مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يفعل من عليه أيمان كثيرة حنث فيها ولا يدري عددها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد علاجا للقلق والرهاب الاجتماعي يناسب المرضع في الشهور الأولى
- سؤال وجواب | حكم استعمال كلمات أجنبية في مخاطبة العرب المسلمين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في دفع الكفارة لمسكين واحد
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الظهر والأطراف عند الجلوس والاستلقاء؟
- سؤال وجواب | أحسست بضربات قلب سريعة وألم في الناحية الشمال. أفيدوني
- سؤال وجواب | نسبة الملك والتدبير للمخلوقين
- سؤال وجواب | الدعاء للابن أن يجعله الله عالما لا حرج فيه
- سؤال وجواب | أرغب في طلب العلوم الدينية والتدرج فيها.فكيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | من حلف ثم حنث وأخرج الكفارة ثم حلف على نفس الشيء هل تلزمه كفارة ثانية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | أحب حل مشاكل الناس، كيف أقدر أن أطور نفسي لأصبح مستشارة؟
- سؤال وجواب | هل تكليم الله لنبينا صلى الله عليه وسلم يتعارض مع اصطفاء موسى عليه السلام بالكلام؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التزيين المنسوب لله سبحانه وتعالى، والتزيين المنسوب للشيطان.
- سؤال وجواب | ما الحكمة من إبعاد يوسف عن أبيه عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | التحذير من الرقاة المنحرفين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم استقطاع جزء من الراتب ككفارة يمين لشخص تائب كثير الحلف، ولا يعلم كم مرة نقض اليمين، بحيث ينوي أن هذا المستقطع من المال كفارة لما نقضه من الأيمان، وبعد أن تكفر كل الأيمان تبقى صدقة جارية، علما أن هذا الاستقطاع يكون مدى حياته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كانت على الشخص أيمان مما تلزم فيه الكفارة عند الحنث ، وهي المذكورة في الفتوى رقم:

60148

، وكان لا يدري عدد الكفارات التي عليه، فإن عليه أن يحتاط في تقديرها بما يبرئ ذمته، فإذا قدّرها كفّر عن كل يمين بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو بتحرير رقبة، فإن لم يجد شيئا من ذلك صام عن كل يمين ثلاثة أيام.

ولا يلزم أن يكون ذاك في وقت واحد؛ فيجوز أن يؤديها على التراخي وبحسبما يتيسر له، كما ذكرنا في الفتوى رقم:

98092

، وما أحيل عليه فيها.

ولا يجزئ دفع قيمة الكفارة عند جمهور أهل العلم للنص على الإطعام، إلا إذا أعطيت القيمة لوكيل يقوم بشراء الطعام كالجمعيات الخيرية وغيرها، وراجع فيه الفتوى رقم:

28936.


وعلى القول بإجزاء دفع القيمة -كما ذهب إليه بعض أهل العلم- فإن قيمة الكفارة تقدر بأوسط ما يطعم الشخص أهله وبسعر البلد الذي يعيش فيه ؛ وله أن يستقطع لها جزء من راتبه حتى تنتهي، بشرط أن لا يقل الجرء المخصص لكل فقير عن قيمة إطعامه.
وله أن يجعل ما زاد عن الكفارة صدقة، ولكنها ليست صدقة جارية في عرف الفقهاء؛ لأن الصدقة الجارية المقصود بها الوقف الذي يحبس أصله وتسبل منفعته.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التحذير من الرقاة المنحرفين
- سؤال وجواب | تدريس الطلاب أن السلطات في البلد تشريعية وقضائية وتنفيذية
- سؤال وجواب | معاني كلمة " أمَّة " في القرآن
- سؤال وجواب | والدي بخيل ولا يصرف علي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن أراد رقية الناس
- سؤال وجواب | هل ورث بنو إسرائيل مصر بعد هلاك فرعون وقومه؟
- سؤال وجواب | أقسمت ومن أحبها أن لا نكون زوجين لغيرنا؛ فهل في ذلك اعتراض على قدر الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر وأرغب بإيقاف الأنفرانيل فكيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | يعمل في شركة تتحصل على قروض بنكية ربوية
- سؤال وجواب | هل من التكبر تلقيب المرء نفسه بالدكتور ؟
- سؤال وجواب | مَن قال لزوجته: "عليّ الحرام لا أعلم" وهو يعلم
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أصبحت أعاني من أفكار وسواسية عديدة، ساعدوني
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز ولا أفهم الرياضيات، فهل الأمر له علاقة بالغباء؟
- سؤال وجواب | حكم من أقسم على المصحف كذبا
- سؤال وجواب | أشكو من حرارة وتنميل في الكتفين والرقبة والذراعين عند الاستلقاء!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل