مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته (علي الطلاق لو عملت منها ثاني تبقى طالقا)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: كارين
- سؤال وجواب | هل أتزوج بالشاب الذي تقدم إلى أختي سابقًا؟
- سؤال وجواب | برنامج غذائي لفتح الشهية والتخلص من فقر الدم
- سؤال وجواب | ترك الوالد النفقة على من تلزمه نفقته إثم مبين
- سؤال وجواب | تنتهي عدة الحامل المتوفى عنها زوجها بوضع الحمل
- سؤال وجواب | لو تكلم النائم فهل يقع طلاقه؟
- سؤال وجواب | لا حرج في ترجمة المراجع والدراسات للطلاب
- سؤال وجواب | الهجر والتخلي عن المسؤوليات هل يسوغ عقوق الوالد
- سؤال وجواب | طاعة الأم في عدم العلاج من تأخر الإنجاب
- سؤال وجواب | ما علاقة دهون الكبد الزائدة بالتعرق والحرارة الباطنية؟
- سؤال وجواب | كيفية منع الوالد فاقد الذاكرة من الخروج من البيت دون إرهابه أو إيذائه
- سؤال وجواب | مساعدة الابن في أعمال والده إذا كانت تضر بأعماله ودراسته وعائلته
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأب القاسي في تصرفاته مع أولاده
- سؤال وجواب | تطاع الأم بما ليس فيه ضرر أو مشقة
- سؤال وجواب | موقف الابن حيال انحراف أبيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

قلت لزوجتي بالأمس (علي الطلاق لو عملت منها ثاني تبقي طالقة) الموضوع مياه الحنفية في المطبخ ملوثة وقبل عام عرفتها وأمنتها أن لا تطبخ منها أو تشربنا منها وعاهدتني أنها لن تعمل منها أبدا، وبالصدفة في الحوار قالت إنها تعمل منها فحلفت عليها.

الآن بعدما عرفت غلطها قالت افترض نسيت وعملت بالخطأ فهل يقع اليمين ويلزم أن تكفر عن اليمين.

أرجو الإفادة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقولك لزوجتك (علي الطلاق لو عملت منها ثاني تبقى طالقا) وهو حلف منك بالطلاق أنها تكون طالقا إن استعملت ماء الحنفية المذكور، والحكم في هذه المسألة أنها إن لم تستعمله في الطبخ أو الشرب أو غيرهما مما قصدته في يمينك فلا شيء عليك لعدم لعدم حصول الحنث، وإن استعملته في تلك الأمور فإن الطلاق يقع عند جمهور أهل العلم، وذهب الشافعية إلى تفصيل في المسألة مفاده أن الزوجة إذا فعلت المعلق عليه نسيانا فلا يقع الطلاق.

ومذهب الشافعية هذا هو المفتى به عندنا في هذه المسألة.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

74399.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كنت لا تقصد طلاقا وإنما قصدت التهديد أو المنع مثلا، ولو فعلت زوجتك المعلق عليه عمدا أو نسيانا.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من الأخلاق الكريمة صلة أخت الزوج وإعانته على صلتها
- سؤال وجواب | ليس من العقوق ترك الأكل مع الأم إذا لم تطلب ذلك
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في الكره القلبي للأهل بسبب تصرفائهم المؤذية
- سؤال وجواب | وجوه تفسير قوله تعالى: ويعلم ما في الأرحام
- سؤال وجواب | هل شعور قرب الموت حقيقي أم مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | العفو عن القريب الظالم
- سؤال وجواب | برَّ أباك العاصي المسيء وادع له بالهداية واثبت على الإسلام
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين فيما لا يدري الولد حكمه، أو يشك في حرمته
- سؤال وجواب | لا مانع من نصح الوالدين مع مراعاة غاية الأدب واللين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
- سؤال وجواب | كيف يتأكد الأولاد من عدم وجود دَين على والدهم المتوفى؟
- سؤال وجواب | حكم مقاضاة الأب لكونه لا ينفق على أولاده
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً
- سؤال وجواب | هل لأم الزوج وصاية على زوجة ولدها؟
- سؤال وجواب | أمر الوالد ابنه بالصلاة في البيت بسبب إغلاق المساجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل