مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل عدم دفع القاتل المبلغ المحدد مقابل التنازل عن القصاص في الوقت المحدد يوجب الرجوع إلى القصاص

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمل أصله في الأرض وفرعه في السماء !
- سؤال وجواب | هل يصح حديث: (أربعة في الجنة خير من الجنة )؟
- سؤال وجواب | حكم ما ينزل من المرأة عندما ترى أو تسمع رجلا دون تفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | يسأل عن موقع متخصص في السيرة والسنة النبوية والدفاع عنها
- سؤال وجواب | قبول المرأة بخاطب صالح يعمل والداه في بنك ربوي وحكم الانتفاع بمالهما
- سؤال وجواب | تلاوة القرآن وسماعه.بين الحسنة المضاعفة والنور
- سؤال وجواب | الجائز وغير الجائز في جمعيات العمرة
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك لشراء منزل للوالدين
- سؤال وجواب | العمل في البنك الإفريقي للتنمية
- سؤال وجواب | تغيير العقد من مدرس إلى غيره لا يجوز إلا بشروط
- سؤال وجواب | تأييد روح القدس للمؤمن، بين الإسلام والنصرانية
- سؤال وجواب | تعريف اليتيم، وسبل استجلاب محبته، وحكم المزاح بالأيدي
- سؤال وجواب | ما هي الرياضة المناسبة لمريضة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة البروتين بالبول؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أنام، وهذا سبب لي شدا بالعنق مع توتر وصفير بالأذن!
- سؤال وجواب | من أسباب الرجوع إلى الذنب بعد التوبة عدم الإخلاص في التوبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قام شخص بقتل شخص آخر، فذهب شقيق المقتول وتنازل عن القصاص من القاتل مقابل 5 ملايين من الريال السعودي تدفع بعد 5 شهور وانقضت المدة المتفق عليها ولم يدفع القاتل المبلغ المتفق عليه، مع العلم أن شقيق المقتول مدمن مخدرات ويعالج في مصحة نفسية، وباقي ورثة المقتول لم يوافقوا على هذا التنازل، فهل تنازل مدمن المخدرات عن القصاص صحيح؟ وهل يجوز رجوع الورثة عن تنازل أخيهم مدمن المخدرات، علما بأن التنازل عن القصاص كان مشروطا بدفع 5 ملايين من الريال، ولم تدفع في الموعد المحدد؟ وهل يجوز لهم القصاص من القاتل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا نعلم أحدا من أهل العلم اشترط لصحة العفو عن القصاص العدالة أو الرشد، وإنما يشترطون البلوغ والعقل، فلا يصح من الصغير والمجنون، جاء في الموسوعة الفقهية: لا يصح العفو عن القصاص من قبل الصغير والمجنون، وإن كان الحق ثابتا لهما، وهذا باتفاق الفقهاء، لأنه من التصرفات المضرة المحضة، فلا يملكانه كالطلاق والعتاق ونحوهما.

اهـ.

وفيها أيضا: ذهب الفقهاء إلى أنه يشترط في العافي أن يكون عاقلا بالغا، فلا يصح العفو من الصبي والمجنون وإن كان الحق ثابتا لهما.

وعلى ذلك، فعفو السكير أو مدمن المخدرات صحيح إذا كان حال حضور عقله، وكذلك إذا صالح عن حقه في القصاص بمال، لأن الشرع يتشوف إلى العفو ويرغب فيه، ويبقى الإشكال في كون مال الصلح سيكون عونا له على الفساد بإسرافه وإنفاقه فيما لا يحل، وهذا الجانب جاءت الشريعة بمراعاته بباب الحجر، فمثله حقيق بالحجر عليه، لكن أمر الحجر مرده إلى القاضي لا إلى آحاد الناس، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

128475

.وأما رجوع الورثة عن تنازل أخيهم: فليس لهم ذلك، فإن القصاص يسقط إذا عفا أحد أولياء الدم أو صالح عنه، قال الرحيباني في مطالب أولي النهى: ولمن وجب له القصاص الصلح على أكثر منها ـ أي الدية ـ لأنه لم يعف مطلقا، وإن اختارها ابتداء تعينت وسقط القود.

وقال الحجاوي في زاد المستقنع:إن اختار القود، أو عفا عن الدية فقط، فله أخذها والصلح على أكثر منها، وإن اختارها أو عفا مطلقا، أو هلك الجاني فليس له غيرها.

وقال ابن قاسم في حاشية الروض المربع: لتعينها باختياره وسقوط القود، قال أحمد: إذا أخذ الدية فقد عفا عن الدم، ولا يملك طلبه بعد اختيار الدية، لأنه إذا سقط لا يعود.

ثم إن هذا المال المصالح عليه لا ينفرد به هذا المدمن، وإنما يشاركه فيه بقية أولياء الدم بحسب أنصبتهم من الدية على الراجح من أقوال أهل العلم، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

128205

.وأما مسألة عدم التزام القاتل بدفع المال الذي تم الصلح عليه، فهذا مرده إلى القاضي، فهو الذي يلزمه بالدفع، ويعاقبه إن تأخر من غير عذر، وعلى أية حال فإن القصاص يسقط إذا أقر أحد أولياء الدم بالصلح والعفو على مال، حتى وإن أنكر القاتل حصول الصلح، لوجود الشبهة، قال الكاساني في بدائع الصنائع: في الصلح عن قصاص إذا لم يصح، كان له أن يرجع على القاتل بالدية دون القصاص.

لأن صورة الصلح أورثت شبهة في درء القصاص، والقصاص لا يستوفى مع الشبهة فسقط، لكن إلى بدل، وهو الدية.

ونحو ذلك جاء في المدونة في حال رسم الدعوى في الصلح على دم عمد وأنكر صاحبه: أنه لا يقتص منه، وله عليه باليمين.

وقال الشافعي في الأم: من زعم أنه كان له القصاص ولم يكن له إلا القصاص ولم يكن له أن يأخذ مالا، أبطل القصاص عن الذي وجب عليه القصاص، بأن المدعي زعم أنه قد أبطل حقه فيه إذ قال: قد عفوته على مال، وأنكر الذي عليه القصاص المال، فعليه اليمين.

اهـ.وجاء في كتاب الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي: الصلح عن القصاص لا ينفسخ، لأن الصلح عن القصاص إسقاط محض لحظ وليّ الدم في استيفاء القصاص من القاتل، لأنه عفو عنه، وقد علمت أن الساقط لا يعود بعد إسقاطه فلا يحتمل الفسخ، وفي هذه الحالة يرجع المدّعي على القاتل بالدية، لا بما صالح عليه، لأن القصاص سقط لشبهة الصلح، فيسقط إلى بدله المشروع وهو الدية.

اهـ.والحقيقة أن موضوع هذا السؤال لا يمكن الفصل فيه إلا بعرضه على القضاء الشرعي، فهو الجهة القادرة على التحري والتحقيق والتثبت، والقادرة على فض النزاعات والحكم في الخصومات.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الحمل والإجهاض من الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | هل أطلق الزوجة الثانية لإبقاء الأولى؟
- سؤال وجواب | هل من دواء طبيعي لآلام الأسنان؟
- سؤال وجواب | بطلان تشبيه التأمين الصحي بالحارس
- سؤال وجواب | هل الاقتراض بالربا لبناء مسكن يعتبر ضرورة
- سؤال وجواب | علم الجدول من علوم الشر
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة لكن تنزل إفرازات مهبلية بنية غريبة مع قطع دم، ماذا يجب أن أفعل؟
- سؤال وجواب | كل مشارك في القتل تلزمه كفارة
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة التي عطلت حياتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | موقف المسلم مما يوجد من مقالات ومقاطع في الطعن بالقرآن الكريم ؟
- سؤال وجواب | لا يعيب الفتاة أنها تعرف من كان سيتقدم لها
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع بروتين بيتا في البول؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تجاوز مشكلة التوتر؟
- سؤال وجواب | خفقان وتسارع في نبضات القلب. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | انفصل عني خطيبي ثم تبين أنه مسحور، فكيف أساعده؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل