مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة تداخل الكفارات في الأيمان المتعددة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحبها وتحبني لكن العائق بيننا أهلها، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال ( بلى ) تصديقا لقول القائل: لن يضيعنا الله.
- سؤال وجواب | قراءة الأدعية من الجوال والدعاء على مائدة الإفطار
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية تتأخر. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | الدعاء بطلاق امرأة من زوجها دعاء بإثم وقطيعة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن حلف ألا يفعل أمرا ففعل بعضه
- سؤال وجواب | حكم صنع ألبسة التبرج
- سؤال وجواب | هل أخذ الله الميثاق على الناس جميعا أول الخلق : أنه ربهم ؟
- سؤال وجواب | هل الجبال خلقت قبل السماوات أم بعدها؟
- سؤال وجواب | كيفية تصرف الفتاة مع أهلها الذين يعارضون زواجها بالرجل الصالح
- سؤال وجواب | هل أعرض حياتي للموت إذا لم أتناول دوائي؟
- سؤال وجواب | الهبة لا تقبل التأقيت ولا التعليق
- سؤال وجواب | طول مدة أدوية الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الوالدين في الزواج
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية التخسيس مع عقار أوميجا 3؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

يا شيخ: أخبرتني في فتوى سابقة أن علي أن أكفر عن كل يمين كفارة وعن كل نذر، ولكن أيماني كثيرة جدا ولا أعلم عددها وتختلف صيغها عندما أقولها، نذر عن عدم تصفح النت، ونذر عن عدم العشاء، ومرة صيام عدة أشهر، فهل يجزئ أن أخرج كفارة واحدة عن هذه الأيمان؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:

12551�

� خلاف العلماء في الأيمان المتعددة، وأن منهم من يقول بتداخل الكفارات طالما أنها من جنس واحد، وهذا مذهب الحنابلة.

وقد أجزنا الأخذ بمذهب الحنابلة في الفتوى رقم:

176437

.
وانظري أيضا الفتوى رقم: 8186.
ولا عبرة عند الحنابلة باختلاف صيغ الأيمان والنذور ولا باختلاف المحلوف عليه طالما أن موجبها واحد وهو كفارة اليمين، جاء في دقائق أولي النهي لشرح المنتهى: ومن لزمته أيمان موجبها واحد ولو على أفعال نحو والله لا دخلت دار فلان، والله لا أكلت كذا، والله لا لبست كذا، وحنث في الكل قبل تكفير، فكفارة واحدة، نصا، لأنها كفارات من جنس فتداخلت كالحدود من جنس وإن اختلفت محالها، كما لو زنى بنساء أو سرق من جماعة، وكذا حلف بنذور مكررة أن لا يفعل كذا وفعله أجزأه كفارة واحدة، لأن الكفارة للزجر والتطهير، فهي كالحدود بخلاف الطلاق.

اهـوانظري الفتوى رقم:

12993.


وأما على قول الجمهور: فيجب عن كل يمين كفارة، فعليك أن تجتهدي في تقدير عدد الأيمان والنذور وتخرجي عنها كفارات بالعدد الذي يغلب على ظنك أنه مبرئ لذمتك، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وهذا باعتبار أن تلك الأيمان والحنث فيها لم يكن تحت تأثير الوسوسة، وإلا فلا يلزمك شيء أصلا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الجبال خلقت قبل السماوات أم بعدها؟
- سؤال وجواب | كيفية تصرف الفتاة مع أهلها الذين يعارضون زواجها بالرجل الصالح
- سؤال وجواب | هل أعرض حياتي للموت إذا لم أتناول دوائي؟
- سؤال وجواب | الهبة لا تقبل التأقيت ولا التعليق
- سؤال وجواب | طول مدة أدوية الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الوالدين في الزواج
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية التخسيس مع عقار أوميجا 3؟
- سؤال وجواب | هل يحنث من حلف ألا يستمني فحك قضيبه ثم تركه ثم نزل منه سائل
- سؤال وجواب | كيف أبر والدي وهو يقسو علي؟
- سؤال وجواب | الظروف المادية تعيق زواجي ومعاملة أهلي لخطيبي تزعجني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم شديد بين الكتف والرقبة يمتد للظهر، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف أن يصوم ويقرأ القرآن إن فعل أمرا ففعله
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وأضرار حبوب تخفيف ألم الدورة؟
- سؤال وجواب | حبوب تنظيم الدورة وأثرها على الزوجة
- سؤال وجواب | كيف نادى الله تعالى موسى عليه السلام لما كلمه بالواد المقدس طوى ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل