مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يتكرر الحنث في اليمين بتكرر الفعل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترخص الصلاة بالملابس المتنجسة للمشقة
- سؤال وجواب | الأخذ بقول المالكية فيما ينقض وضوء صاحب السلس هل يعد من تتبع الرخص المذموم
- سؤال وجواب | حكم استيفاءالأجرة بالبطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في المناسبات لأجل العطايا
- سؤال وجواب | هل تشترط البسملة قبل الغسل وغيره
- سؤال وجواب | الشعور باللذة هل يوجب الغسل
- سؤال وجواب | وراء تباين أنظار العلماء حكم لا حصر لها
- سؤال وجواب | تناولت علاجات عديدة للتكيس، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | معنى التسبيح عند انفراده وعند اقترانه بالحمد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ذنوبي وأثبت على الاستقامة؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
- سؤال وجواب | هل يحكم بنجاسة الثياب المشكوك في نجاستها
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي وقد سبب لي السبراليكس أعراضاً أخافتني!
- سؤال وجواب | حكم من تمكن من معرفة الحجة وأعرض عنها
- سؤال وجواب | لم أعد أستطع التوفيق بين الدين والدنيا. أرشدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

لا أريد أن أطيل عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان المناسب أن يذكر السائل الكريم لفظ يمينه، ولو بدون ذكر ما حلف عليه من الأمر المحرم، لأن لفظ اليمين قد يختلف معه الحكم من ناحية تكرار الكفارة.

وعلى أية حال ، فمثل هذه اليمين المذكورة يمين منعقدة يلزم الوفاء بها، وتجب الكفارة عند الحنث فيها.

وإذا حنث مرة فقد انحلت يمينه، ولا يلزمه إعادة الكفارة بتكرار الحنث.

قال الزركشي في (المنثور): متى وجد الحنث مرة انحلت اليمين ولا تعاد مرة ثانية.

اهـ.

وقال القرافي في (الفروق): الفرق بين قاعدة مخالفة النهي إذا تكررت يتكرر التأثيم، وبين قاعدة مخالفة اليمين إذا تكررت لا تتكرر بتكررها الكفارة، والجميع مخالفة، بل تنحل اليمين بالمخالفة الأولى ويسقط حكم اليمين، بخلاف النهي فإنه يبقى مستمرا وإن خولف ألف مرة ويتكرر الإثم بتكرره.

وعدم تكرار الكفارة هو الأصل، إلا إذا كان اليمين يقتضي التكرار بلفظه أو نية صاحبه أو بالعرف.

قال خليل في مختصره: تكررت إن قصد تكرر الحنث، أو كان العرف: كعدم ترك الوتر، أو نوى كفارات، أو قال لا ولا، أو حلف أن لا يحنث أو بالقرآن والمصحف والكتاب أو دل لفظه بجمع، أو بكلما أو مهما.

وقال ابن الحاجب في (جامع الأمهات): لا يتكرر الحنث بتكرر الفعل ما لم يكن لفظ يدل عليه مثل (كلما) و(مهما).

أو قصد إليه، أو كان المقصد العرفي.

ونقل المواق في (التاج والإكليل) عن ابن عرفة: حنث اليمين يسقطها ولذا لا يتعدد ما يوجب الحنث بتكرر موجبه إلا بلفظ أو نية أو عرف.

وعبارة ابن شاس: الحنث لا يتكرر بتكرر الفعل إلا إذا أتى بصيغة تقتضي التكرار كقوله: "كلما" أو يقصد التكرار.

وراجع الفتوى رقم:

10595.

والخلاصة أن السائل تنحل يمينه بحنثه فيه وتجب عليه الكفارة، ولا يجب عليه تكرار الكفارة إلا إذا كان لفظ يمينه يقتضي التكرار، أو نوى بيمينه تكرر الكفارة بتكرر فعل المحلوف على تركه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أعد أستطع التوفيق بين الدين والدنيا. أرشدوني
- سؤال وجواب | جمال الله سبحانه بلغ الكمال المطلق
- سؤال وجواب | الإكرامية في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | هل يشفع السقط لأبويه
- سؤال وجواب | هل يتنجس الكرسي بمجرد الوطء عليه بالنعال
- سؤال وجواب | يأخذ منه المال ويشتري شقة مخفضة من شركته ثم يبيعها عليه
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: "أنت طالق، طالق، طالق"
- سؤال وجواب | خطب النبي من الأحاديث الشريفة
- سؤال وجواب | خدمة المرأة لزوجها. بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | التلفظ بنية الغسل جهرا لا يبطله
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب وأحتاج لنصح منكم.
- سؤال وجواب | الكذب على الزوجة لاستقرار البيت
- سؤال وجواب | حكم تطهير الفرش والأغطية عند الشك في إصابتها بالمذي
- سؤال وجواب | معنى كلمة (مرفوعاً)
- سؤال وجواب | لا يحكم بانتقال النجاسة إلا بيقين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل