مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم سفر الإنسان بمفرده
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجاد الذي تغير لونه من كثرة الوقوف عليه- سؤال وجواب | دواء السيروكسات هل له أعراض جانبية خطيرة؟
- سؤال وجواب | هل تؤمر الخادمة النصرانية بالحجاب؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول العمل في الفنادق
- سؤال وجواب | شرح حديث الصعيد الطيب طهور المسلم .
- سؤال وجواب | هل يتسبب الانحراف في الأنف بحدوث حساسية ورشح مستمر؟
- سؤال وجواب | غرس غرسا وترك الطيور تأكل منه فهل يثاب عليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس، وضغط في الأنف والصدر.
- سؤال وجواب | أشاهد صوراً إباحية، ثم أتوب وأعود، كيف أصل للتوبة الحقيقية؟
- سؤال وجواب | هل ما يعاني منه أخي كذب مرضي أم فصام؟
- سؤال وجواب | حجز مقاعد الطيارة بأسماء وهمية
- سؤال وجواب | من تاب من التدخين وبقيت عنده سجائر
- سؤال وجواب | التبول المتكرر وقلته وتقطعه
- سؤال وجواب | متخرجة منذ سنتين وأشعر باكتئاب وقلق!
- سؤال وجواب | متى تعود الأمور لطبيعتها بعد ترك العادة السرية
هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سفر الإنسان بمفرده ؟.
الحمد لله.
نعم ، ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن ذلك في أحاديث ، منها : 1- عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ ) رواه البخاري (2998) وقد أخرج الإمام أحمد في "المسند" (2/91) هذا الحديث بزيادة فيها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْوَحْدَةِ أَنْ يَبِيتَ الرَّجُلُ وَحْدَهُ أَوْ يُسَافِرَ وَحْدَهُ ) إلا أن هذه الرواية تعتبر شاذة ، وترجح عليها رواية البخاري لسببين اثنين : أ- أن رواية البخاري رواها تسعة من أصحاب عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن ابن عمر.
كلهم يقتصر على ذكر السفر دون المبيت ، وانفرد واحد من تلاميذ عاصم بن محمد وهو عبد الواحد بن واصل بذكر النهي عن المبيت وحده.
وهو وإن كان ثقة ، إلا أن رواية الثقات أرجح من روايته.
ب- ويدل عليه أن رواية أحمد مروية بالمعنى ، إذ لم يذكر الراوي لفظ النبي صلى الله عليه وسلم ، بخلاف رواية الأكثرين.
ولذلك حكم محققو مسند أحمد (9/467) ومثلهم الشيخ مقبل الوادعي في "أحاديث معلة" (249) بشذوذ رواية عبد الواحد.
بخلاف الشيخ الألباني حيث حكم بصحتها ، كما في "السلسلة الصحيحة" (60) وقد ورد النهي عن مبيت الرجل وحده مرسلا عن عطاء ، كذا رواه أبو داود في "كتاب المراسيل" (380) وابن أبي شيبة في "المصنف" (7/726) وروى الطبراني في "الأوسط" (2079) من طريق محمد بن القاسم الأسدي عن زهير بن معاوية عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم الناس ما في الوحدة ما سار راكب بليل أبدا ، ولا نام رجل في بيت وحده ) إلا أنها رواية مردودة بسبب محمد بن القاسم الأسدي ، لأنه متهم بالكذب.
كما جاء النهي عن المبيت وحيدا في بعض الآثار الصحيحة : فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " لا يسافرن رجل وحده ، ولا ينامن في بيت وحده " انتهى.
صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/130) وسئل الإمام أحمد عن الرجل يبيت وحده ؟ قال : أحب إليَّ أن يتوقى ذلك.
نقلا عن "الآداب الشرعية" (1/428) 2- عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ ) رواه الترمذي (1674) وقال حديث حسن.
وحسنه ابن حجر في "فتح الباري" (6/53) والألباني في "السلسلة الصحيحة" (62) وهذه الأحاديث تدل على كراهة الوحدة فيما يخشى المرء فيه على نفسه ، من ضعف وهلكة ومشقة ، أو ما يخشاه من إغواء الشيطان وإضلاله ، فإن الفائدة من وجود الرفقة والصحبة الصالحة لا تقتصر على الإعانة والمساعدة ، بل الأهم أنها تثبت على الخير والتقوى ، فإن الشيطان من الإثنين أبعد.
يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/53) : " وترجم له ابن خزيمة : " النهي عن سفر الاثنين وأن ما دون الثلاثة عصاة " ؛ لأن معنى قوله ( شيطان ) أي : عاص.
وقال الطبري : " هذا الزجر زجر أدب وإرشاد لما يخشى على الواحد من الوحشة والوحدة ، وليس بحرام ، فالسائر وحده في فلاة وكذا البائت في بيت وحده لا يأمن من الاستيحاش ، لا سيما إذا كان ذا فكرة رديئة وقلب ضعيف.
والحق أن الناس يتباينون في ذلك ، فيحتمل أن يكون الزجر عن ذلك وَقَعَ لحسم المادة ، فلا يتناول ما إذا وقعت الحاجة لذلك ، وقيل في تفسير قوله : ( الراكب شيطان ) أي سفره وحده يحمله عليه الشيطان ، أو أشبه الشيطان في فعله ، وقيل إنما كره ذلك لأن الواحد لو مات في سفره ذلك لم يجد من يقوم عليه ، وكذلك الاثنان إذا ماتا أو أحدهما لم يجد من يعينه ، بخلاف الثلاثة ، ففي الغالب تؤمن تلك الخشية " انتهى.
والظاهر من الحديث أن النهي وارد على من يسافر في الطرق الخالية الموحشة ، أما الطرق الآهلة ، والتي يأمن فيها المرء ألا تنقطع به السبيل ، ولا يعدم معينا ولا أنيسا ، فلا يرد الكراهة ولا النهي عنه ، ومثله السفر في أيامنا هذه في الطائرات أو السفن أو الحافلات ، لأن من فيها كلها يعتبرون رفقة ، فلم يتحقق وصف الوحدة المنهي عنه.
يقول الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى نور على الدرب" (متفرقات/الآداب) : " وهذا يدل على الحذر من سفر الإنسان وحده ، ولكن هذا في الأسفار الذي لا يكون طريقها مسلوكاً بكثرة ، وأما الأسفار الذي يكون طريقها مسلوكاً بكثرة وكأنك في وسط البلد ، مثل طريق القصيم الرياض ، أو الرياض الدمام وما أشبه ذلك من الطرق التي يكثر فيها السالكون ، ومثل طريق الحجاز في أيام المواسم ، فإن هذا لا يعد انفراداً في الحقيقة ؛ لأن الناس يمرون به كثيراً ، فهو منفرد في سيارته وليس منفرداً في السفر ، بل الناس حوله ووراءه وأمامه في كل لحظة " انتهى.
ويقول الشيخ الألباني في تعليقه على هذا الحديث "الصحيحة" (62) : " ولعل الحديث أراد السفر في الصحارى والفلوات التي قلما يرى المسافر فيها أحدا من الناس ، فلا يدخل فيها السفر اليوم في الطرق المعبدة الكثيرة المواصلات.
والله أعلم " انتهى.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معاملة الزوجة لزوجها إن كان تاركاً للصلاة- سؤال وجواب | لدي ألم في المعدة وفقدان للشهية ونغزات في الصدر.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أصبحت أوسوس في كثير من الأشياء ولم تعد صحتي كالسابق
- سؤال وجواب | متزوج ويرغب بنكاح نصرانية بنية إسلامها وتحقيق السعادة معها
- سؤال وجواب | بعد العملية التجميلية بالأنف هل يمكن أن تعود المشكلة؟
- سؤال وجواب | إعانة الزواج التي تسدد على أقساط
- سؤال وجواب | قشرة وخفة شعر الرأس أزعجتني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من طلّق امرأته التي خلا بها قبل الدخول هل يشرع له رجعتها دون علم وليها
- سؤال وجواب | حكم من ترك ثلاث جمع عمدا
- سؤال وجواب | بعد لقاح الكورونا أصابتني نوبة تسارع بالقلب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما السبب في أن أسعى للشيء ثم أرفضه إذا حصل؟
- سؤال وجواب | متى يجوز إيداع المال في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الشراء من المزاد العلني
- سؤال وجواب | لدي شعر زائد بالجسم واضطراب بالدورة الشهرية!
- سؤال وجواب | ليس عندي ثقة في نفسي وأعاني من عقدة النقص. فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا