مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الزوج: أنت محرمة علي واعتبرى نفسك مطلقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي أصيب بالأرق حتى فقد الاستبصار، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (أبو قردان)
- سؤال وجواب | الفرق بين علم الله وقدره
- سؤال وجواب | العلاقة بين آية ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ) وتنامي نفوذ الشيعة الآن
- سؤال وجواب | لا تقوم الطبيبة بالإجهاض إلا لمسوغ شرعي
- سؤال وجواب | حكم قوانين الأسرة المخالفة للشرع وحكم غرامة الضرر المعنوي
- سؤال وجواب | سبل التغلب على المشاكل المنزلية لتحقيق النجاح
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات وآثار عقار الفيزان؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | ما هو الموقف من رفض الأم صلة العم ؟
- سؤال وجواب | المقصود بالنضرة في حديث: نضر الله امرأً سمع.
- سؤال وجواب | زوجي يأخذ من مالي بدون رضاي.
- سؤال وجواب | كيف أرد على أقارب أمي إذا تدخلوا في شؤونها؟
- سؤال وجواب | أفراد أسرتي يتمنون لي الموت ويضايقونني، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | لماذا يسجد المصلي في كل ركعة سجدتين ؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين الأمور الدينية والدنيوية دون أن أفتن بالدنيا وزينتها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

حدثت مشكلة بيني وبين زوجتي، وقد كنت في حالة غضب شديدة، فقلت لها: أنت محرمة علي، ثم قلت لها: اعتبرى نفسك مطلقة، مع العلم أنه لم تكن عندي نية لذلك، وكنت أقول ذلك لتهديدها، وهي تقول إنني قلت لها: والله أنت محرمة علي بعد ما قلت لها أنت محرمة علي.

فما حكم الشرع في ذلك؟ وهل وقع الطلاق أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهنالك خلاف بين الفقهاء في حكم تحريم الزوجة، والراجح أنه يرجع فيه إلى نية الزوج، فإن نوى به الظهار كان ظهارا، وإن نوى به الطلاق كان طلاقا، وإن نوى به اليمين أو لم ينو شيئا كان يمينا.

وراجع الفتوى رقم:

14259.

فإن كان الحال ما ذكرت من أنك قصدت تهديدها فقط لزمتك كفارة يمين، وخصال الكفارة بيناها في الفتوى رقم: 2022.وقول الزوج لزوجته: اعتبري نفسك مطلقة ـ كناية، لا يقع به الطلاق، إلا بنية، هذا ما نفتي به، وبعض أهل العلم المعاصرين كالشيخ ابن باز قد ذهب إلى أنّ هذا اللفظ صريح في الطلاق، فلا يحتاج إلى نية لإيقاعه، والغضب لا يمنع أهلية التكليف مادام صاحبه يعي ما يقول.

وراجع الفتوى رقم:

35727.

والعبرة بما غلب على ظنك أنك تلفظت به، وليس بكلام الزوجة، ثم إن تكرار اليمين على الشيء الواحد تلزم به كفارة واحدة، هذا هو الراجح، وراجع الفتوى رقم:

56462.

وبما أن المسألة فيها خلاف، وتحتاج استفصالا منك وتوضيحا لما قصدت، فننصحك بالرجوع إلى أهل العلم في البلد الذي أنت فيه، ومشافهتهم بالسؤال، فذلك أنفع في مثل هذه القضايا.

وننبه إلى أنه ينبغي أن تحل المشاكل في الحياة الزوجية بكل روية، وأن يجتنب الزوج ـ قدر الإمكان ـ ألفاظ الطلاق والتحريم ونحو ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوبة قبل الغرغرة
- سؤال وجواب | شراء السكن بطريقة الفياجي
- سؤال وجواب | درجة حديث: مابين السرة والركبة عورة. وحديث: إن الله حرم علي الخمر والميسر والكوبة
- سؤال وجواب | أمي شتمتني بسبب زوجة أخي التي طردتني ولم أستطع الرد عليها.
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في حسابات ربوية واستيفاء الثمن منها
- سؤال وجواب | حكم تنازل المرأة عن المسكن والنفقة والميراث والإنجاب
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة مرابحة على الورق دون نقل ملكيتها بالمرور
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجة أخي التي تتجاهلني رغم تقربي منها؟
- سؤال وجواب | من أتاه مالا خطأ فعليه رده إلى جهته
- سؤال وجواب | تعليق الطلاق على ترك أمر ثم فعله
- سؤال وجواب | ذكر الله يصقل القلب ويتوقد العقل به
- سؤال وجواب | أبي مستاء من خروجي وزوجتي في بيت مستقل بسبب المشاكل فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لها زوجها : عايزة تِتْطَلَّقِى إِتْطَلَّقِى
- سؤال وجواب | البيع صحيح والشرط باطل
- سؤال وجواب | هل الأشعة السينية تسبب سرطان الحلق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل