مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم منع الأم ولدها الرضاع ، والاكتفاء بالحليب الصناعي .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بالألم الشديد أثناء التبرز وأخشى أن يتطور الأمر للبواسير، فما العلاج؟- سؤال وجواب | هل يجب تبديل ملابس الاستحاضة لكل صلاة؟
- سؤال وجواب | ما مدى فاعلية التنويم المغناطيسي لحالات الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حراسة شركات تمارس المحرمات
- سؤال وجواب | عدم وجود الإمام المرضي ليس عذرا لترك الجماعة
- سؤال وجواب | منذ الصغر بطبيعتي حساس، ولما كبرت صرت أخاف!
- سؤال وجواب | كفارة الظهار تختلف عن كفارة اليمين
- سؤال وجواب | رؤيا عثمان النبيَّ صلى الله عليه وسلم ليلة استشهاده.
- سؤال وجواب | يريد المطالبة بتعويض من العمل الذي فصله تعسفياً وأضر به
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | نشرالصور دون معرفة أصحابها
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، ومتردد في محادثة أهلي في الموضوع.
- سؤال وجواب | السعي لحث الزملاء في العمل على الصلاة
- سؤال وجواب | كتمة وضيق وألم الصدر والرقبة، فهل السبب في ذلك نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين ألم شد العضلات في الصدر وألم ارتخاء الصمام الميترالي؟
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( بينا أنا نائم ، إذ أتاني رجلان ، فأخذا بضبعي ، فأتيا بي جبلا وعرا.
الحديث إلى أن قال : ثم انطلق بي ، فإذا أا بنساء تنهش ثديهن الحيات ، فقلت : ما بال هؤلاء ؟ فقال : هؤلاء اللواتي يمنعن أولادهن ألبانهن ، ثم انطلق بي.
) الحديث.
هل هذا يعني أن الأم إذا منعت طفلها الحليب واستبدلته بالحليب الصناعي تكون ممن ذكرن بالحديث السابق ؟ وما حكم الحليب الصناعي للرضيع بشكل عام ؟.
الحمد لله.
أولا : الرضاعة حقٌّ ثابت للرضيع بحكم الشرع ، فيجب على الأم إرضاع ولدها الرضاعة الطبيعية إذا كانت في عصمة الزوج ، إلا إذا تراضت هي والوالد بأن يرضعه غيرها فلا حرج.
ويجوز للأم إرضاع ولدها من الحليب الصناعي، والاكتفاء به في الرضاعة بشرطين: الأول : موافقة الزوج.
الثاني : عدم تضرر الرضيع بذلك.
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " الواجب على المرأة أن تحافظ على إرضاع أولادها وأسباب صحتهم ، وليس لها الاكتفاء بالحليب المستورد أو غيره إلا برضى زوجها بعد التشاور في ذلك ، وعدم وجود ضرر على الأولاد " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (21/ 7).
ثانيا : روى ابن خزيمة (1986) ، وابن حبان (7491) ، والحاكم (2837) عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَتَانِي رَجُلَانِ ، فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ ، فَأَتَيَا بِي جَبَلًا وَعْرًا، فَقَالَا: اصْعَدْ، فَقُلْتُ: إِنِّي لَا أُطِيقُهُ، فَقَالَا: إِنَّا سَنُسَهِّلُهُ لَكَ، فَصَعِدْتُ.
) فساق الحديث إلى أن قال : ( ثُمَّ انْطَلَقَ بِي، فَإِذَا أَنَا بِنِسَاءٍ تَنْهَشُ ثُدِيَّهُنَّ الْحَيَّاتُ، قُلْتُ: مَا بَالُ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ يَمْنَعْنَ أَوْلَادَهُنَّ أَلْبَانَهُنَّ.
) وصححه الحاكم على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي ، وكذا صححه الألباني في "الصحيحة" (3951).
ففي هذا الحديث : زجر الأمهات عن منع أطفالهن من الرضاعة الطبيعية ؛ ولكن يحمل الحديث على الحالة التي يتضرر فيها الطفل بذلك.
أما إذا لم يتضرر الوليد بذلك ، إما بوجود مرضع له ، أو اكتفائه بالحليب الصناعي دون أن يتضرر به : فلا حرج في ذلك ، وكان عمل العرب قديما قبل الإسلام إرضاع الأطفال عند المرضعات ، ولا تقوم به الأم في الغالب ، واستمر العمل على هذا في صدر الإسلام ولم ينه عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك يدل على جوازه.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاستخارة تكون في ما لا يدري العبد وجه الصواب فيه- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يلتفت عن يمينه ويساره عند السلام
- سؤال وجواب | كيفية قضاء ما دفعه الأخ عن أخيه في تكلفة البناء عند ارتفاع الأسعار
- سؤال وجواب | المرجئة.معناها.معتقداتهم.وقت ظهورهم
- سؤال وجواب | القصاص والمعاقبة بالمثل لا تكون فيما هو محرم شرعا
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال سوء أخلاق أبي؟
- سؤال وجواب | ما معنى حديث "الكفر فى العجمة"؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للزميل المعاق الغارم
- سؤال وجواب | ضرورة متابعة تطور نمو الأطفال وخاصة الخدج
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الممول على العميل شراء نسبته في رأس المال
- سؤال وجواب | بيان خطأ العالم. ضوابط وآداب
- سؤال وجواب | نصائح للفتاة لتكون امرأة صالحة
- سؤال وجواب | هل الإنسان مجبر على الطاعة أم يفعلها مختارا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وأريد التخلص من الأدوية، كيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | أفيدوني عن حالة الآلام والرعشة واضطرابات المعدة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا