروق
- سؤال وجواب | أعاني من أرق شديد رغم الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | التوبة من التقصير في العمل الذي ترتب عليه إضرار بالعملاء
- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | حكم بيع الفضولي بحضور المالك
- سؤال وجواب | كيف يتمنى الكفار الانصراف من الموقف إلى النار وهم يعلمون شدة حرها؟
- سؤال وجواب | تسجيل الحضور بالمواقع عن طريق الذكر
- سؤال وجواب | أستيقظ في منتصف الليل وعندي شهوة عالية، فما هذه الظاهرة؟
- سؤال وجواب | الحكمة من ترك البسملة أول سورة براءة.
- سؤال وجواب | ما علاج صعوبة نطق وقراءة الفاتحة والقرآن بسبب الوساوس؟
- سؤال وجواب | أطفال أذكياء لكن يحبون اللعب
ما صحة هذا الحديث : ( ستُدفن بضعة منِّي بأرض خراسان ، لا يزورها مؤمن إلاّ أوجب الله له الجنّة ، وحرّم جسده على النار ) ؟.
الحمد لله.
هذا الخبر المذكور خبر موضوع لا أصل له ، ولا يعرفه أهل السنة ، إنما يعرفه من يُعرف بالكذب على الله ورسوله ويتدين بذلك من الرافضة أهل الزيغ والضلالة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الرَّافِضَةَ أَكْذَبُ طَوَائِفِ الْأُمَّةِ عَلَى الْإِطْلَاقِ ، وَهُمْ أَعْظَمُ الطَّوَائِفِ الْمُدَّعِيَةِ لِلْإِسْلَامِ غُلُوًّا وَشِرْكًا " انتهى من "مجموع الفتاوى" (27/175).
وهذا الخبر أخرجه ابن بابويه القمي الرافضي في "الأمالي" (107) من طريق مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِىِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ : قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سَتُدْفَنُ بُضْعَةٌ مِنِّي بِأَرْضِ خُرَاسَانَ ، لا يَزُورُهَا مُؤْمِنٌ إِلا أَوْجَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ الْجَنَّةَ ، وَحَرَّمَ جَسَدَهُ عَلَى النَّارِ).
وهذا إسناد تالف : - محمد بن زكريا هو الغلابي ، وهو متهم.
قال الدارقطني: "يضع الحديث".
وقال ابن حبان : " في روايته عن المجاهيل بعض المناكير".
ينظر: "لسان الميزان" (5/ 168-169).
وقال الذهبي : "كذاب" ، كما في "ميزان الاعتدال" (3/166).
- وجعفر بن محمد شيخه لم نعرفه ، ولعله من المجهولين الذين كان يروي عنهم تلك المناكير التي أشار إليها ابن حبان.
- وأبوه لم نعرفه أيضا.
ورواه العاملي في "وسائل الشيعة" (14/557) من طريق أخرى بلفظ : ( ستدفن بضعة مني بأرض خراسان ، ما زارها مكروب إلا نفس الله كربته ، ولا مذنب إلا غفر الله ذنوبه ).
وفي إسناده جابر بن يزيد الجعفي وهو رافضي كذاب ، قال الإمام أبو حنيفة : " ما رأيت فيمن رأيت أفضل من عطاء ، ولا أكذب من جابر الجعفي ، ما أتيته بشيء إلا جاءني فيه بحديث ، وزعم أن عنده كذا وكذا ألف حديث لم يظهرها ".
وكذبه أيضا : ابن معين ، والجوزجاني وغيرهما.
وقال ابن حبان: "كان سبئيا ، من أصحاب عبد الله بن سبأ، كان يقول: إن عليا يرجع إلى الدنيا".
ينظر : "ميزان الاعتدال" (1/380-383).
فهذا حديث باطل ، لا تجوز روايته إلا لبيان حاله.
بل إن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يصح في فضلها ، أو ترتيب أجر خاص عليها : حديث ، فكيف بقبور غيره من الناس.
ينظر : "مجموع الفتاوى" (24/ 356-357).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب إفرازات البروستاتا مع البول وكيفية علاجها؟- سؤال وجواب | سفر المرأة دون محرم لتعلم الخياطة
- سؤال وجواب | شاب استغل نعم الله عليه في غير طاعة الله
- سؤال وجواب | حكم الارتياح لأمر ما وعدمه بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | شراء كوبون بنزين نقدًا ثم بيعه أقساطًا
- سؤال وجواب | ماهية اليمين الغموس
- سؤال وجواب | يقتصر المصلي على الأركان ويترك السنن لإدراك الوقت
- سؤال وجواب | ضوابط وضع الفتاة مساحيق التجميل
- سؤال وجواب | مستحضرات البشرة الدهنية/ النمش
- سؤال وجواب | لا بأس بذبح عقيقة عن إخوتك تنفيذا لوصية الأب
- سؤال وجواب | تزوج في السر بيهودية أسلمت وأهله لا يوافقون عليها ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | الصائمة إذا استيقظت بعد المغرب فوجدت الدم
- سؤال وجواب | بقاء معجزة القرآن الكريم.
- سؤال وجواب | آلام عديدة في الرأس والعينين والرقبة والرئة، ما تشخيصكم لها؟
- سؤال وجواب | من حق الزوجة الأولى أن تشترط على زوجها سكنا مستقلا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا