مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اليمين على نية الحالف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع جزء من الأرض المشتراة بعقد ابتدائي
- سؤال وجواب | شراء المتجر ممن ماله حرام
- سؤال وجواب | ليس للإنسان أن يبيع ما يملكه غيره إلا بإذن منه
- سؤال وجواب | حكم اشتراط البائع على المشتري عدم بيع السلعة أو إعطائها لغيره
- سؤال وجواب | عدم القناعة بالأجر هل يسوغ أخذ المال بدون علم صاحب العمل
- سؤال وجواب | الأخ إن باع ملك أخيه بغير إذنه فلم يسامحه هل سيحاسب يوم القيامة
- سؤال وجواب | أشعر برعشة بالرأس واليد، وأصابتني كآبة، فهل تفيد قراءة سورة البقرة؟
- سؤال وجواب | إذا كانت أجهزتك ستستعمل في الحرام فبيعها لهم حرام
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين يؤدي إلى تقشير في الجلد. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | أهم علاج لضعف الشخصية.
- سؤال وجواب | حكم مطالبة البائع للمشتري بزيادة الثمن لارتفاع السعر
- سؤال وجواب | متى يحرم بيع المسلم على بيع أخيه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وحالة ذعر وخوف شديد، وأخشى من أن يكون قد عاد المس إلي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الصداقة مع الكفار
- سؤال وجواب | شرط حرمة بيع المسلم على بيع أخيه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

زوجي قال: علي اليمين لن تخرجي، فهل اليمين هنا تعني طلاقا؟ وما الحكم إذا تراجع عنها وسمح لي أن أخرج؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيتوقف الحكم في قول: علي اليمين ـ على نية الحالف، لأن اليمين مبناها على النية.

فإن قصد به الطلاق فهو طلاق، وإلا فالأمر على ما نواه، فإن لم تكن له نية عمل بعرف بلده.

جاء في كتاب: فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك: وسئل شيخنا أبو يحيى ـ رحمه الله تعالى ـ عن رجل قال: علي اليمين ما أخذت الشيء الفلاني نسيانا منه، ولم يقصد بصيغته شيئاً معيناً فتبين أنه أخذه، فهل يلزمه الطلاق أو اليمين بالله وعليه الكفارة؟ أو كيف الحال؟.

فأجاب بما نصه: الحمد لله يلزم هذا الرجل ما جرى به عرف أهل بلده، فإن جرى العرف بأنه طلقة واحدة لزمه طلقة، وإن جرى بأنه ثلاثة لزمه ثلاث، وإن لم يجر بالطلاق ـ أصلاً ـ لزمه كفارة يمين، وفي هذه الحالة إن كان جازماً بصدق نفسه فيما حلف عليه أو ظانا ظنا قوياً قريباً من الجزم، ثم ظهر خلافه، فلا كفارة عليه، وأما عند جريان العرف بالطلاق فلا فرق بين الجزم، وغيره.

والله أعلم.

انتهى.وبينا حكم الطلاق المعلق واختلاف أهل العلم فيه في الفتوى رقم: 5684أما التراجع عن اليمين فلا يصح، لأن اليمين إذا انعقدت لا يمكن للحالف حلها، إلا إذا كان الحالف قد حمله على اليمين شيء معين ـ وهو ما يسمى: بالبساط ـ أو نوى بها الحالف وقتا محددا، فحينئذ إن وقع المحلوف عليه بعد انتهاء الوقت أو زوال السبب، فحينئذ لا يقع الطلاق.

وراجعي الكلام عن بساط اليمين في الفتوى رقم:

33738.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يحرم بيع المسلم على بيع أخيه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وحالة ذعر وخوف شديد، وأخشى من أن يكون قد عاد المس إلي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الصداقة مع الكفار
- سؤال وجواب | شرط حرمة بيع المسلم على بيع أخيه
- سؤال وجواب | من ملك شيئاً. وتبين له بعد ذلك أنه مسروق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | أشكو من الضعف الاجتماعي والانعزال عن الناس، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف إذا أساء بعض قرابتي في تعامله معي؟
- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة بثمن حال ثم شراؤها بأكثر نسيئة
- سؤال وجواب | درجة حديث (خمسة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة .)
- سؤال وجواب | أخي حساس وعصبي وضعيف الشخصية .فكيف أساعده؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بعدم ظهور أمي أمام غير المحارم من أقاربي؟
- سؤال وجواب | رغبة الأب في دراسة ابنه في ديار الكفر.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | يشتري سلعة من المعرض ثم يوكله في بيعها
- سؤال وجواب | حياتي كئيبة ولا أجد نفسي وأكره كل شيء حولي، ساعدوني بتوجيهاتكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل