مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هي السورة التي تعدل نصف القرآن ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت دورتي فهل السبب هو انقطاعي عن تناول حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بـ" الحديث المرسل " في أحكام الشريعة ؟
- سؤال وجواب | محتار بين تحقيق طموحي والزواج.
- سؤال وجواب | هل لسرطان عنق الرحم علاج غير الكيماوي؟
- سؤال وجواب | تسارع دقات القلب فجأة ولعدة ثوان، ما سببها؟
- سؤال وجواب | الاسترسال مع الوساوس يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه
- سؤال وجواب | كان عندي حب الشباب وبقيت آثاره. فما جدوى التقشير؟
- سؤال وجواب | مرض السكر وعلاقته بالانتصاب
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل سببت تأخر الدورة، وفحص الحمل سلبي.
- سؤال وجواب | قمت بعملية كي اللحمة الزائدة في عنق الرحم ومع ذلك لم أحمل!
- سؤال وجواب | نحيفة ودورتي لا تأتيني إلا كل خمسة أشهر!
- سؤال وجواب | هل زيادة دم الدورة مؤشر على اقتراب سن التغيير؟
- سؤال وجواب | أشهدا الملائكة على عقد الزواج !
- سؤال وجواب | أعاني من فرق اللون في سائر جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج مرض السكري؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما هي السورة التي تعدل نصف القران ؟.
.

الحمد لله.

جاء في فضل بعض سور القرآن الكريم أحاديث كثيرة ، منها الصحيح ، وكثير منها ضعيف أو منكر ، ومن ذلك ما جاء في فضل سورة الزلزلة أنها تعدل نصف القرآن ، فقد ورد ذلك في أحاديث منكرة ، وهي : الأول : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذَا زُلْزِلَت تَعدِلُ نِصفَ القُرْآَنِ ) رواه الترمذي (2894) والحاكم (1/754) وفي سنده يمان بن المغيرة العنزي ، قال فيه البخاري وأبو حاتم : منكر الحديث ، وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يروي المناكير التي لا أصول لها فاستحق الترك.

انظر "تهذيب التهذيب (4/452) " وقد تفرد يمان بهذا الحديث ، دون جميع أصحاب عطاء ، ومثله لا يحتمل منه التفرد ، بل تفرده منكر ، والله أعلم.

وكلمة جماهير أهل العلم على تضعيف الحديث بسبب يمان بن المغيرة ، خلافا لمن صححه من أهل العلم.

فقد ضعفه الترمذي حيث قال بعد أن أخرجه : غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغيرة ، وضعفه ابن عبد البر في "التمهيد" ) بقوله : هو من أحاديث الشيوخ وليس من أحاديث الأئمة ، وضعفه ابن حجر في فتح الباري (8/687) ، والذهبي في تلخيص المستدرك ، والمناوي في "فيض القدير" (1/367) ، والشوكاني في الفتح الرباني (12/5930) ، وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1342) : منكر.

الثاني : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ عُدِلَت لَهُ بِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه الترمذي (2893) وفي سنده الحسن بن سالم العجلي ، قال المزي : هو شيخ مجهول له حديث واحد ، وقال العقيلي : مجهول في النقل ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات.

انظر "تهذيب التهذيب" (1/396) وقد اتفقت كلمة أهل العلم على تضعيف هذا الحديث أيضا ، فقد ضعفه الترمذي بقوله بعد إخراجه : غريب ، والعقيلي بقوله : "غير محفوظ" كما في "تهذيب التهذيب" (1/396) ، وابن حبان في "المجروحين" (1/279) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (2/497) ، وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (1/523) : منكر ، وكذا قال الألباني في "الضعيفة" (1342) الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ فِي لَيلَةٍ كَانَت لَهُ بِعَدل ِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (691) ويقول الشيخ الألباني رحمه الله "السلسلة الضعيفة" (1342) : : " أخرجه أبو أمية الطرسوسي في مسند أبي هريرة (2/195) ، وإسناده ضعيف جدا ، فيه عيسى بن ميمون المدني ، ضعفه الجماعة ، وقال أبو حاتم وغيره : متروك الحديث " انتهى.

وقال ابن حجر في نتائج الأفكار (3/268) : " في إسناده راو شديد الضعف " انتهى.

فيتبين بما سبق أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في كون سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن ، ولكن يبدو أن بعض الأئمة من السلف كان يأخذ بهذه الأحاديث ، ويذهب في اجتهاده إلى أن ما في سورة الزلزلة من المعاني العظيمة تعدل نصف المقاصد التي جاء القرآن الكريم لتحقيقها.

جاء في "مصنف عبد الرزاق" (3/372) : عن معمر قال : ( سمعت رجلا يحدث أن إذا زلزلت تعدل شطر القرآن ) وعن جعفر عن هشام بن مسلم قال : سمعت بكر بن عبد الله المزني يقول : ( إذا زلزلت الأرض نصف القرآن ).

وروى أبو عبيد عن الحسن البصري مرسلا : ( إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ، والعاديات تعدل نصف القرآن ) انظر "الإتقان" للسيوطي (2/413) وجاء عن عاصم بن أبي النجود الإمام المقرئ قوله : ( كان يقال : من قرأ إذا زلزلت فكأنما قرأ نصف القرآن ) قال ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/270) : رجاله ثقات.

يقول المناوي في "فيض القدير" (1/367) : " لأن المقصود الأعظم بالذات من القرآن بيان المبدأ والمعاد ، و" إذا زلزلت " مقصورة على ذكر المعاد ، مستقلة ببيان أحواله ، فعادلت نصفه ، ذكره القاضي " انتهى.

فهو اجتهاد لبعض السلف ، لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يعني أبدا أنها تعدل نصف القرآن في الأجر والمثوبة.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل سببت تأخر الدورة، وفحص الحمل سلبي.
- سؤال وجواب | قمت بعملية كي اللحمة الزائدة في عنق الرحم ومع ذلك لم أحمل!
- سؤال وجواب | نحيفة ودورتي لا تأتيني إلا كل خمسة أشهر!
- سؤال وجواب | هل زيادة دم الدورة مؤشر على اقتراب سن التغيير؟
- سؤال وجواب | أشهدا الملائكة على عقد الزواج !
- سؤال وجواب | أعاني من فرق اللون في سائر جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج مرض السكري؟
- سؤال وجواب | هل تنفع المرة في علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | الخمول وضعف البنية والنحافة
- سؤال وجواب | تأخر في الدورة الشهرية والتهاب في المسالك البولية!
- سؤال وجواب | التحاليل اللازمة عند الإجهاض أو تأخر الحمل
- سؤال وجواب | هل إنزال الحيض بالحقن له ضرر على المرأة؟
- سؤال وجواب | عندي حب شباب أحمر اللون في وجهي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب سيطرة الأفكار السلبية؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما علاج صعوبة نطق بعض الحروف والقراءة والكتابة عند الطفل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل