مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا ذكيت البهيمة وبها رمق حياة حل أكلها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكريم المناسب لتبييض البشرة والمحافظة على سواد الشعر- سؤال وجواب | ما يستحب قوله عند سماع قارئ متقن للقرآن
- سؤال وجواب | لدي تشوهات بالسائل المنوي، هل لذلك علاج؟
- سؤال وجواب | إسقاط أحد الأجنة خوفًا من عدم اكتمال الحمل أو الولادة المبكرة
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز أدى لوفاة طفلتي. فهل ممكن أن يتكرر ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مكتب يدفع الرشاوى لإنجاز معاملاته
- سؤال وجواب | ألم الأصبع دون معرفة سببه
- سؤال وجواب | واجب المسلم النصرة والبراءة
- سؤال وجواب | أغضب وأكره أي شخص يرفض تنفيذ طلباتي!
- سؤال وجواب | حكم العمل بمخبز يقدم كعكة رأس السنة وحلويات الزفاف ؟
- سؤال وجواب | صلة الخالة التي تمنع من زيارتها
- سؤال وجواب | حكم استملاك الدولة العقارات وتعويض أصحابها
- سؤال وجواب | من قال لزوجته (علي الطلاق لو عملت منها ثاني تبقى طالقا)
- سؤال وجواب | حكم الشراب المصنوع من الشعير
- سؤال وجواب | القسم للزوجات في الحضر والسفر
أود الاستفسار عن الشاة التي يمكن أن يحدث و تتعرض لضربة تتسبب في ضرر في الكبد أو بمعنى آخر تتفتت كبدها، أو تتسبب الضربة في قطع الأمعاء أو كسر الرقبة وما ينجم عنه من انقطاع النخاع الشوكي.فما حكم هذه الشاة، و ما حكم ذبحها وأكل لحمها؟أفيدونا من فضلكم، جزاكم الله عنا كل خير..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي عليه جمهور أهل العلم أن الشاة إذا ذكيت وبها رمق حياة أنها تؤكل، واستدلوا بقوله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ.{المائدة:3}.
فالاستثناء عند أصحاب هذا القول متصل وعائد إلى ما يمكن إعادته عليه، وهو قوله تعالى: وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ.
وذهب المالكية إلى أن الاستثناء منقطع، وهو على معنى إلا ما ذكيتم من غيرها، ويجوز عندهم أن يكون متصلا أي إلا ما كانت ذكاتكم عاملة فيه منها، والذي تعمل فيه الذكاة منها هو الذي لم تنفذ مقاتله.
وعلى هذا القول فإن الشاة إذا تفتت كبدها، أو تقطعت أمعاؤها أو انقطع منها النخاع الشوكي ونحو ذلك.فإنها لا تفيد فيها الذكاة.
قال الشيخ خليل بن إسحاق رحمه الله تعالى: وأكل المذكى وإن أيس من حياته بتحرك قوي مطلقا وسيل دم إن صحت، إلا الموقوذة وما معها المنفوذة المقاتل: بقطع نخاع ونثر دماغ وحشوة وفري ودج وثقب مصران.اهـ.
والأولى عندنا بالرجحان هو مذهب الجمهور، لأن الأصل في الاستثناء الاتصال إلا لدليل، ولأن استقلال اللفظ مقدم على الإضمار فيه.
قال في المراقي: كذاك ما قابل ذا اعتلال * من التأصل والاستقلال.لكن مذهب المالكية أحوط.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي مبلغ من المال فهل الأولى أن أتزوج به أم أشتري بيتًا؟- سؤال وجواب | كتب لزوجته (كل منا يذهب لحاله) عبر الجوال ولم تصلها
- سؤال وجواب | تنتابني دوخة وخفقان في القلب وضيق التنفس حينما أطيل السجود!
- سؤال وجواب | حكم من اشترى أسطوانة أصلية ونسخ منها نسخة لنفسه
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مَن فعل ما يسبب المرض فمرض، فهل يؤجر؟
- سؤال وجواب | حكم تراجع الزوجة عن شرط السكن مع أم الزوج
- سؤال وجواب | كم سعرة حرارية يجب حرقها خلال اليوم الواحد؟
- سؤال وجواب | الرضاع الذي يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | أعرف أن الصلاة عمود الدين لكني لا أستطيع المحافظة عليها.
- سؤال وجواب | الموازنة بين حفظ القرآن والدراسة
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة رغم التعلق بفتاة أخرى
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يؤم الناس للتراويح أو يصلي مأموماً في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | حكم التفاضل في صرف العملة الورقية بالعملة المعدنية
- سؤال وجواب | نقص الغدة الدرقية هل يؤثر على الجنين، وكيف تتم حمايته؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا