مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يأخذ منه المال ويشتري شقة مخفضة من شركته ثم يبيعها عليه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موقف الابن إذا أمره أبوه أن يظل في المحل يبيع البيرة ويترك صلاة الجمعة- سؤال وجواب | من أساليب تأديب الأطفال وتربيتهم
- سؤال وجواب | حكم صلة الرحم إذا كانت تعود على الواصل بالضرر
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في الكتفين والرقبة ونقص فيتامين دال
- سؤال وجواب | هل تصح الجمعة في المكان النائي
- سؤال وجواب | لا يضمن الطبيب إذا توفي المريض بسبب تأخر تشخيص حالته أو لنقص الإمكانيات
- سؤال وجواب | أعاني من وجود إفرازات مدماة بعد الإجهاض، فما سبب هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هل يعد تشخيص طبيبتي صحيحاً بشأن ضرسي؟
- سؤال وجواب | الشبهات التي تلقيها قناة الحياة المسيحية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن ومن صعوبة التبول، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم التوكيل في رمي الجمرات بدون حضور الموكل
- سؤال وجواب | الرؤيا الصالحة إكرام من الله للصالحين
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الجنابة ولو لم تتحقق من خروج المني
- سؤال وجواب | الأركان والواجبات والسنن
- سؤال وجواب | زنى بامرأة متزوجة وحملت وأجهضت ويرد التوبة
رجل يعمل في شركة ، وهذه الأخيرة خصصت لموظفيها شققا ، تبيعها لهم بثمن أقل مما في السوق ، لكن هذا الشخص لا يملك ثمن الشقة فقرر أن يبيعها لآخر بثمن متفق عليه بين الطرفين ، يعني يشتري الشقة من المال الذي سيقبضه من الشخص الثاني ، ثم بعد ذلك يمررها له عندما يستلم الشقة بموجب عقد بينهما تحت مسمى وعد بالبيع.
فهل هذا البيع جائز شرعا ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا..
الحمد لله.
البيع بالصورة المذكورة لا يصح ؛ لأنه من بيع الإنسان ما لا يملك ، وهو منهي عنه ؛ لما روى النسائي (4613) وأبو داود (3503) والترمذي (1232) عن حكيم بن حزام قال : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَأْتِينِي الرَّجُلُ فَيَسْأَلُنِي الْبَيْعَ لَيْسَ عِنْدِي أَبِيعُهُ مِنْهُ ثُمَّ أَبْتَاعُهُ لَهُ مِنْ السُّوقِ قَالَ : ( لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ ) والحديث صححه الألباني في صحيح النسائي.
وروى أحمد(
15399)
والنسائي ( 4613) أَنَّ حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ أَخْبَرَهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَشْتَرِي بُيُوعًا فَمَا يَحِلُّ لِي مِنْهَا وَمَا يُحَرَّمُ عَلَيَّ قَالَ : ( فَإِذَا اشْتَرَيْتَ بَيْعًا فَلَا تَبِعْهُ حَتَّى تَقْبِضَهُ ) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم : 342 وعليه فليس للموظف أن يبيع الشقة على أحد قبل أن يشتريها لنفسه ويقبضها ، وقبضها يكون بإعطائها له ، واستلامه لمفتاحها ، ونحو ذلك مما جرى به العرف في تسليم الشقق.ولا حرج أن يعد غيره ببيعها له ، بعد أن يتملكها ، لكن الوعد لا يؤخذ به شيء من المال.
وليس له أن يقترض من صاحبه ، ليشتري الشقة ثم يبيعها عليه ؛ للنهي عن الجمع بين سلف وبيع ، فعن عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لاَ يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ) رواه الترمذي (1234) وأبو داود (3504) والنسائي (4611) ، وصححه الترمذي وابن عبد البر والألباني.
وإذا أمكن الموظف أن يشتري الشقة ويستلمها مع تأجيل دفع الثمن أياما ، ثم يبيعها في هذه الأيام ويقبض الثمن ، ويعطيه لشركته ، فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لم يبع الشقة إلا بعد تملكها وقبضها.
أو أن يقترض ثمنها من شخص ، ويشتريها ، ثم يبيعها على شخص آخر سوى الذي استسلف منه ، ويرد القرض لصاحبه ، فهذا جائز أيضا ؛ لأن المقرِض غير المشتري ، فلم يجمع بين سلف وبيع.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ابني عصبي جداً ولا يستطيع التعبير عن نفسه إلا بالبكاء- سؤال وجواب | اليوم والوقت الذي كان النبي يأتي فيه إلى مسجد قباء
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تطلب طلاق ضرتها لأنها توقع بينها وبين زوجها ؟
- سؤال وجواب | التهاب الثدي أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أصبت بالخوف والاكتئاب النفسي بعد طلاقي لزوجتي
- سؤال وجواب | خاطب وأحب فتاة غيرها فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة العشاء في المناطق التي لا يغيب فيها الشفق إلا متأخراً
- سؤال وجواب | لون وجهي يتغير بين السمرة والبياض. أفيدوني
- سؤال وجواب | فضل من مات يوم الجمعة
- سؤال وجواب | عوامل النهوض بالأمة الإسلامية بالمفهوم الشرعي
- سؤال وجواب | هل يشرع زيادة علامات الطالب حتى لا يحرم من كفالة الجهة الخيرية
- سؤال وجواب | إعارة النقد لها حكم القرض فلا يجوز اشتراط رده بزيادة
- سؤال وجواب | لا ينجس الشيء بالشك في وقوع النجاسة عليه
- سؤال وجواب | أمارس رياضة رفع الأثقال وأنا في مرحلة المراهقة
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم إلينا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا