مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في المناسبات لأجل العطايا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشترط استحضار معنى الشهادتين حين النطق بهما للداخل في الإسلام؟
- سؤال وجواب | قول أهل العلم في حكم الكافر إذا صلى
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | ما ذكره فقهاء الأحناف في عدم جواز الصلاة على الميت الغائب
- سؤال وجواب | الإشارة على الكافر بتأخير الإسلام. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | والدي يتحدث مع نفسه بعد الانتكاسة، فكيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | علاج التشتت وصعوبة التركيز
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع ووسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | ترديد آية من الآيات حباً لها، مشروع
- سؤال وجواب | حكم استرجاع هدية كانت بنية الثواب
- سؤال وجواب | هيئة سجود المرأة
- سؤال وجواب | حكم تقبيل جدة الزوجة
- سؤال وجواب | هل يجوز إعطاء النصارى كتباً تشمل على آيات من القرآن
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقة فيزا من شخص معدة للشراء من المواقع
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المقبرة قبل اندراس القبور
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

عندنا في البادية أثناء المناسبات مثلا كالعقيقة يحضرون قراءً يقرؤون جماعة القرآن ويأخذون المال أثناء المجلس ومن أعطاهم دعوا له باسمه أمام الحضور مع ما فيه من الرياء.

فهل هذا يجوز؟ وماذا إذا دعيت إلى تلك المناسبة وفيها ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم :

27933

، حكم القراءة بصورة جماعية مع بيان أقوال أهل العلم في ذلك، وذكرنا أن أكثر أهل العلم لا يرون بأسا بقراءة القرآن بصورة جماعية ما عدا بعض الحالات التي اختلفوا فيها بين قائل بالكراهة وقائل بالجواز أو الاستحباب؛ كما هو موضح في الفتوى المشار إليها، ومع أن أخذ الأجرة على مجرد القراءة مختلف في جوازه بين أهل العلم أيضا؛ كما تقدم في الفتوى رقم :

68314

، إلا أن من الواضح أن ما يقوم به هؤلاء القراء من أخذ العطايا مقابل تلاوة الآيات والدعاء لا يليق بالقرآن ولا بحملته، حيث يجعلون تلاوته محض وسيلة لأخذ حطام الدنيا في المجامع والمناسبات، فمن أعطاهم دعوا له، ومن لم يعطهم لم يدعوا له، لذا فلا ينبغي حضور هذه المجالس التي يجعل فيها القرآن مجرد وسيلة لسؤال الناس، قال النووي رحمه الله تعالى في التبيان في آداب حملة القرآن : ومن أهم ما يؤثر به أن يحذر كل الحذر من اتخاذ القرآن معيشة يكتسب بها، فقد جاء عن عبد الرحمن بن شبيل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا القرآن ولا تأكلوا به ولا تجفوا عنه ولا تغلوا فيه.

وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا القرآن من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه.

رواه بمعناه من رواية سهل بن سعد: معناه يتعجلون أجره إما بمال وإما سمعة ونحوها.

انتهى.

والحديث الأول رواه ابن أبي شيبة والإمام أحمد والطبراني، والثاني رواه ابن أبي شيبة أيضا وأبو يعلى وغيرهما وحسنه الألباني في صحيح الجامع، وقد قدمنا في الفتوى رقم :

11701

، أن الذي نراه أن قراءة القرآن في مثل هذه المناسبات من البدع أيضا، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :

24295.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المقبرة قبل اندراس القبور
- سؤال وجواب | هل أقبل بمن تقدم لخطبتي أم أنتظر من أعجبت به؟
- سؤال وجواب | الإظهار المطلق في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل تقبل الزواج من رجل يعيش في بلاد الكفار؟
- سؤال وجواب | كيف أنسى الماضي المخجل وأتعامل مع الناس بثقة؟
- سؤال وجواب | قول الشافعية والأحناف في الصلاة على الغائب
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب متزوج لكنه لا يستطيع التقدم لي الآن، فهل أنتظره؟
- سؤال وجواب | لا تبرأ الذمة إلا برد المبلغ المسحوب
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير الزكاة عن وقت وجوبها
- سؤال وجواب | النتائج السلبية لمقارنة المرء نفسه وحياته بالآخرين وحياتهم
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | حكم تعليق الطلاق بلفظ الكناية
- سؤال وجواب | علاج الوساوس والأفكار السيئة
- سؤال وجواب | أعمل في مهنة المعمار وأعاني من آلام أسفل الظهر، فما سببها؟
- سؤال وجواب | أسباب محبة الله وحكم الشعور ببغضه تعالى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل